الشرطة التركية: منفذة تفجير شارع الاستقلال دربتها “وحدات حماية الشعب” في سوريا

by editor2

*فرات بوست: تقارير ومتابعات 

قالت الشرطة التركية في بيان يوم الاثنين إن المشتبه بها وراء الهجوم الإرهابي الذي وقع في شارع الاستقلال في إسطنبول يوم الأحد، والذي أودى بحياة ستة أشخاص على الأقل وأسفر عن إصابة 81 آخرين، تم تدريبها من قبل جماعة “حزب العمال الكردستاني” / وحدات حماية الشعب الإرهابية.

وتم القبض على المشتبه بها، وهي امرأة سورية، في وقت سابق، في حين تم القبض على ما لا يقل عن 46 آخرين على صلة بالهجوم، وفقاً لوزارة الداخلية.

وقال مسؤولون إن المشتبه به استخدم متفجرات “تي إن تي” في الهجوم. ويبدو أن المشتبه بها، التي تم التعرف عليها باسم “أحلام البشير”، اختبأت أولاً في موقع في حي “إيسنلر” على الجانب الأوروبي من إسطنبول قبل أن تنتقل إلى منزل في “كوتشوك تشكمجة“، حيث تم القبض عليها.

الفيديو “وسائل إعلام تركية”

كما شاركت قوات الأمن لقطات اللحظات التي تم فيها القبض عليها في منزل وصورة للمشتبه بها وهي مكبلة اليدين.

وفي الوقت نفسه، قال وزير الداخلية سليمان صويلو للصحفيين إنهم اعتقلوا أيضاً الرجل الذي “أمرها بتنفيذ الهجوم”، مضيفاً أن هناك المزيد من العمليات الجارية فيما يتعلق بالهجوم.

  • وقالت شرطة إسطنبول في بيان إن المشتبه بها تلقت أوامر مباشرة من إرهابيين كبار في عين العرب (كوباني) وهي بلدة سورية يسيطر عليها حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب. وفحصت الشرطة نحو 1200 كاميراً أمنية لتحديد مسار المشتبه بها.

وخلال الاستجواب الأولي، اعترفت المشتبه بها بأنها دربت من قبل حزب العمال الكردستاني/وحدات حماية الشعب على أنها “عميلة استخبارات” ودخلت تركيا عبر عفرين، سوريا، لتنفيذ الهجوم.

“صويلو” يشير إلى دعم واشنطن لمنفذي الهجوم 

وفي سياق مشابه،قال وزير الداخلية سليمان صويلو إن تركيا لن تقبل التعازي التي أصدرتها الولايات المتحدة بشأن الهجوم الإرهابي الذي وقع يوم الأحد وأودى بحياة ستة أشخاص في شارع الاستقلال في إسطنبول يوم الأحد. وجاءت تصريحاته يوم الاثنين بعد تصريحات أدلى بها مسؤولون أتراك هاجموا فيها أولئك الذين يدعمون الجماعات الإرهابية، بما في ذلك حزب العمال الكردستاني وجناحه السوري وحدات حماية الشعب، الضالع في هجوم الأحد. واتهمت أنقرة في الماضي الولايات المتحدة بتزويد الجماعة الإرهابية في شمال سوريا بالأسلحة والتدريب.

المشتبه فيها بتنفيذ هـجوم شارع الاستقلال “أحلام البشير” التي تتبع لحزب PKK حيث دخلت بطريقة غير شرعية من عفرين إلى تركيا قبل أسبوع ( خبر تورك ) , مصادر أمنية تركية: المشتبه بها بتنفيذ هــجوم إسطنبول دربها حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردية.

وقال الوزير، في إشارة إلى جهود تركيا لمكافحة الإرهاب التي جرت في سوريا والعراق: “نعلم ما هي رسالة منفذي هذا الهجوم. تلقينا الرسالة ولم ندعهم يرتكبون أي خطأ وسنرد كما ينبغي على رسالتهم“، وأيضاً في محاولة لكبح نفوذ الجماعات الإرهابية من حزب العمال الكردستاني / وحدات حماية الشعب إلى “تنظيم الدولة”.

وخصّ صويلو الولايات المتحدة من بين الدول التي أرسلت تعازيها، وقال إن أنقرة لا تقبل مشاعر واشنطن. “يجب تفسير رسالة التعزية هذه على أنها” يصل القتلة دائمًا إلى مكان الحادث أولاً “. ومن المؤكد أننا سنعطي جواباً واضحاً على هذه الرسالة. “

وأضاف “سترون قريباً إن شاء الله“. “يمكنكم مكافحة الإرهاب في الجبال، خارج حدودكم، في مدنكم، ويمكنكم منع العديد من الأعمال الإرهابية. إذا فاتتك منع واحدة، فأنت تدفع ثمناً باهظاً. نحن نعلم أننا نواجه محنة كبيرة في محيطنا المباشر”. وقال “لا أحد يعيش بالقرب من كوباني والقامشلي” في إشارة إلى البلدات السورية التي يسيطر عليها حزب العمال الكردستاني / وحدات حماية الشعب. وأضاف “هذا العام وحده منعنا نحو 200 عمل إرهابي ومن المرجح أن تكون لها عواقب وخيمة أكثر إذا لم يتم منعها”.

وأضاف “سنواصل نضالنا حتى النهاية مهما كان الثمن. واعتقد أن دعم حلفائنا المزعومين للارهابيين من خلال إخفائهم في بلدانهم أو منحهم شريان حياة في المناطق التي احتلوها، وتمويلهم من خلال قرارات مجلس الشيوخ، أمر واضح، وهذا نفاق صارخ”.

 


قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy