رداً على حملات “قسد” الأمنية في الهول وروج “تنظيم الدولة” يصعِّد شرقي سوريا.

by admindiaa

*فرات بوست / أخبار

شهدت الأيام الماضية تصعيداً واضحاً على المستوى الميداني شرقي محافظة دير الزور، حيث نفذت خلايا “تنظيم الدولة” عملياتٍ خاطفة في ريف المحافظة الخاضع لسيطرة “قسد”، حيث استهدفت خلايا “تنظيم الدولة” عدداً من عناصر “قسد”، إضافةً إلى تنفيذ عمليات اغتيالٍ طالت أشخاصاً بتهمة التخابر لدى قسد، وشهدت ال٤٨ ساعة الماضية هجمات للتنظيم في عموم المنطقة.

مصادر خاصة لفرات بوست أشارت أن مقاتلي التنظيم شنوا هجوماً على أحد مقرات قسد في بلدة ذيبان شرقي دير الزور فجر الأربعاء، ما أدى إلى مقتل ثلاثة عناصر من قسد وإصابة آخرين، وفي اليوم ذاته الأربعاء الماضي، قام عنصران يتبعان لخلايا تنظيم الدولة على متن دراجة نارية بإطلاق النار على عنصرين من “الأسايش” وسط بلدة الصبحة ما أسفر عن مقتلهما على الفور.

من جانبٍ آخر، اغتالت خلايا التنظيم الشاب أحمد عويد الجاسم وخطفت شابٍ آخر كان معه خلال الحادثة، وكان الشابين اشتبكا مع الخلية محاولان المقاومة قرب ناحية ذيبان شرق دير الزور، عقب ذلك أطلق مجهولون النار عشوائياً على منزل الشيخ غزال كوان الهفل أحد وجهاء المنطقة في بلدة ذيبان دون وقوع إصابات، وسط حالةٍ من التوتر تسود عموم المنطقة الشرقية.

هذا وقد قامت خلايا تنظيم الدولة خلال الأسبوع الفائت باغتيال مسؤول الأفران في مجلس ذيبان المحلي خلف وسمي الغجران على يد عناصر يستقلون دراجةً نارية عبر إطلاق النار عليه وسط البلدة ما أدى لمقتله، كما قُتِل عنصرين من قسد وهما (جميل عايد الهشيم من مركدة ومحمود مطر الجاسم من هجين) إضافة إلى إصابة آخرين بجروح متفاوتة، جراء استهداف دورية برصاص خلايا التنظيم قرب تل الجعابي بمدينة هجين بريف البو كمال |جزيرة|.

وعلى صعيدٍ آخر، يستمر الجهاز الاقتصادي في “تنظيم الدولة” بجمع الأموال من التجار وأصحاب رؤوس الأموال ومتعهدي النفط، تحت مسمى “الكلفة السلطانية” ويهدد من يرفض الدفع بالقتل، إذ قامت خلايا التنظيم بخطف أحد حراس بئر “دهش” النفطي ببادية ريف دير الزور الشمالي، مع التهديد بحرق البئر بسبب تأخر مستثمر البئر عن دفع مبلغ 2500 دولار، حيث تم إطلاق سراح الحارس بعد دفع المستثمر للمبلغ.

في حين أكدت مصادر خاصة لـ فرات بوست: أن تصعيد خلايا التنظيم يأتي ضمن مرحلة تتبع العملية الأمنية التي نفذها التنظيم في سجن الصناعة “غويران”، وتأتي رداً على عمليات الاعتقال التي تجري في مخيمي الهول وروج، وحادثة مقتل عنصرين من خلايا التنظيم في القطاع الثالث بمخيم الهول منذ يومين، وجميع التحركات المذكورة خُططَ لها مسبقاً من قيادة التنظيم.

يذكر أن إعلام “تنظيم الدولة” الرسمي سلّط الضوء على معظم العمليات الأمنية والهجمات العسكرية، وتبنى معظمها بشكلٍ رسمي عبر معرفاته على وسائل التواصل الاجتماعي، وكذلك في إصدار مجلة النبأ الأسبوعية الصادرة باسمه، وينتهج تنظيم الدولة استراتيجية “اللامركزية” في تحركاته منذ العام 2019 حينما ظهر زعيم التنظيم البغدادي وأعلن عما يسمى “حرب الولايات الأمنية”.

 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy