يأس الصيادين السوريين من فقدان المياه وتلوث الأنهار

by editor2

*فرات بوست: تقارير ومتابعات

جلس إسماعيل هلال (50 عاماً)؛ أحد الصيادين السوريين على هيكل قاربه الذي استقر الآن بقوة على ضفاف “بحيرة الأسد” وهو يتحدث عن طريقة الحياة التي فقدها، بينما كانت الأمواج تتدفق حوله بلطف.

بعد 37 عاماً كصياد، تركه مهنة الصيد، وأهمل شباكه، معلناً هزيمته مع انخفاض الثروة السمكية، وانخفاض مستويات المياه وتفاقم التلوث في نهر الفرات وخزان السد الذي يغذيه.

الصيادين

“لقد قضيت حياتي كلها على الماء، منذ الطفولة”، قال هلال، وهو أب لسبعة أطفال. لكنني اضطررت للتوقف هذا العام. لم يعد بإمكاني العيش على صيد الأسماك”.

الصيادين

يمتد نهر الفرات، الذي يقال إنه “غذى جنة عدن التوراتية”، لمسافة 2800 كيلومتر (1700 ميل) تقريباً عبر تركيا وسوريا والعراق، حيث يصب في البحر. © الصورة دليل سليمان / وكالة الصحافة الفرنسية

عانت سوريا أكثر من عقد من الحرب، وكانت بلدة الرقة القريبة مركز “الخلافة” لتنظيم الدولة حتى الإطاحة بها في عام 2017.

كما عانى البلد المدمر، حيث قتل ما يقرب من مليون شخص في الصراع، من آثار تغير المناخ، من حرارة الصيف الحارقة إلى الجفاف المطول.

وقد تأثر تدفق نهر الفرات – أحد الجداول القوية في المنطقة، حيث ازدهرت أقدم الحضارات في العالم – بشكل أكبر بسدود المنبع في تركيا.

كما ألقى صيادون آخرون تحدثت إليهم “وكالة فرانس برس” باللوم على انخفاض منسوب المياه في النهر وقلة هطول الأمطار وتفاقم التلوث والصيد الجائر في الانخفاض الحاد في الأرصدة السمكية.

الصيادين

يلقي الصيادون المحليون باللوم على انخفاض منسوب المياه في النهر وقلة هطول الأمطار وتفاقم التلوث والإفراط في الصيد بسبب الانخفاض الحاد في الثروة السمكية – © دليل سليمان / وكالة فرانس برس

وقال هلال إن الصيادين الآن “بالكاد يحصلون على خمسة بالمئة” من صيدهم من الأوقات السابقة.

وهو يعمل الآن في مطعم في الطبقة، على الحافة الشرقية للبحيرة، يكدح أمام فرن ساخن مشتعل ويعد السمك ويشويه بدلاً من اصطياده.

«دوامة الجفاف»

يمتد نهر الفرات، الذي يقال إنه “غذى جنة عدن التوراتية”، لمسافة 2800 كيلومتر (1700 ميل) تقريباً عبر تركيا وسوريا والعراق، حيث يصب في البحر.

الصيادين

صبي صغير يحمل سمكة داخل متجر في مدينة الرقة © شمال شرق سوريا دليل سليمان / وكالة الصحافة الفرنسية

ومن الحدود التركية، يتدفق إلى الجنوب الشرقي عبر سوريا، ويروي منطقة سلة الخبز ويملأ خزانات ثلاثة سدود كهرومائية توفر مياه الشرب والكهرباء للملايين.

  • “بحيرة الأسد” هي أكبر خزان، وتمتد على مساحة 600 كيلومتر مربع (230 ميل مربع).

لكن منسوب المياه انخفض بمقدار أربعة أمتار (12 قدماً) منذ العام الماضي، وفقاً لمجموعة بناء السلام الهولندية “باكس”، التي تلقي باللوم على “دوامة الجفاف ونقص المياه”.

إن نقص المياه والتلوث “يدفعان إلى مزيد من فقدان التنوع البيولوجي على طول البحيرات والأنهار” في شمال وشرق سوريا، وفقاً لما قاله “ويم زفينبورغ” من المجموعة.

الصيادين

الصياد علي شبلي (37 عاما) يسحب شبكته من بحيرة الأسد أكبر خزان للمياه العذبة في سوريا © دليل سليمان / وكالة فرانس برس

لم تتلقَ محافظة الرقة سوى “208 ملم” شهرياً من الأمطار في العام الماضي، وفقاً لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة.

وشاهد فريق “وكالة فرانس برس” الذي زار بحيرة الأسد أعمدة شاسعة من الطحالب، وهو مؤشر على التلوث، بحسب خبراء، الذي يمتص الأكسجين من الماء ويقتل الحياة المائية.

«حالة كارثية»

عندما سحب علي شبلي، 37 عاماً، وهو صياد مثل والده، شباكه الخضراء الطويلة، كانت فارغة باستثناء بضع قطع من الأعشاب البحرية التي تخنق الآن بعض المناطق الضحلة.

الصيادين

“بحيرة الأسد” هي الأكبر في سوريا، وتمتد على مساحة 600 كيلومتر © دليل سليمان / وكالة الصحافة الفرنسية

وقال: “في الماضي، كان بإمكاننا اصطياد 50 كيلوغراماً من الأسماك” يومياً. “لكننا الآن بالكاد نحصل على كيلوغرام أو كيلوغرامين، وأحيانا لا شيء … بسبب انخفاض منسوب المياه والتلوث”.

وقال شبلي، الذي يكافح لإعالة زوجته وأطفاله الثلاثة ووالده المريض، إن انخفاض المخزون السمكي جعل حالة الأسرة “كارثية”.

وقد أثرت الأزمة على الاقتصاد المحلي الأوسع.

يتم عرض الأسماك على كتل من الجليد في سوق في الرقة القريبة، وهي بلدة تخضع للسيطرة الكردية منذ طرد “تنظيم الدولة” من قبل “قسد” بدعم أمريكي.

  • لكن بائع السمك راغب إسماعيل (45 عاماً) الذي يعرض الأسماك الطازجة على مقعد قال إن ما هو معروض الآن بعيد كل البعد عن الأوقات التي كانت فيها “أطنان من الأسماك” معروضة للبيع.
الصيادين

الثلج يحافظ على السمك طازجاً خلال حرارة الصيف في متجر في مدينة الرقة بشمال شرق سوريا © دليل سليمان / وكالة فرانس برس

وقال “الآن حتى أكبر بائع سمك ليس لديه أكثر من 200 كيلوغرام معروض بسبب الجفاف ونقص المياه وارتفاع درجات الحرارة”.

وأضاف: أنه في هذه الأيام، هناك الكثير من الزبائن ولكن “لا يوجد ما يكفي من الأسماك”.

الفرات

إسماعيل هلال الذي تقاعد بعد 37 عاماً كصياد، يجلس على متن قارب على ضفاف “بحيرة الأسد” © دليل سليمان / وكالة فرانس برس


 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy