تركيا تقضي على 19 مقاتلاً من حزب العمال الكردستاني / وحدات حماية الشعب في العراق وسوريا

by editor2

*فرات بوست: أخبار ومتابعات 

قالت وزارة الدفاع يوم الثلاثاء إن الغارات الجوية التركية التي استهدفت مخابئ جماعة حزب العمال الكردستاني الإرهابية وجناحها السوري، وحدات حماية الشعب، في المناطق الشمالية من العراق وسوريا قد قضت على 19 إرهابيا من حزب العمال الكردستاني / وحدات حماية الشعب.

قضت القوات المسلحة التركية على 15 إرهابياً من حزب العمال الكردستاني في شمال العراق وأربعة من أعضاء وحدات حماية الشعب في شمال سوريا.

حزب العمال الكردستاني

  • “لن يتمكن الإرهابيون من تجنب النهاية الحتمية التي تنتظرهم”، قالت الوزارة عبر X.

حمل حزب العمال الكردستاني السلاح ضد الدولة التركية في عام 1984 وصنفته أنقرة ومنظمة إرهابية، وكذلك الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. وهي تعمل في شمال سوريا من خلال فرعها المحلي، وحدات حماية الشعب، التي احتلت جزءاW من شمال شرق البلاد منذ عام 2015 بدعم عسكري من الولايات المتحدة.

منذ أن دفعت العمليات التركية وجوده المحلي إلى الانقراض الوشيك، نقل «حزب العمال الكردستاني» جزءا كبيرا من عملياته إلى شمال العراق، بما في ذلك معقل في جبال قنديل، يقع على بعد حوالي 40 كيلومترا (25 ميلاً) جنوب شرق الحدود التركية في أربيل.

حزب العمال الكردستاني

رجل يراقب من بعيد اشتعال النيران بعد غارة جوية تركية على منشأة زربا النفطية التي تحتلها جماعة حزب العمال الكردستاني / وحدات حماية الشعب الإرهابية، القحطانية، سوريا، 5 تشرين الأول 2023. (صورة من وكالة الصحافة الفرنسية)

وعلى مدى السنوات الـ25 الماضية، قامت أنقرة بتشغيل عشرات القواعد العسكرية في شمال العراق في حربها ضد حزب العمال الكردستاني، وكذلك الحرب ضد “تنظيم الدولة”، الذي سيطر على جزء كبير من المنطقة، في عامي 2014 و2015، عندما كانت أنقرة حليفة في الحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضد التنظيم.

*مواد ذات صلة:

الجيش الأمريكي يدرّب مقاتلي “وحدات حماية الشعب” في شمال سوريا

أطلقت أنقرة عملية “المخلب- القفل” في نيسان 2022، وهي الأحدث في سلسلة هجمات عملية “المخلب” عبر الحدود التي انطلقت في عام 2019، لهدم مخابئ الإرهابيين عبر مناطق “ميتينا وأفاشين باسيان وزاب وغارا” ومنع تشكيل ممر إرهابي على طول الحدود التركية.

نفذ حزب العمال الكردستاني هجمات أسفرت عن مقتل أكثر من عشرة جنود أتراك في الشهرين الماضيين في “ميتينا”. وأدى ارتفاع عدد القتلى إلى زيادة العمليات التركية، التي تحدث أحياناً في عمق الأراضي العراقية. وقد أدت العمليات إلى توتر العلاقات الثنائية بشكل منتظم، لكن المسؤولين أكدوا مراراً وتكراراً احترام تركيا لسيادة العراق والتزامه باستهداف الإرهابيين فقط.

وتخطط أنقرة لشن هجوم جديد على المتشددين هذا الربيع وسعت إلى تعاون العراق في شكل غرفة عمليات مشتركة فضلا عن اعتراف بغداد بتهديد حزب العمال الكردستاني.

  • في سوريا، نفذت تركيا ثلاث عمليات ناجحة لمكافحة الإرهاب في 2016 و 2018 و 2019 لمنع تشكيل ممر إرهابي وتمكين التوطين السلمي للسكان الذين شردهم إرهابيو وحدات حماية الشعب والحرب التي استمرت 13 عاماً.

حزب العمال الكردستاني


 

 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy