نواب بريطانيون يتهمون حكومتهم بالتخلي عن أطفال صغار في مخيمات تنظيم الدولة

by admindiaa

 

*فرات بوست | تقارير ومتابعات

 

تخلت بريطانيا عن مواطنيها، بمن فيهم أطفال صغار، في مخيمات تحتجز أعضاء يشتبه بأنهم من تنظيم الدولة “داعش” في شمال سوريا، وفقاً لتقرير جديد أصدرته مجموعة من النواب البريطانيين ونظرائهم.

أمضت المجموعة البرلمانية لعموم الأحزاب المعنية بالبريطانيين المتاجر بهم في سوريا الأشهر الستة الماضية في الاستماع إلى شهادات مسؤولين أمنيين سابقين وجمع الأدلة حول سياسة بريطانيا برفض إعادة الرعايا البريطانيين من سوريا.

تتألف المجموعة المكونة من برلمانيين ينتمون لجميع الأطياف السياسية -من مجلس العموم ومجلس اللوردات، وعملت المجموعة المكونة من جميع الأحزاب مع منظمة حقوق الإنسان ريبريف لإجراء تحقيقها.

وخلصوا إلى أن فشل بريطانيا في إعادة مواطنيها من سوريا من شأنه أن يعرض الأمن القومي والعالمي للخطر، وأوصوا بأن تعيد بريطانيا مواطنيها على الفور، بغض النظر عن الجنس أو العمر.

الشهود الخبراء

وكان من بين الشهود الخبراء الذين تحدثوا إلى المجموعة المكونة من جميع الأحزاب ريتشارد باريت، المدير السابق لعمليات مكافحة الإرهاب العالمية في MI6، وكريستوفر هارنيش، النائب السابق للمنسق لمكافحة التطرف العنيف في وزارة الخارجية الأمريكية.

في إحدى الحالات، منعت السلطات البريطانية في البداية طفلاً من مغادرة البلاد مع شخص بالغ ليس قريباً له. وعلى الرغم من أن السلطات كانت مهتمة بما يكفي لمنع سفرهما، فإنها لم تبلغ الأسرة بالحادث. غادر الطفل المملكة المتحدة بطريق مختلف في اليوم التالي. وتعتقد عائلة الطفلة أنه لو اتصلت بها السلطات في ذلك الوقت، لربما تمكنت من منعهما الوصول إلى سوريا.

نساء من عائلات مقاتلي تنظيم الدولة في مخيم الهول، إلى جانب جندية من قوات “قسد”- الحسكة/ سوريا.

وفي حالة أخرى، كانت الشرطة والمدرسة والمهنيون الصحيون والسلطة المحلية على علم بأدلة العنف المنزلي وعلموا أن الفتيات المعنيات قد أخرجهن من المدرسة على يد ذويهم بشكل غير متوقع. ومع ذلك، كشفت التحقيقات أنه بعد شهر واحد فقط من نقل الفتيات إلى سوريا، أثارت السلطة المحلية “مخاوف الحماية” مع الطبيب العام للعائلة وشرعت في إكمال نموذج تعليم الطفل المفقود.

مواد شبيهة:

المدعي العام السابق: إن ترك أعضاء تنظيم الدولة البريطانيين في المخيمات السورية هو «غوانتانامو جبان»

ويؤدي رفض المملكة المتحدة إعادة العائلات البريطانية إلى تفاقم خطر إعادة الاتجار، من خلال إجبار النساء على التفكير في وسائل أخرى للهروب من المخيمات، مثل وضع حياتهن وحياة أطفالهن في أيدي المهربين والمتاجرين عديمي الضمير الذين قد يعرضونهم لمزيد من الاستغلال.

ووجد التحقيق أن العديد من النساء والأطفال الذين ذهبوا إلى مناطق تنظيم الدولة “تم إعدادهم أو إكراههم أو خداعهم للسفر إلى سوريا”.

ووجدت المنظمات أيضاً أن حرمانهم من جنسيتهم “تم فرضه دون مبرر واضح للأمن القومي”، حيث أوضح ريتشارد باريت أن حكومة المملكة المتحدة فشلت في الإشارة إلى المستوى الحقيقي للتهديد الذي يشكله الأفراد، ولماذا لا تستطيع المملكة المتحدة الرد على أي تهديد من هذا القبيل.

وقال باريت:” لقد سعت الحكومة إلى استخدام المجاز الكلاسيكي للاستخبارات السرية على أفراد معينين كونهم مهمين لدرجة أنه “إذا كنت تعرف ما [تعرفه الحكومة]، فلن تشكك في تجريد الجنسية”.

«الحقوق يمكن سلبها بسهولة»

أدانت البارونة سعيدة وارسي، نائبة رئيس المجموعة المكونة من جميع الأحزاب، رفض الحكومة إعادة المواطنين وتجريدهم من الجنسية البريطانية.

وقالت وارسي: «استخدمت الحكومة سلطاتها لحرمان المسلمين من الجنسية بشكل شبه حصري، وتسعى الآن إلى توسيع هذه السلطات الصارمة، مشيرة إلى البريطانيين من مجتمعات الأقليات أنه يمكن بسهولة سلب حقوقهم».

«لكسر هذه الحلقة الضارة من الاغتراب، نحتاج بشكل عاجل إلى الاستماع إلى الضحايا وعائلاتهم – والطريقة الوحيدة للقيام بذلك هي إعادة المواطنين البريطانيين إلى الوطن».

على عكس النظراء الغربيين الآخرين، بما في ذلك الولايات المتحدة، رفضت المملكة المتحدة إعادة مواطنيها، وقالت إنها لا تزال هذه الخطوة غير آمنة للقيام بذلك.

أطفال ونساء في مخيم الهول للاجئين، بعضهم  أجانب من عائلات مقاتلي تنظيم الدولة. (فرانس برس)

لكن لجنة التحقيق السورية التابعة للأمم المتحدة، التي تمتد من أيلول 2020 إلى حزيران 2021، قالت إن 322 طفلاً و 56 امرأة على الأقل أعيدوا إلى 13 دولة موطن مختلفة.

في العام الماضي، قالت “هيومن رايتس ووتش” إن ما يقدر بنحو 12,000 طفل وامرأة لم يكونوا في الأصل من العراق أو سوريا يعيشون الآن في مخيمات اعتقال لأفراد عائلات مقاتلي تنظيم الدولة المشتبه بهم.

في تموز 2019، قال ممثلو الولايات المتحدة لـ “بي بي سي نيوز” إنهم “محبطون بشكل غير عادي من فشل بريطانيا” في استعادة المعتقلين.


 

 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy