تركيا: 7 أحكام بالسجن المؤبد على منفذة تفجير شارع الإستقلال بإسطنبول

by editor2

 

*فرات بوست: تقارير ومتابعات 

حكم القضاء التركي على “أحلام البشير“، وهي عضوة في جماعة حزب العمال الكردستاني الإرهابية، بالسجن المؤبد المشدّد سبع مرات و 1794 عاماً أخرى في السجن لدورها في هجوم إرهابي في شارع الاستقلال في اسطنبول في 13 تشرين الثاني 2022.

واتهمتها محكمة في اسطنبول ب “الإخلال بوحدة الدولة وسلامتها” والقتل في الهجوم الذي أسفر أيضاً عن إصابة 99 آخرين. وقتل ستة مواطنين أتراك، اثنان من كل ثلاث عائلات، في الهجوم على الشارع المزدحم المكتظ بالمتسوقين والسياح.

طلب المدعي العام سبع حالات من السجن المؤبد المشدد وعقوبة إضافية بالسجن تصل إلى 3009 سنوات للبشير في جلسة استماع سابقة في شباط.

  • وكانت البشير من بين 15 متهماً رهن الاحتجاز، بينما أفرج عن آخرين في وقت سابق في انتظار المحاكمة.

    تركيا

    طلب المدعي العام سبع حالات من السجن المؤبد المشدد وعقوبة إضافية بالسجن تصل إلى 3009 سنوات للبشير في جلسة استماع سابقة في شباط. (الصورة وكالة الأناضول)

وقد التقطتها كاميرات المراقبة وهي تترك العبوة الناسفة في شارع الاستقلال، قبل وقت قصير من وقوع انفجار في الشارع المليء بالسكان المحليين والسياح. وطلب المدعي العام إصدار أحكام منفصلة بحق البشير بتهم العضوية في جماعة إرهابية، والاعتداء على وحدة البلاد، والقتل المتعمد لطفل والتفجير، فضلاً عن الحيازة غير المشروعة لمواد خطرة. وجاء في لائحة اتهام المدعي العام أن الهجوم بالقنابل أمر به ودبره كبار قادة حزب العمال الكردستاني، بمن فيهم “جميل بايك وصبري أوك وفرحات عبدي شاهين“، وطلب محاكمة منفصلة تشمل هؤلاء الأشخاص. كما دعت لائحة الاتهام إلى اعتقال سبعة متهمين تم الإفراج عنهم مبكراً في انتظار المحاكمة، وطلبت إصدار “نشرة حمراء”، أو مذكرة توقيف دولية لمتهم هارب.

*مواد ذات صلة:

الشرطة التركية: منفذة تفجير شارع الاستقلال دربتها “وحدات حماية الشعب” في سوريا

وكانت البشير، التي ألقي القبض عليها بعد وقت قصير من الهجوم الإرهابي، قد تسللت إلى تركيا من سوريا حيث ينشط الجناح السوري لحزب العمال الكردستاني، وحدات حماية الشعب. وقد تم إيواؤها في “منزل آمن” للجماعة الإرهابية في إسطنبول قبل القيام بمهمة استطلاع قبل الهجوم.

تركيا

أشخاص يتجمعون حول نصب تذكاري وضع في مكان الهجوم، اسطنبول، تركيا، 14 تشرين الثاني 2022. (صورة من أسوشيتد برس)

وقالت المتهمة إنها ندمت على فعلتها، وادعت أنها لم تكن تعلم أن الحقيبة التي طلب منها حملها تحتوي على متفجرات. وقالت: “طلبوا مني (المشتبه بهم الآخرون المرتبطون بحزب العمال الكردستاني) التقاط صور في الشارع”.

كما زعمت أن بعض المتهمين الآخرين في المحاكمة أبرياء وأنهم “على صلة” بها لمجرد بقائها في منازلهم.

وأضافت “لا علاقة لهم بالإرهاب. يمكنك معاقبتي. أوافق على أي حكم ستصدرونه”، قالت للمحكمة. “أنا يتيمة ولا أريد أن يترك أي شخص يتيماً. لا أستطيع النوم ليلاً لأن الناس ماتوا في ذلك اليوم”.

وفي ردها، قال المدعي العام إنه يجب “معاقبتها بلعنة الأطفال الذين تركتهم يتامى” وأن أي شخص لديه ضمير لن ينام على أي حال بعد تنفيذ مثل هذا الهجوم.

وفي جلسة يوم الجمعة، قالت البشير إنه ليس لديها ما تقوله بشأن التهم الموجهة إليها وقبلت أي عقاب على الانفجار والمتوفى بينما قالت إن “عمار جركاس“، وهو متهم آخر، لا علاقة له بالهجوم.

كما حكمت المحكمة على 14 متهماً آخرين في القضية متهمين بمساعدة البشير وتحريضها، بالسجن لمدد تتراوح بين أربع سنوات و1035 سنة، بينما تمت تبرئة 12 متهماً. وستعقد محاكمة منفصلة ل 10 متهمين آخرين ما زالوا طلقاء.

قتل أحد العقول المدبرة لهجوم الاستقلال، خليل منسي، في عملية دقيقة لجهاز الاستخبارات الوطنية (MIT) في القامشلي في شمال سوريا في 22 شباط 2023.

وقالت مصادر إن منسي كان على اتصال وثيق مع إرهابيين آخرين من حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب وكان محمياً من قبل الجماعة الإرهابية في المنطقة.

القامشلي هي واحدة من الأماكن التي تسيطر عليها الجماعة الإرهابية. ويقوم أفراد المخابرات التركية بمراقبة منسي منذ فترة.

في استجوابها، أكدت البشير دخولها تركيا بشكل غير قانوني من عفرين وتلقي تدريب استخباراتي من حزب العمال الكردستاني / وحدات حماية الشعب.

                   “الفيديو: وسائل إعلام تركية. اقتحام منزل الإرهابية أحلام البشير في اسطنبول وإلقاء القبض عليها” 

في حملته الإرهابية التي استمرت أكثر من 40 عاماً ضد تركيا، كان حزب العمال الكردستاني – المدرج كمنظمة إرهابية من قبل تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي – مسؤولاً عن مقتل أكثر من 40000 شخص، بمن فيهم النساء والأطفال والرضع.

بعد الهجوم، شنت تركيا عمليات جوية ضد المجموعة الإرهابية في سوريا والعراق. وفي الوقت نفسه، ألمح الرئيس رجب طيب أردوغان إلى أن عملية برية لتطهير شمال سوريا من الجماعات الإرهابية التي تهدد تركيا كانت مطروحة أيضا على الطاولة. ومع ذلك، رد إرهابيو حزب العمال الكردستاني / وحدات حماية الشعب على العمليات التركية بإطلاق صواريخ على بلدة تركية على الحدود مع سوريا، مما أسفر عن مقتل شخصين، أحدهما صبي صغير ومعلم.

منذ أن دفعت العمليات التركية وجوده المحلي إلى الانقراض الوشيك، نقل «حزب العمال الكردستاني» جزءاً كبيراً من عملياته إلى شمال العراق، بما في ذلك معقل في جبال قنديل، يقع على بعد حوالي 40 كيلومتراً (25 ميلاً) جنوب شرق الحدود التركية في أربيل.

وعلى مدى السنوات ال 25 الماضية، أدارت تركيا عشرات القواعد العسكرية في شمال العراق في حربها ضد حزب العمال الكردستاني، وكذلك الحرب ضد “تنظيم الدولة، التي سيطرت على جزء كبير من المنطقة، في عامي 2014 و 2015، عندما كانت أنقرة حليفاً في الحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضد التنظيم.

أطلقت أنقرة عملية “مخلب النسر” في نيسان 2022، وهي الأحدث في سلسلة هجمات “المخلب” عبر الحدود التي بدأت في عام 2019، لتدمير مخابئ الإرهابيين عبر مقاطعات “ميتينا وأفاشين باسيان وزاب وغارا” ومنع تشكيل ممر إرهابي على طول الحدود التركية.

ونفذ حزب العمال الكردستاني هجمات أسفرت عن مقتل أكثر من عشرة جنود أتراك في الشهرين الماضيين في ميتينا. وأدى ارتفاع عدد القتلى إلى زيادة العمليات التركية، التي تحدث أحياناً في عمق الأراضي العراقية.

وتخطط أنقرة لشن هجوم جديد على المتشددين هذا الربيع وسعت إلى تعاون العراق في شكل غرفة عمليات مشتركة فضلاً عن اعتراف بغداد بتهديد حزب العمال الكردستاني. وقد زار الرئيس رجب طيب أردوغان العراق مؤخراً لتعزيز التعاون إلى هذا الحد.

تركيا


 

 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy