غياب الحلول المستعجلة لأزمة “الكبتاغون” في الشرق الأوسط

ترجمات فرات بوست

by editor2
الكبتاغون

 

*فرات بوست: تقارير ومتابعات

 

تم ضبط أكثر من مليار حبة من الكبتاجون، المخدرات القائمة على “الأمفيتامين“، في البلدان العربية وآسيا بين عامي 2019 و 2022 – وهو ما يكفي لتغطية ستة ملاعب كرة قدم مع 28 مليون حبة متبقية، وفقاً للحسابات.

لقد هزت الآثار الأمنية والصحية والجيوسياسية لانتشار الكبتاغون العديد من البلدان حول العالم إلى العمل. تعمل الدول المستهلكة ودول العبور في المنطقة على تعزيز قدرتها على المنع والتلاعب بفكرة تطبيع العلاقات مع نظام بشار الأسد في سوريا، الذي يسيطر على المناطق التي تنطلق منها معظم الكبتاغون. علاوة على ذلك، أعلنت إدارة “جو بايدن” عن استراتيجية مشتركة بين الوكالات لمكافحة الكبتاغون وعقوبات مشتركة مع المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي على الجهات الفاعلة السورية واللبنانية المشاركة في هذه الصناعة، فضلاً عن إدراج الكبتاغون في التحالف العالمي الذي تقوده الولايات المتحدة لمعالجة تهديدات المخدرات الاصطناعية. ومع ذلك، فإن التأثير العام لهذه التدابير على توافر الكبتاجون سيكون محدوداً.

«الحلول الجزئية لن تنجح»

حتى الآن، جاء معظم الخطاب حول مكافحة تدفق المخدرات من الدول الغربية المعارضة بشدة لنظام الأسد. وهذا أمر مفهوم، بالنظر إلى أن النظام يرعى هذه الصناعة ويستفيد منها. أكثر من 70 في المائة من مضبوطات المخدرات التي تم تحديدها جاءت من المناطق الخاضعة لسيطرته.. ولكن لم تتخذ إجراءات تذكر باستثناء فرض عقوبات على الأفراد والكيانات المعروفة بإنتاج المخدرات وتهريبها.

الكبتاغون

وتشير مثل هذه العقوبات إلى موقف الغرب المبدئي بشأن هذه القضية وتسلط الضوء على الحاجة إلى المساءلة. ومع ذلك، فإن العقوبات ليس لها سوى أثر هامشي على أرض الواقع. ومن غير المرجح أن يغير هؤلاء الزعماء الراسخون والإجراميون سلوكهم من العقوبات وحدها.

*مواد ذات صلة: 

“مليار دولار” قيمة حبوب الكبتاغون التي ضبطتها الإمارات

ومن غير المرجح أيضاً أن يكون للاستراتيجية المشتركة بين الوكالات الأمريكية تأثير ملموس. يبدو أن الدول المستهلكة الرئيسية في الخليج – المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة – تظهر عدم اهتمام بالعمل مع الولايات المتحدة أو أي دولة غربية أخرى بشأن هذه القضية. وعلى هذا النحو، فإن الاستراتيجية المشتركة بين الوكالات تمنح حكومة الولايات المتحدة الأدوات اللازمة للتدخل، ولكن ليس لها أي قوة في البلدان المنتجة أو المستهلكة.

وعلى النقيض من استراتيجية الولايات المتحدة لمكافحة المخدرات، التي تركز على “تعطيل وإضعاف وتفكيك شبكات الكبتاغون غير المشروعة المرتبطة بنظام الأسد”، ترغب البلدان المستهلكة ودول العبور في المنطقة في اتباع نهج أقل مواجهة في التعامل مع النظام. وهم يعتقدون أن بإمكانهم إغراء الأسد بتعطيل الصناعة باستخدام الحزم المالية والاعتراف الدبلوماسي بعد سنوات من المعاملة كدولة منبوذة.

ومع ذلك، وخلافاً لتوقعات معظم المراقبين وصانعي السياسات، فإن هذا لن يحل المشكلة – حتى لو وافق الأسد على إيقاف الإنتاج في مناطق سيطرته. كما تعرف الجهات الفاعلة الإقليمية الأخرى، بما في ذلك «حزب الله» و«قوات الحشد الشعبي» العراقية، كيفية إنتاج الكبتاغون وقد زودته به، وإن كان بكميات أقل. كما كانت هناك إمدادات ضئيلة من المخدرات قادمة من المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في شمال غرب سوريا، وللمرة الأولى من العراق. ومع ثبات الطلب في الأسواق الاستهلاكية في الخليج، فإن الضغط على العرض من سوريا التي يسيطر عليها النظام لن يؤدي إلا إلى دفعه إلى مناطق سورية أخرى أو إلى البلدان المجاورة، وأبرزها لبنان والعراق.

تعرف هذه الظاهرة الراسخة المتمثلة في الحد من إمدادات المخدرات في بلد ما فقط لظهور الموردين في بلد آخر باسم تأثير البالون. على سبيل المثال، في أواخر ثمانينيات القرن العشرين وأوائل تسعينيات القرن العشرين، حاولت بيرو وبوليفيا وكولومبيا في أوقات مختلفة القضاء على نباتات الكوكا المستخدمة لصنع “الكوكايين“. ولكن لأنهم لم ينسقوا – مع بعض حقول الرش بينما نشر البعض الآخر مخططات قائمة على الحوافز – لم تسفر سياساتهم إلا عن نجاحات محلية في بلد واحد على حساب البلدان الأخرى. استمر العرض إلى الأسواق الاستهلاكية، وفي المقام الأول الولايات المتحدة، بلا هوادة.

الكبتاغون

“تم ضبط أكثر من مليار حبة من الكبتاغون، المخدرات القائمة على الأمفيتامين، في البلدان العربية وآسيا بين عامي 2019 و 2022 – وهو ما يكفي لتغطية ستة ملاعب كرة قدم مع 28 مليون حبة متبقية.”

مع وجود مرافق مؤقتة لإنتاج الكبتاغون تنتشر على الحدود بين سوريا ولبنان، يمكن للمنتجين نقل مجموعة أدوات الإنتاج الخاصة بهم – والتي يمكن وضعها في شكلها الأساسي في شاحنة واحدة – عبر الحدود غير الموجودة تقريباً بين عشية وضحاها. وعلى نفس المنوال، يمكن أن ينتقل الإنتاج المزدهر في شرق سوريا إلى العراق، حيث تشارك قوات الحشد الشعبي وغيرها من الجهات الفاعلة المدعومة من إيران بشكل كبير في هذا القطاع وتسيطر على أجزاء كبيرة من الحدود بين البلدين.

  • وحقيقة أن معظم الكبتاغات تنبع حالياً من مناطق نظام الأسد لا تعني أن وقف مصدر الإمداد هذا سيحل معظم المشكلة. أما بالنسبة لهذه الأزمة متعددة الجوانب، سيكون للحلول الجزئية آثار جزئية.

«الحلول قصيرة الأجل لن تنجح أيضاً»

إن التركيز على العقاب هنا والآن لقمع الطلب على المخدرات لا يجدي نفعاً – لا في الشرق الأوسط ولا في أي مكان آخر حيث لا يزال تعاطي المخدرات جريمة جنائية. في المملكة العربية السعودية، على سبيل المثال، سيؤدي إبلاغ السلطات عن مدمن مراهق إلى سجنه لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر. لا يقتصر الأمر على أن عقوبة السجن تضر برفاهية المراهق وتميل إلى زيادة احتمالية ارتكاب جرائم في المستقبل، ولكنها تعيق أيضاً مشاركة المعلومات والإبلاغ لأن المخاطر عالية جداً.

مع محدودية مصادر الدخل البديلة لكثير من الناس في بلاد الشام وبعض الفوضى في المنطقة، فإن تقييد إمدادات المخدرات على المدى القريب يكاد يكون مستحيلاً. قد يؤدي تصعيد الرد الأمني على الموزعين في الأسواق الاستهلاكية أو اعتماد سياسة إطلاق النار بقصد القتل على الحدود السورية الأردنية إلى زيادة المخاطر التي يتعرض لها المهربون. ومع ذلك، سيكون لها تأثير ضئيل على الشباب الذين يتطلعون إلى الاحتفال مع أصدقائهم أو عامل أجنبي يحاول قيادة شاحنة لمدة اثنتي عشرة ساعة حتى لا يفقدوا وظائفهم ويمكنهم الحصول على الحبوب التي يبحثون عنها.

قطع الإمداد أمر مغرٍ ومنطقي. بعد كل شيء، إذا لم تكن هناك حبوب للاستهلاك، يجب أن يتوقف الطلب. في الممارسة العملية، ومع ذلك، نادراً ما يتحول بهذه الطريقة. الطلب يغذي العرض. طالما يزدهر الطلب، سيجد العرض طريقة (إذا تم إيقاف الكبتاجون بطريقة ما، فسيكون هناك دواء آخر قيد التحضير).

ومن أجل التوصل إلى حل مستدام للأزمة، يتعين على الأسواق الاستهلاكية أن تركز المزيد من الطاقة على خفض الطلب من خلال التعليم، وزيادة الوعي، ومعالجة الدوافع الاجتماعية والاقتصادية الأساسية للاستهلاك. هذه مساعي طويلة الأجل.

«يجب أن تكون الحلول فعّالة»

حتى الحلول الشاملة وطويلة الأجل قد لا تكون كافية إذا لم تكن فعّالة. ينتظر معظم المراقبين في المنطقة بفارغ الصبر لمعرفة ما ستكون عليه الخطوة التالية للأسد. هل سيقبل عروض إعادة التأهيل السياسي والدعم الاقتصادي المحدود مقابل وقف تدفق المخدرات؟ أم أنه سيستمر في رعاية الصناعة ويتخلى عن تحسين العلاقات مع دول الخليج؟ يشير تاريخ الأسد إلى أنه سيهدف إلى كليهما: إعطاء الانطباع بمحاولة اتخاذ إجراءات صارمة ضد الصناعة للحصول على فوائد من دول الخليج مع الاستمرار في رعاية التجارة.

الكبتاغون

“تم اعتراض شحنة من البرتقال المزيف مليئة بحبوب الكبتاغون في مرفأ بيروت. الصورة: أنور عمرو / وكالة الصحافة الفرنسية”  

وبالنظر إلى تاريخه، فإن افتراض أن الأسد سيقمع الصناعة مقابل الدعم الاقتصادي المشروط والاعتراف السياسي هو افتراض مضلل. في أعقاب غزو العراق عام 2003، ساعد الأسد في تحويل الوضع إلى مستنقع للولايات المتحدة وحلفائها، كل ذلك بينما ادعى أن عبور المقاتلين الأجانب كان ببساطة بسبب الحدود التي يسهل اختراقها بشكل مستحيل. حتى أن الأسد قارن ذلك بالصعوبة التي تواجهها الولايات المتحدة في محاولة السيطرة على تدفق المهاجرين من المكسيك.

علاوة على ذلك، ستركز الاستجابة السياسية الذكية للأزمة بشكل أقل على العقاب والترهيب مع التركيز بشكل أكبر على الحد من الضرر ومساعدة المدمنين على التعامل مع إدمانهم – وفي هذه الحالة سيتم العثور على إجابات أكثر بكثير في الرياض وأبو ظبي مقارنة بدمشق.

الكتباغون

“موظف جمارك في بيروت يتحقق من صناديق البرتقال، حيث تم إخفاء الفواكه المزيفة المملوءة بحبوب الكبتاغون بين الفاكهة الحقيقية. الصورة: أنور عمرو / وكالة الصحافة الفرنسية”

اتبعت البرتغال نهجاً فريداً للتصدي لإدمان المخدرات في عام 2001 من خلال إلغاء تجريم حيازة المخدرات واستخدامها. وبدلاً من التدابير العقابية، ركزوا على معاملة انتشار المخدرات كقضية صحية عامة. استثمرت الحكومة البرتغالية في برامج الحد من الضرر ومبادرات الوقاية وخدمات العلاج الشاملة. أدى هذا التحول في النهج إلى انخفاض عدد الوفيات المرتبطة بالمخدرات، وانخفاض معدلات انتقال فيروس نقص المناعة البشرية (الايدز)، وعدد أقل من الجرائم المتعلقة بالمخدرات مع تعزيز إعادة دمج المدمنين المتعافين في المجتمع.

وفي حين أنه من غير المرجح أن يتم تبني سياسات مماثلة في الشرق الأوسط المحافظ، إلا أن لها أيضاً عيوباً غير متوقعة. على سبيل المثال، في حين يجادل مؤيدو إلغاء التجريم أو إضفاء الشرعية الصريحة على المخدرات بأنه يزيل وصمة إدمان المخدرات، يشعر النقاد بالقلق من أنه قد يؤدي إلى تطبيع تعاطي المخدرات، وخاصة بين الأجيال الشابة. يمكن أن يؤدي التطبيع إلى ارتفاع معدلات الإدمان على المدى الطويل إذا طغى الحق في الاستخدام على التركيز على العلاج، والذي بدأت البرتغال تكافح معه بعد أكثر من عشرين عاماً منذ تحول سياستها.

الكبتاغون

“طائرة بدون طيار تحمل مخدرات من سوريا تم اعتراضها في الأردن في شهر حزيران الماضي. الصورة: القوات المسلحة الأردنية / عبر رويترز”

لا توجد سياسة مضادة لتجذّر الإدمان، لكن بعضها أذكى من غيرها. إذا كان مقياس النجاح هو تقليل عدد المدمنين في الشوارع، فإن اعتقال أي شخص يبدو وكأنه مدمن قد يبدو وكأنه سياسة مناسبة. وتستخدم هذه الإجراءات حالياً في الفلبين والسلفادور. ومع ذلك، فإن السياسات غير العادلة والمتطرفة تسبب في نهاية المطاف ضرراً أكثر من نفعها. لكن لنفترض أن مقياس النجاح هو القضاء على الطلب على المخدرات بحيث لم يعد توريدها من سوريا أو أي مكان آخر مربحاً؟ وفي هذه الحالة، ينبغي للسياسات أن تنظر إلى الأمام وأن تتعمق في أسباب الطلب في المقام الأول. إصلاح الأسباب، والباقي سوف يعتني بنفسه.

الكبتاغون


 

 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy