فريق علماء: الجفاف في سوريا والعراق وإيران حدث بسبب تغيّر المناخ

by editor2

*فرات بوست: تقارير ومتابعات 

وجدت دراسة جديدة أن الجفاف الذي استمر ثلاث سنوات ترك ملايين الأشخاص في سوريا والعراق وإيران مع القليل من المياه لم يكن ليحدث بدون تغير المناخ الذي يسببه الإنسان.

يرجع سبب الجفاف في غرب آسيا، الذي بدأ في تموز 2020، في الغالب إلى أن درجات الحرارة الأكثر سخونة من المعتاد تبخر الأمطار القليلة التي تساقطت، وفقاً لدراسة سريعة أجراها يوم الأربعاء فريق من علماء المناخ الدوليين في “معهد إسناد الطقس العالمي“.

بدون ارتفاع درجة حرارة العالم بمقدار 1.2 درجة مئوية (2.2 درجة فهرنهايت) منذ منتصف القرن التاسع عشر، “لن يكون الجفاف على الإطلاق”، كما قال المؤلف الرئيسي “فريدريك أوتو”، عالم المناخ في “إمبريال كوليدج-اسمها الرسمى : الكلية الامبريالية للعلوم والتكنولوجيا والطب” في لندن.

*مواد ذات صلة:

يأس الصيادين السوريين من فقدان المياه وتلوث الأنهار

إنها حالة تغير المناخ الذي يؤدي إلى تكثيف الظروف الجافة بشكل غير طبيعي إلى أزمة إنسانية تركت الناس عطشى وجائعين ونازحين، كما خلص البحث، الذي لم يخضع بعد لمراجعة النظراء ولكنه يتبع تقنيات صالحة علمياً للبحث عن بصمات ظاهرة الاحتباس الحراري.

الجفاف

(أنمار خليل/أسوشيتد برس)

نظر الفريق في درجات الحرارة وهطول الأمطار ومستويات الرطوبة وقارن ما حدث في السنوات الثلاث الماضية بمحاكاة حاسوبية متعددة للظروف في عالم خالٍ من تغير المناخ الذي يسببه الإنسان.

“إن تغير المناخ العالمي الذي يسببه الإنسان يجعل الحياة أكثر صعوبة بالنسبة لعشرات الملايين من الناس في غرب آسيا” ، قال المؤلف المشارك في الدراسة “محمد رحيمي“، أستاذ علم المناخ في جامعة سمنان في إيران. “مع كل درجة من الاحترار في سوريا، سيصبح العراق وإيران أماكن أكثر صعوبة للعيش فيها.”

  • وقال فريدريك أوتو إن المحاكاة الحاسوبية لم تعثر على بصمات كبيرة لتغير المناخ في انخفاض هطول الأمطار، والذي كان منخفضاً ولكنه ليس نادراً جداً. لكن تبخر المياه في البحيرات والأنهار والأراضي الرطبة والتربة “كان أعلى بكثير مما كان يمكن أن يكون” بدون ارتفاع درجات الحرارة بسبب تغير المناخ.

بالإضافة إلى تحويل ظروف المياه شبه العادية إلى جفاف شديد، حسب مؤلفو الدراسة أن ظروف الجفاف في سوريا والعراق أكثر احتمالاً بمقدار 25 مرة بسبب تغير المناخ، وفي إيران، 16 مرة أكثر احتمالاً.

وقالت “كيلي سميث“، مساعدة مدير المركز الوطني الأمريكي للتخفيف من الجفاف في “نبراسكا“، والتي لم تكن جزءاً من الدراسة، إن البحث منطقي.

الجفاف

صورة لرجل يقف أمام نهر جاسم الجاف، العراق، صورها مايك مصطفى في نوفمبر/تشرين الثاني 2021. وقال الرجل للصليب الأحمر: “عاشت عائلتي بجانب هذا النهر لأجيال. لم نتمكن من التعرف على المنطقة عند عودتنا قبل بضع سنوات. كان هذا النهر، خلفي وفيراً لدرجة أنه تم الاستشهاد به في القصائد. الآن هو مجرد خندق …”

الجفاف ليس غريباً على منطقة الشرق الأوسط، والصراع، بما في ذلك الحرب في سوريا، يجعل المنطقة أكثر عرضة للجفاف بسبب تدهور البنية التحتية وضعف إدارة المياه، كما قالت رنا الحاج من مركز المناخ التابع للصليب الأحمر والهلال الأحمر في لبنان.

مواد ذات صلة:

نزح نصف سكان سوريا بسبب الحرب.. الآن الجفاف يهدد ملايين آخرين

قال أوتو: “هذا يمس بالفعل حدود ما يستطيع بعض الناس التكيف معه”. “طالما واصلنا حرق الوقود الأحفوري أو حتى منح تراخيص جديدة لاستكشاف حقول نفط وغاز جديدة، فإن هذه الأنواع من الأحداث ستزداد سوءاً وتستمر في تدمير سبل العيش والحفاظ على أسعار المواد الغذائية مرتفعة. وهذه ليست مشكلة لبعض أجزاء العالم فحسب، بل هي في الحقيقة مشكلة للجميع”.

الجفاف


 

 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy