“واشنطن” تحذر من عودة “تنظيم الدولة” والأسد يثير التوترات “العرقية”

by editor2
تنظيم الدولة

 

*فرات بوست: تقارير ومتابعات 

 

دعا مسؤولون عسكريون أمريكيون إلى إنهاء الحرب المتصاعدة في سوريا بسبب مخاوف من أنها قد تؤدي إلى عودة ظهور “تنظيم الدولة”، في حين يتهم النقاد بعض القادة الإقليميين – بمن فيهم أولئك في إيران – بالاعتماد على التوترات “العرقية” لدفع القتال.

“تواصل عملية العزم الصلب مراقبة الأحداث عن كثب في شمال شرق سوريا”، كتبت قوة المهام المشتركة – عملية العزم الصلب في بيان صدر يوم الخميس.

وباستخدام الاختصار العربي “داعش” للإشارة إلى تنظيم الدولة، تابع البيان: “ما زلنا نركز على العمل مع قوات الدفاع السورية لضمان الهزيمة الدائمة لداعش، لدعم الأمن والاستقرار الإقليميين. إن الانحرافات عن هذا العمل الحاسم تخلق عدم الاستقرار وتزيد من خطر عودة داعش”.

  • وأضاف “يجب أن يتوقف العنف في شمال شرق سوريا وتعود الجهود لإحلال السلام والاستقرار في شمال شرق سوريا بعيداً عن تهديد داعش”.

اندلع القتال بين الجماعات المتناحرة في شرق سوريا يوم الاثنين، مما أسفر عن مقتل 40 شخصاً على الأقل وإصابة العشرات. واستمر القتال يوم الخميس مع اشتباكات على طول الحدود مع العراق حيث يتطلع الجانبان لجلب تعزيزات.

تنظيم الدولة

أعلن أبناء العشائر في شمال غرب سوريا التعبئة العامة ويطالبون بفتح الطرق المؤدية إلى دير الزور لدعم الفصيل العربي المنخرط في معارك ضد ميليشيا قسد. (رامي السيد/نور فوتو عبر غيتي إيماجز)

ذكرت وكالة “أسوشيتد برس” أن قسد فصلت أحمد الخبيل، المعروف باسم أبو خولة، واعتقلته بعدد من التهم المتعلقة ب “جرائم وانتهاكات متعددة”، بما في ذلك الاتجار بالمخدرات.

كما تمت إقالة الخبيل بسبب “التنسيق مع كيانات خارجية معادية للثورة”، في إشارة على ما يبدو إلى اتصالاته المزعومة مع نظام الأسد  في دمشق وحلفائها الإيرانيين والروس.

وأصدرت وسيلة إعلامية مرتبطة بـ”أبوخولة” بياناً يوم الأحد زعمت فيه أن قوات الأمن الكردية أغلقت المكتب واعتقلت صحفيين. لم يتسن التحقق من هذه المزاعم بشكل مستقل، لكنها تظهر انقساماً متزايداً داخل “قسد” بين الفصائل المختلفة.

تنظيم الدولة

في الأيام الأخيرة، كان هناك تصعيد متزايد للتوتر والاشتباكات المسلحة بين قسد وأفراد العشائر العربية. واندلعت هذه الاشتباكات بحسب بعض الأطراف، بسبب اعتقال قسد لقادة عسكريين من مجلس دير الزور العسكري. ( رامي السيد / نورفوتو عبر غيتي إيماجز)

اعتمد الطاغية بشار الأسد ونظيره الإيراني إبراهيم رئيسي على التوترات العرقية بين العرب والأكراد لزيادة انقسام المجموعة وضمان صراع أكبر بين التحالف المدعوم من الولايات المتحدة. وحرضت الاشتباكات أعضاء قسد التي يقودها الأكراد ضد حليفها السابق مجلس دير الزور العسكري الذي يقوده العرب وبعض رجال القبائل العربية الإقليمية الذين وقفوا إلى جانبهم.

تنظيم الدولة

القوات الأمريكية توفر التدريب العسكري لأعضاء وحدات حماية الشعب/قسد، التي تعتبرها تركيا امتداداً لحزب العمال الكردستاني في سوريا، في منطقة القامشلي في محافظة الحسكة، سوريا، في 18 آب/أغسطس 2023. (هديل أمير/وكالة الأناضول عبر غيتي إيماجز)

“تريد حكومة الأسد وإيران تصوير العنف من الناحية العرقية، الأكراد مقابل العرب، لتفاقم الوضع، وهو أمر إشكالي وغير دقيق”، قالت “سينام شيركاني محمد“، ممثلة بعثة مجلس سوريا الديمقراطية في واشنطن العاصمة، لفوكس نيوز ديجيتال. هذه ليست قضية عرقية”.

*مواد ذات صلة:

الرئيس الإيراني يُحكم قبضته على عنق بشار الأسد

وأصرت على أن “[قوات أبو خولة] ستلعب في أيدي تنظيم الدولة، وتمكن قوات تنظيم الدولة العاملة في المنطقة من مهاجمة قوات سوريا الديمقراطية أيضا”. “هذا وضع خطير يمكن أن يخرج عن نطاق السيطرة ويزعزع استقرار المنطقة الوحيدة في سوريا الآمنة والمستقرة”، في إشارة إلى منطقة دير الزور، حيث أنشأت قسد قواعدها المختلفة.

تنظبم الدولة

أشخاص يتجمعون للاحتجاج ضد نظام بشار الأسد في السويداء، سوريا، يوم الجمعة. تجمع آلاف الأشخاص في محافظات إدلب وحلب ودير الزور والحسكة والرقة ودرعا والسويداء في سوريا للاحتجاج على إدارة دمشق. (ليز السيبل/وكالة الأناضول عبر غيتي إيماجز)

ناقش “ديفيد أديسنيك“، الزميل البارز المتخصص في سوريا في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات، بأن الصراع يكشف يأس الأسد لطرد الولايات المتحدة من المنطقة، حيث “هناك عنف أقل الآن مما كان عليه في ذروة الحرب، لكن الحرمان أكبر من أي وقت مضى” مع نهب “المطلعين على النظام” البلاد من أجل “كل شيء” يمكنهم الحصول عليه.

“يجب أن تذكرنا الاحتجاجات بأن انتصار الأسد المفترض في الحرب السورية هو انتصار أجوف”، قال أديسنيك. النظام باقٍ بفضل تهريب المخدرات والنفط الإيراني والقوات الجوية الروسية”.

الجيش الأمريكي محق في قلقه”. “الوضع متفجر، وليس تنظيم الدولة وحده الذي يمكن أن يستفيد من الانقسامات في صفوف التحالف – إيران ونظام الأسد ووكلائهم يعملون بنشاط على تفاقم الوضع.

إنهم يريدون خروج القوات الأمريكية من شمال شرق سوريا، حتى لو كان ذلك يعني زرع الفوضى التي تؤذي السكان المحليين أكثر من أي شخص آخر”.

تنظيم الدولة


 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy