قوات الأمن التركية تعتقل 304 مشتبهين بهم على صلة بـ”تنظيم الدولة”

by editor2

*فرات بوست: تقارير ومتابعات 

أعلن وزير الداخلية “علي يرلي كايا” عن عملية على مستوى البلاد ضد جماعة “تنظيم الدولة” الإرهابية يوم الجمعة. واعتقلت السلطات 304 أشخاص يشتبه في صلتهم بالجماعة الإرهابية في عمليات شملت 32 محافظة.

واعتقل غالبية المشتبه بهم في أكبر ثلاث مدن في تركيا وهي أنقرة واسطنبول وإزمير، حسبما ذكر يرلي كايا على منصة الرسائل الاجتماعية “X” تويتر سابقاً. وقال إن العملية، “عملية الأبطال-34”، نفذت في وقت واحد في جميع أنحاء البلاد. “لن نسمح لأي إرهابي بفتح أعينهم من أجل سلام ووحدة شعبنا. سنواصل معركتنا بالجهود المكثفة لقواتنا الأمنية”، وشارك لقطات للعمليات التي أظهرت دخول الشرطة إلى الشقق والمباني وسحب المشتبه بهم إلى المركبات.

تنظيم الدولة

سيطر تنظيم الدولة على ثلث العراق وسوريا في ذروته عام 2014. وعلى الرغم من هزيمته، إلا أنه تواصل شن الهجمات. وقد نفذ التنظيم العديد من الهجمات في جميع أنحاء تركيا، بما في ذلك على ملهى ليلي في اسطنبول في 1 كانون الثاني 2017، قتل فيها 39 شخصاً.

كثفت السلطات عملياتها ضد تنظيم الدولة وحزب العمال الكردستاني في الأسابيع الأخيرة، بعد أن فجر إرهابي من حزب العمال الكردستاني قنبلة بالقرب من المباني الحكومية في أنقرة في 1 تشرين الأول. تقوم تركيا بانتظام بعمليات في الداخل وفي شمال العراق ضد حزب العمال الكردستاني.

*مواد ذات صلة:

المخابرات التركية تعتقل مسؤول الشؤون المالية في الشام لـ”تنظيم الدولة”

في وقت سابق من هذا الشهر، ألقت المخابرات وقوات الأمن التركية القبض على إرهابي كبير من تنظيم الدولة مسؤول عن تمويل الجماعة الإرهابية في الشام في عملية في محافظة مرسين جنوب شرق تركيا.

تنظيم الدولة

صورة من حملة الاعتقالات التي شنتها قوات الأمن التركية والشرطة ضد خلايا تنظيم الدولة في تركيا ــ الصورة وكالات.

تم القبض على الإرهابي حذيفة المرّي، الملقب ب “أيوب”، والذي كان مسؤولاً عن شؤون الأموال المرسلة إلى أعضاء التنظيم الإرهابيين، في عملية مشتركة نسقها جهاز المخابرات الوطني (MIT) والشرطة. تمت مصادرة أكثر من 28,000 دولار و 14,950 يورو (16,454.78 دولار) و 31,800 ليرة تركية (1,088.76 دولار) ومواد رقمية في العملية. كما اكتشفت قوات الأمن تطبيقات الهاتف المحمول التي يستخدمها إرهابيو التنظيم لتحويل الأموال. وتحدث المري في شهادته عن كيفية انضمامه إلى الجماعة الإرهابية، وأنشطتها في تركيا وسوريا، والإرهابيين الذين كان على اتصال بهم، فضلاً عن التحويلات المالية.

لا يزال “تنظيم الدولة” ثاني أكبر تهديد للإرهاب بالنسبة لتركيا، التي تواجه مخاطر أمنية من جماعات إرهابية متعددة. في عام 2013، أصبحت تركيا واحدة من أوائل الدول التي أعلنت أن تنظيم الدولة جماعة إرهابية. ومنذ ذلك الحين، تعرضت البلاد لهجمات من قبل الجماعة الإرهابية عدة مرات، حيث قتل أكثر من 300 شخص وجرح مئات آخرون في ما لا يقل عن 10 تفجيرات انتحارية، وسبع هجمات بالقنابل وأربع هجمات مسلحة. وردا على ذلك، أطلقت تركيا عمليات لمكافحة الإرهاب في الداخل والخارج لمنع المزيد من الهجمات.

يعتمد الإرهابيون من التنظيم وجماعات أخرى مثل حزب العمال الكردستاني وجناحه السوري، وحدات حماية الشعب، على شبكة من الأعضاء والمؤيدين في تركيا. ورداً على ذلك، كثفت أنقرة حملتها على الإرهابيين وصلاتهم في الداخل، وأجرت عمليات دقيقة وجمّدت الأصول للقضاء على الجماعات الإرهابية من جذورها. قامت تركيا بترحيل 9000 مقاتل إرهابي أجنبي، معظمهم من التنظيم، من 102 جنسية مختلفة، منهم 1168 من الولايات المتحدة أو الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، منذ عام 2011. وكانت فرنسا وألمانيا وهولندا وبلجيكا وفنلندا ورومانيا والسويد والنمسا هي الدول الرائدة في الاتحاد الأوروبي من حيث الإرهابيين الأجانب المرحلين.

تنظيم الدولة

حذيفة المرّي الملقب بـ”أيوب” المسؤول المالي لتنظيم الدولة في الشام ــ تم إلقاء القبض عليه في مرسين التركية | الصورة وكالة الأناضول.

منذ هزيمته الرسمية في العراق في عام 2017 وخسارة كبيرة للأراضي في سوريا منذ عام 2015 ، يقود التنظيم عملياته تحت الأرض إلى جانب خسارة قادته في العمليات العسكرية. وقتل آخر ثلاثة من قادة التنظيم، وجميعهم عراقيون، في سوريا في السنوات الأخيرة خارج المناطق التي زعم أنها تحكمها. قتل زعيم تنظيم الدولة، “أبو الحسن الهاشمي القرشي“، خليفة “أبو إبراهيم الهاشمي القرشي” الذي انتحر (فجّر نفسه) خلال غارة أمريكية في وقت سابق من عام 2022، في منتصف تشرين الأول من العام الماضي على يد الجيش السوري الحر في جنوب سوريا، كما أكدت الولايات المتحدة. القيادة المركزية (القيادة المركزية الأمريكية). في أبريل / نيسان، أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان أن خليفة القريشي أبو الحسين القريشي ، “تم تحييده” في عملية نفذها جهاز المخابرات التركي في سوريا. “تحييد” هو مصطلح يستخدمه المسؤولون الأتراك لوصف قتل أو أسر الإرهابيين وفي معظم العمليات عبر الحدود، يعني قتلهم. اختار التنظيم القريشي زعيماً له في تشرين الثاني 2022.

ولا تزال قوة التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة تداهم “مسؤولي” تنظيم الدولة في سوريا. بالإضافة إلى ذلك، تقوم الولايات المتحدة، تحت ذريعة هذه “المعركة” ضد التنظيم، بتزويد المعدات العسكرية والتدريب لحزب العمال الكردستاني / وحدات حماية الشعب، وهي جماعة إرهابية أخرى، على الرغم من احتجاجات تركيا، التي تستهدفها كلتا الجماعتين الإرهابيتين.

تنظيم الدولة

رجل يترك قرنفل خارج ملهى رينا الليلي حيث أسفر هجوم إرهابي لتنظيم الدولة عن مقتل 39 شخصا، في اسطنبول، تركيا، 31 كانون الأول 2017. (صورة من أسوشيتد برس)

في الماضي، كان التنظيم يدعي الانتصارات التي يحلم بها تنظيم القاعدة فقط، واستولى على مساحات شاسعة من الأراضي التي امتدت في قلب الشرق الأوسط. أثناء قوته، سيطر التنظيم الإرهابي على ما يقرب من ثلث سوريا و 40٪ من العراق وسط عدم استقرار واسع النطاق، واستولى على المدن الكبرى، بما في ذلك الموصل والرقة، وجلب حكم القبضة الحديدية الذي جذب الناس في جميع أنحاء العالم. وانتشر عنفه الشنيع في جميع أنحاء العالم، مع انتشار مقاطع فيديو لإحراق البشر وقطع الرؤوس على الإنترنت. وفي وقت لاحق وجهت وألهمت الهجمات الإرهابية الشرسة التي قتلت الأبرياء في لندن وباريس واسطنبول ومدينة نيويورك وأورلاندو بولاية فلوريدا.

أعلن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة النصر في محو الأراضي الإقليمية للجماعة الإرهابية في عام 2019، وهو نفس العام الذي قتلت فيه الولايات المتحدة البغدادي، الرجل الذي كان اسمه مرادفاً للعنف الشنيع للجماعة الإرهابية والعبودية والاغتصاب الجماعي. كانت وفاته وتراجع نفوذ التنظيم الإقليمي من المعالم الرئيسية في عمليات الولايات المتحدة العالمية. ومع ذلك، تواصل الجماعة الإرهابية التخطيط لهجمات في المنطقة وخارجها، مع فروع محلية وخلايا نائمة تعمل في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب ووسط آسيا.

وكانت صحيفة “الصباح” قد ذكرت مؤخراً أن تركيا حصلت على قاعدة بيانات قيمة للجماعة الإرهابية، تحتوي على أسماء ومعلومات حول 9952 إرهابياً من “الذئاب المنفردة” بعد عملية ناجحة نفذتها الشرطة في اسطنبول في الأشهر الماضية. كان وجود قاعدة البيانات، التي تحتوي على معلومات عن السيرة الذاتية للإرهابيين المنفردين، من مهاراتهم إلى مكان إقامتهم ومعلومات الهوية معروفة لمعظم وكالات الاستخبارات من وكالة المخابرات المركزية و MI6 إلى الموساد. وكلفت وكالات الاستخبارات 40 عميلاً في طاجيكستان وأوزبكستان وباكستان بتعقب قاعدة البيانات المعروفة بأنها بحوزة أعضاء الجماعة في تلك البلدان. وصل ساعي التنظيم إلى اسطنبول لبيع قاعدة البيانات بينما أطلقت شرطة اسطنبول العملية. تم اعتراض الساعي في صالة الوصول في مطار اسطنبول وتم العثور على قاعدة البيانات في حوزته.

وهجمات الذئاب المنفردة هي التهديد الأكثر شراً للتنظيم الذي خسر الأراضي التي استولى عليها في العراق وسوريا مع تضاؤل نفوذه وسط عمليات مكافحة الإرهاب في هذين البلدين. الذئاب المنفردة من الجماعة مسؤولة عن مقتل 50 شخصاً في 12 حزيران 2016، في ملهى ليلي في فلوريدا وقتل 84 شخصاً في “نيس” الفرنسية عندما دهست شاحنة حشداً. في تركيا، قتل “عبد القادر مشاريبوف“، وهو ذئب وحيد من أصل قرغيزي، 39 شخصاً في ملهى ليلي شهير في اسطنبول حيث تجمع المحتفلون للترحيب بالعام الجديد في 1 كانون الثاني 2017.


 

 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy