بمشاركة فرق هندسية مختصة “قسد” والتحالف يعيدون تأهيل بئر نفطي شمال دير الزور

by admindiaa

*فرات بوست/ أخبار ومتابعات 

أفادت مصادر خاصة لفرات بوست أن قوات التحالف الدولي و”قسد” بدأت مؤخراً بإعادة تأهيل عدداً من الأبار النفطية شمال دير الزور، الأمر الذي جعل سكان المنطقة يخرجون في احتجاجات ومظاهرات شعبية تطالب بتوزيع مخصصات من واردات النفط على سكان المنطقة .

وأضافت المصادر أن قوات التحالف الدولي المتواجدة في قاعدة حقل كونيكو للغاز بريف دير الزور الشمالي، بدأت بإعادة تأهيل بئر نفطي بمنطقة العزبة بريف دير الزور الشمالي والذي يعد من أكبر حقول النفط شمال دير الزور، وذلك بمشاركة فرق هندسية مختصة في الأبار النفطية .

حيث جرى الاتفاق بين “قسد” والأهالي أن تكون هناك نسبة 30 بالمية من أنتاج البئر للسكان إلى أن “قسد” أدخلت ورشات الصيانة إلى داخل البئر بهدف السيطرة على الرذاذ الناتج عن قوة الضغط، فيما وضعت عناصر حراسة على البئر من قبلها .

وأشارت المصدر أن التحالف الدولي، بدأ فعلياً بتفعيل البئر والذي تبلغ الطاقة الانتاجية فيه أكثر من 1000 برميل يومياً، حيث تسبب تشغيل هذا البئر بتضرر عدداً من الأراضي الزراعية بسبب تسرب كميات من الرذاذ الخارجة من قوة الضغط البئر، الأمر الذي يتسبب بتلف الأراضي الزراعية المجاورة للبئر .

في هذا الإطار شهدت منطقة العزبة احتجاجات شعبية للسكان جرى خلالها منع مرور صهاريج تحمل مادة النفط كانت متوجها من ريف دير الزور الشمالي إلى مدينة الحسكة، حيث طالب المحتجون التحالف الدولي بتوزيع مخصصات من الثروات النفطية على أهالي وسكان المنطقة وأستخدامها في توفير الخدمات للمنطقة .

يذكر أن هناك عشرات الأبار النفطية في البادية الشمالية والشرقية لدير الزور جرى تشغيلها مؤخراً من قبل فرق هندسية ومدنيين مستثمرين لتلك الأبار من “قسد” أي أن واردات “قسد” من النفط تضاعفت مؤخرا بشكلٍ كبير، الأمر الذي سوف يؤدي إلى زيادة واردات “تنظيم الدولة” الذي يفرض أتاوات على المتستثمرين لدى “قسد” .


 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy