منظمة “العفو الدولية” تشبّه الدمار في أوكرانيا بسوريا والعراق

by admindiaa

*فرات بوست | أخبار ومتابعات 

انتقدت “منظمة العفو الدولية” جرائم الحرب في أوكرانيا، وشبّهت الدمار هناك بسوريا والعراق.

قالت الأمينة العامة لمنظمة حقوق الإنسان، “أنييس كالامارد” :”ما يحدث في أوكرانيا هو تكرار لما رأيناه في سوريا“، في إشارة إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة باسم “مجلس انعدام الأمن” لفشله في التصرف بشأن سوريا وأفغانستان وميانمار.

“أنييس كالامارد”

دعمت روسيا الطاغية بشار الأسد في عام 2015 عندما كانت سلطته تنهار إلى حد كبير. حيث وجد تقرير للأمم المتحدة صدر قبل عامين أن روسيا تورطت بشكل مباشر في جرائم حرب في سوريا بسبب القصف العشوائي للمناطق المدنية.

وأثارت كالامارد قضية الهجمات على البنية التحتية المدنية والهجمات المتعمدة على المدنيين وقالت إن روسيا حولت الممرات الإنسانية إلى مصائد للموت.

وقالت: “نرى نفس الشيء هنا، تماماً كما فعلت روسيا في سوريا”، مقارنة ماريوبول، التي تخضع للحصار، بـ”حلب” التي كانت تحت الحصار لمدة أربع سنوات، وهي واحدة من أطول عمليات الحصار في الحرب الحديثة.

وأضافت كالامارد:”أن حصار ماريوبول، ومنع الإجلاء الإنساني للسكان، واستهداف المدنيين، وفقاً لتحقيقات منظمة العفو الدولية، يرقى إلى جرائم حرب “، مضيفة أنه سيتم قريباً إصدار تقرير مفصّل عن المدينة. “هذا هو واقع أوكرانيا الآن.”

كانت كالامارد تتحدث في إطلاق التقرير السنوي لمنظمة العفو الدولية حول حقوق الإنسان، والذي تعرضت فيه المملكة المتحدة لانتقادات قاسية بشكل خاص، بما في ذلك مشروع قانون الجنسية والحدود.

كما قارنت كالامارد ما يحدث في أوكرانيا بالغزو الأمريكي للعراق. “الأزمة في أوكرانيا في الوقت الراهن، والغزو، ليس مجرد أي نوع من انتهاك للقانون الدولي. إنه عدوان. إنه انتهاك لميثاق الأمم المتحدة من النوع الذي رأيناه عندما غزت الولايات المتحدة العراق.”

مواد ذات صلة:

من أجل “موسكو”.. جنود ومرتزقة سوريون موالون للأسد يستعدون للقتال في أوكرانيا

وقالت  قالت “ماري ستروثرز” رئيسة برنامج أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى بمنظمة العفو الدولية في مؤتمر صحفي بباريس إن باحثين أوكرانيين أشاروا إلى استخدام نفس الأساليب التي استخدمت في سوريا والشيشان بما في ذلك استخدام أسلحة محظورة بموجب القانون الدولي.

في كلا البلدين، أصابت القنابل الروسية البنية التحتية المدنية والمدارس ودور الحضانة ومستشفيات الولادة والأسواق.

  • وتكشف التقارير أن روسيا استخدمت الذخائر العنقودية في أوكرانيا ، كما فعلت في سوريا ، مما أدى إلى إصابة المدنيين وإلحاق أضرار بالمستشفيات والمدارس.

 


 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy