“بايدن” يوقّع على إجراء يستهدف تجارة “الكبتاغون” في سوريا

by editor2

*فرات بوست: تقارير ومتابعات

ذكرت مصادر إعلامية أمريكية أن ما تم التغاضي عنه إلى حد كبير في حزمة المساعدات الخارجية الضخمة التي وقعها الرئيس الأمريكي “جو بايدن” يوم الأربعاء، هو إجراء يستهدف تهريب مخدرات خطيرة في سوريا.

يعد قانون قمع الاتجار غير المشروع بالكبتاغون جزءاً من حزمة المساعدات العسكرية وغيرها من المساعدات لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان. وينص القانون على فرض عقوبات جديدة على الأفراد والكيانات والشبكات المرتبطة بنظام بشار الأسد، الذين يقومون بإنتاج وتهريب الكبتاغون.

الكبتاغون

الكبتاغون هو عقار يشبه “الأمفيتامين” يسبب الإدمان ويتم إنتاجه بثمن رخيص. منذ بداية الحرب في سوريا في عام 2011، أصبحت البلاد مركزاً إقليمياً لإنتاج وتهريب الكبتاغون.

الكبتاغون

حبوب الكبتاغون التي تعتبر مادة مخدرة خطيرة، يتم تهريبها من سوريا عن طريق شبكات وميليشيات تابعة لنظام الأسد بطرق مختلفة منها في الفاكهة المزيفة والطائرات الآلية بدون طيار، وذلك تجاه دول الجوار ومنها الأردن والسعودية.

“هذه خطوة جيدة نحو المساءلة وعرقلة وتفكيك تجارة المخدرات غير المشروعة للأسد في سوريا والشرق الأوسط”، قالت فرقة عمل الطوارئ السورية، وهي مجموعة مناصرة مقرها واشنطن، في بيان.

*مواد ذات صلة:

غياب الحلول المستعجلة لأزمة “الكبتاغون” في الشرق الأوسط

وينظر إلى هذا الإجراء على أنه استمرار لإجراءات الكونغرس السابقة التي استهدفت تجارة المخدرات المتنامية في سوريا.

وقال “محمد علاء غانم“، مسؤول السياسات في التحالف الأمريكي من أجل سوريا، إن الإجراء الجديد سعى إليه المجتمع السوري الأمريكي “لمعالجة تورط الأسد المنتشر في تجارة مخدرات الكبتاغون، التي حولت سوريا بشكل مأساوي إلى دولة مخدرات”.

  • وقال غانم لإذاعة صوت أمريكا في رسالة بالبريد الإلكتروني:“لقد شجعنا صدور مشروع القانون هذا ليصبح قانونًا”. “إن إدراجه في الحزمة التشريعية الشاملة التي وقعها الرئيس لتصبح قانونًا يسلط الضوء على التزام الكونغرس بالأهداف المنصوص عليها في قانون الكبتاغون الأصلي الذي أقره الكونغرس في كانون الأول 2022”.
كبتاغون

مجلس الشيوخ الأمريكي يجيز قانون “الكبتاغون 2”..وبايدن يوقع عليه اليوم ليصبح نافذاً ـ الصورة وكالات ـ

تم تقديم مشروع القانون إلى الكونغرس من قبل النائب الجمهوري “فرينش هيل” من “أركنساس“، الذي قال يوم الأربعاء على منصة (X): “مع توقيع مشروع القانون الخاص بي الآن ليصبح قانونًا، سيتم استهداف المتورطين بشكل مباشر في انتشار هذا الدواء الخطير ومعاقبتهم.

وقال: “من الأهمية بمكان أن نتخذ المزيد من الإجراءات لتعطيل وتفكيك إنتاج الكبتاغون والاتجار به لأنه يولد مليارات التمويل غير المشروع لنظام الأسد ويدمر العائلات في المنطقة”.

كما تورطت إيران ووكيلها اللبناني “حزب الله“، وهما من الداعمين الرئيسيين لنظام الأسد، في تهريب المخدرات في سوريا. ويقول مراقبون إن التجارة مولت أيضاً أنشطة طهران العسكرية في المنطقة.

وقالت “كارولين روز“، مديرة محفظة النقاط الاستراتيجية العمياء في معهد “نيو لاينز” ومقره واشنطن، إن مشروع القانون جزء من استراتيجية أمريكية أوسع تسعى إلى الحد من تهريب الكبتاغون وإنتاجه في الشرق الأوسط.

وأضافت: “لقد شهدنا جولتين من العقوبات ضد عملاء الكبتاغون فرضتها وزارة الخزانة الأمريكية في العامين الماضيين، لذا فإن هذا سيواصل الضغط على الاستراتيجية المشتركة بين الوكالات الأمريكية لتحديد المزيد من منتجي الكبتاغون والمهربين المؤهلين لاستهدافهم”.

الكبتاغون


 

 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy