متمرسون في حرب الشوارع.. مقاتلون سوريون تجنّدهم روسيا للقتال في أوكرانيا

by admindiaa

*فرات بوست | تقارير ومتابعات 


“بمجرد أن نحصل على تعليمات من القيادة السورية والروسية، سنخوض هذه الحرب”

..”نحن لسنا خائفين من هذه الحرب على الإطلاق، ونحن مستعدون لها”

“سوف نريهم ما لم يروه أبداً… سنشن حروبَ الشوارع (ونطبّق) التكتيكات التي اكتسبناها خلال معاركنا التي هزمت الإرهابيين في سوريا” .


هكذا صرّح “نابل العبد الله” لوكالة رويترز عبر الهاتف من بلدة السقيلبية السورية.. وهو قائد في “قوات الدفاع الوطني” شبه العسكرية، إنه مستعد لاستخدام الخبرة في قتال الشوارع الذي اكتسبه خلال الحرب السورية لمساعدة روسيا.

وأضاف مقاتلون من القوات شبه العسكرية التابعة لنظام الأسد، أنهم مستعدون للسفر إلى أوكرانيا للقتال دعماً لحليفتهم روسيا لكنهم لم يتلقوا بعد تعليمات بالرحيل.

وكان التصريح في تاريخ 14 آذار الجاري، بعد أربعة أيام من إعطاء الرئيس فلاديمير بوتين الضوء الأخضر لـ 16000 متطوع من الشرق الأوسط “للانتشار” في أوكرانيا.


وبحسب وكالة رويترز أن الكرملين أحال طلباتها للتعليق إلى وزارة الدفاع الروسية. ولم ترد الوزارة مطلقاً، ما إذا كانت روسيا تعتزم إصدار تعليمات لمقاتلي قوات الدفاع الوطني بالانتشار أو ما إذا كان قد تم تجنيد أي مقاتلين من قوات الدفاع الوطني التابعين للأسد حتى الآن.

ولم تتلقَ رويترز أيضاً رداً على أسئلة أرسلت إلى وزارة الإعلام السورية والجيش عبر وزارة الإعلام حول ما إذا كانت سوريا تعتزم إصدار تعليمات لمقاتلي قوات الدفاع الوطني بالذهاب إلى أوكرانيا، أو أنه قد تم تجنيد أي مقاتلين للانضمام إلى جانب القوات الروسية في المدن الأوكرانية.

نظام بشار الأسد هو أقرب حليف لروسيا في الشرق الأوسط، وأثبت تدخل موسكو في الحرب السورية عام 2015 أنه حاسم في مساعدة بشار الأسد على هزيمة قوات المعارضة في معظم أنحاء البلاد.

مواد ذات صلة:

من أجل “موسكو”.. جنود ومرتزقة سوريون موالون للأسد يستعدون للقتال في أوكرانيا

خرجت الميليشيات الموالية للأسد في وقت مبكر من الحرب السورية وقاتلت في هجمات استولت على بعض المناطق التي تسيطر عليها المعارضة بدعم جوي روسي.

ويقول خبراء في سوريا إن أعداد قوات الدفاع الوطني التي تم تسريحها إلى حد كبير الآن تصل إلى عشرات الآلاف، وهي مجموعة كبيرة محتملة من المجندين لروسيا إذا استمرت الحرب في أوكرانيا.

“حرب عادلة”

وقال “سيمون الوكيل“، قائد ثانٍ في قوات الدفاع الوطني من مدينة محردة القريبة، “الكثير من شعبنا يريد التجنيد للانضمام إلى إخواننا وحلفائنا الروس، لكننا لم نتلقَ أي تعليمات من القيادة”.

“نحن قوات رديفة قاتلت إلى جانب الجيش ومع حلفائنا الروس. لقد سحقنا الإرهابيين الذين شنوا الحرب في سوريا “، أضاف الوكيل، الذي تعج صفحته على “الفيس بوك” بصور لبوتين ورجال دين الكنائس، والأعلام الروسية، وصور لبشار الأسد، ومقاتلين يحملون الأسلحة.

في 11 آذار، قال بوتين في اجتماع لمجلس الأمن الروسي إنه إذا أراد أشخاص من الشرق الأوسط القدوم إلى أوكرانيا من تلقاء أنفسهم، وليس من أجل المال، فيجب على روسيا مساعدتهم “للوصول إلى منطقة الصراع”.

جاءت تصريحات بوتين بعد أن أعلنت أوكرانيا في 3 آذار أن أكثر من 16000 أجنبي تطوعوا للقتال إلى جانبها ضد روسيا. أنشأت أوكرانيا “فيلقاً دولياً” للمقاتلين من الخارج.

وفي واشنطن قال الجنرال الأمريكي “فرانك مكينزي” قائد القيادة المركزية التي تشرف على القوات الأمريكية في الشرق الأوسط أمام مجلس الشيوخ يوم 15 آذار إن أعداد السوريين الذين يحاولون التوجه إلى أوكرانيا تبدو “شيئاً لا يذكر”.

وقال” نعتقد أنه ربما توجد مجموعات صغيرة جداً من الناس خارج سوريا تحاول شق طريقها إلى أوكرانيا”. “الآن هي صغيرة (المجموعات) وبالكاد تذكر.”

وقال مسؤولان إقليميان بارزان تربطهما علاقات وثيقة بنظام الأسد وثلاثة مصادر مقربة من الجيش السوري لرويترز “إن روسيا تسعى للاستفادة من خبرة السوريين القتالية في أوكرانيا”.

وأضافوا أن الجهود تنفد من قاعدة حميميم الجوية التي تحتلها روسيا في محافظة اللاذقية السورية، متحدثين بشرط عدم الكشف عن هويتهم بسبب حساسية الأمر.

ولم ترد وزارة الدفاع الروسية على أسئلة صحافيين تابعين لوكالات أنباء، منها رويترز، بشأن ما إذا كانت روايات المصادر دقيقة أو من كان يقوم بالتجنيد أو كيف كان يتقدم.

قالت المخابرات العسكرية الأوكرانية إن 150 مرتزقاً أرسلوا من قاعدة حميميم الجوية في سوريا إلى روسيا في 15 آذار للمشاركة في أعمال عسكرية ضد أوكرانيا، حسبما قالت المديرية العامة للاستخبارات بوزارة الدفاع الأوكرانية رداً على أسئلة من رويترز.

  • وقالت إن أكثر من 30 مقاتلاً عادوا إلى حميميم من روسيا “بعد إصابتهم في قتال مع المقاتلين المدافعين الأوكرانيين”.

وأضافت المخابرات العسكرية الأوكرانية أن المجندين تلقوا وعوداً بأنهم سيستخدمون بشكل دقيق في دور الشرطة للحفاظ على النظام في الأراضي المحتلة، لكن في الآونة الأخيرة بدأت المعلومات تنتشر بين المرتزقة حول المشاركة مباشرة في العمليات العسكرية ضد الجيش الأوكراني.

  • ولم تعلق وزارة الدفاع الروسية ووزارة الإعلام السورية على رواية المخابرات الأوكرانية.

“قرارات سيئة”

في مقطع فيديو نشر في 11 آذار، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن أوكرانيا لديها “معلومات تفيد بأن القوات الروسية تجلب مرتزقة من دول مختلفة “، محذراً “أي شخص يحاول توحيد قواه مع المحتل في أراضينا الأوكرانية سيكون هذا أسوأ قرار في حياته“.

وقال مسؤولون إقليميون كبار إن الراتب المعروض على مجند عادي يبلغ حوالي 1000 دولار شهرياً، أي أكثر بنحو 30 مرة من أجر الجندي السوري. يمكن للمقاتلين ذوي الخبرة الحصول على 2000 دولار.

قالت جهات ومصادر مطلعة، لشبكة فرات بوست، إن راتباً شهرياً قدره 1000 يورو، إلى جانب تعويض قدره 7000 يورو للجرحى و 15000 يورو تدفع لعائلات المقاتلين الذين يموتون في الحرب الأوكرانية. والجدير بالذكر، أنه لم يتم إصدار أية عقود.

ووفقاً لوكالة رويترز حول تقارير عرض أو دفع أموال للذهاب إلى أوكرانيا، نفى سيمون الوكيل ذلك وقال “نحن متطوعون في قضية سامية“.

وفي اجتماع مجلس الأمن الروسي في 11 آذار قال وزير الدفاع “سيرغي شويغو” إن المتطوعين من الشرق الأوسط مستعدون للقتال إلى جانب القوات المدعومة من روسيا في “دونباس” الانفصالية في شرق أوكرانيا.

  • وقال شويغو: “الكثير منهم نعرف – لقد ساعدوا في الصراع مع (الدولة الإسلامية) في أصعب الأوقات، خلال السنوات الـ 10 الماضية”، في إشارة واضحة إلى الحرب السورية.

 


 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy