عوائل وعناصر تنظيم الدولة بين الانتصارات الوهمية والوعود الخائبة

by Anas abdullah

فرات بوست / أخبار / تقارير

بعد مرور قرابة شهرين على نشر تنظيم الدولة كلمته الصوتية عبر لسان المتحدث الرسمي أبو حذيفة الأنصاري، الذي دعا فيها عناصر وخلايا التنظيم إلى استهداف عناصر “قسد” المسؤولين عن السجون والمخيمات، وأطلق وعوده بتحرير أسرى التنظيم من السجون وتحرير عوائلهم من المخيمات.

يرى الكثير من مناصري التنظيم أنه لم يفي بوعوده بشأن عناصره وعوائلهم المحتجزة في السجون أو المخيمات.

وبحسب إستطلاع للرأي أجراه مراسلو فرات بوست مع عدد من عناصر التنظيم السابقين وأيضاً نساء التنظيم في مخيمي الهول وروج، بشأن وعود التنظيم لهم. كانت جميع الآراء متقاربة.

إذ يرى الأغلبية أن التنظيم خان عناصره وعوائلهم بتسليمهم إلى قسد والتحالف الدولي، وأن معظم قادته وعناصره الكبار نُقلوا إلى مكان آمن، في حين لم تُولى العناصر العادية وعوائلهم اهتمامًا.
وبالنسبة للكلمة الصوتية، يروى الأغلبية أنها مجرد تخدير ووعود إعلامية فقط، وأنه لم يُطبق أي شيء منها، بل يعتقد التنظيم أنه يتم نقل نساء التنظيم الأجانب من مخيمات قسد إلى سجون بلادهم، حسب قولهم.

ويقول أحد العناصر السابقين في التنظيم، الذي عمل معهم لأكثر من ٦ سنوات، إن التنظيم لم يقم بأي عمليات عسكرية قرب مخيمات قسد التي تضم عوائل التنظيم، بل اكتفى بزرع خلايا في المخيمات، وقاموا بقتل الأبرياء والنساء بحجة التعامل مع قسد أو انتهاك تعاليم التنظيم.

وهذا ما جعل المخيمات تتحول إلى مركز للإرهاب بسبب تصرفاتهم، مما دفع العديد من عوائل وعناصر التنظيم السابقين لمحاولة العودة والاندماج في بلادهم.

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy