إيران تؤيد دعوة العراق لإنهاء وجود القوات التي تقودها الولايات المتحدة

by Anas abdullah

فرات بوست / أخبار / تقارير

ألقت إيران يوم الاثنين بثقلها وراء دعوات من العراق لطرد التحالف المناهض للجهاديين بقيادة الولايات المتحدة من أراضيها بعد ضربة أمريكية قتلت قائداً موالياً لإيران في بغداد.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية “ناصر الكناني” في مؤتمر صحفي “فيما يتعلق بالعراق والإجراءات التي اتخذتها الحكومة الأمريكية مؤخراً، فقد أعلنت الحكومة العراقية موقفها بوضوح”.

وأضاف الكناني أن إيران واثقة من أن جارتها تمتلك “القدرة والقوة والسلطة اللازمة للحفاظ على الأمن” على أراضيها وحدها.

وقال “لقد عبرنا مراراً وتكراراً عن وجهات نظرنا لسلطات دول المنطقة بما فيها العراق، وأعلنا أن وجود القوات الأمريكية بأي شكل من الأشكال… لن يساعد في الحفاظ على الاستقرار والسلام”.

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) يوم الاثنين أنها لا تخطط حاليًا لسحب قواتها البالغ عددها حوالي 2500 جندي من العراق، على الرغم من إعلان بغداد الأسبوع الماضي أنها ستبدأ عملية سحب التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة من البلاد.
وقال “الميجر جنرال باتريك رايدر” بالقوات الجوية في إفادة صحفية “في الوقت الحالي ليس لدي علم بأي خطط (للتخطيط للانسحاب). نواصل التركيز بشدة على مهمة هزيمة “تنظيم الدولة”. وأضاف أن القوات الأمريكية موجودة في العراق بدعوة من حكومته.

وقال رايدر إنه ليس لديه علم أيضًا بأي إخطار من بغداد إلى وزارة الدفاع بشأن قرار سحب القوات الأمريكية وأحال الصحفيين إلى وزارة الخارجية الأمريكية لإجراء أي مناقشات دبلوماسية حول هذا الموضوع.

أسفرت غارة بطائرة أمريكية بدون طيار يوم الخميس عن مقتل قائد عسكري وعضو آخر في “حركة النجباء”، وهي فصيل من الحشد الشعبي – وهي مجموعة من الوحدات شبه العسكرية السابقة الموالية لإيران والتي تم دمجها الآن في القوات المسلحة العراقية.

ووصفت واشنطن الهجوم في بغداد بأنه عمل من أعمال الدفاع عن النفس، لكن حكومة رئيس الوزراء “محمد شياع السوداني” نددت به ووصفته بأنه عمل من أعمال “العدوان الصارخ” من قبل التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

وقال السوداني الجمعة إنه عازم على “وضع حد” للتحالف المناهض للجهاديين.

وتعتمد حكومته على دعم الأحزاب المتحالفة مع طهران، وقد قال مراراً في الأسابيع الأخيرة إنه يود رؤية القوات الأجنبية تغادر العراق.
إن التوترات الإقليمية تتصاعد إلى عنان السماء، مع تزايد الشعور بتداعيات الحرب بين إسرائيل وحماس في العراق وفي مختلف أنحاء الشرق الأوسط.

وتتعرض القوات الأمريكية وقوات التحالف الأخرى في العراق، المنتشرة منذ عام 2014 في القتال ضد تنظيم الدولة لهجمات منتظمة منذ اندلاع القتال في 7 أكتوبر/تشرين الأول بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية المدعومة من إيران.

وتقول واشنطن إن أكثر من 100 هجوم تعرضت لها قواتها في العراق وسوريا المجاورة منذ منتصف أكتوبر تشرين الأول.

وقد أعلنت “المقاومة الإسلامية في العراق” مسؤوليتها عن معظم هذه الصواريخ، وهي تحالف فضفاض من الجماعات المسلحة المرتبطة بإيران والتي تعارض الدعم الأمريكي لإسرائيل في حرب غزة.

وللولايات المتحدة نحو 2500 جندي في العراق و900 جندي في سوريا في إطار التحالف متعدد الجنسيات الذي تأسس في ذروة المكاسب الإقليمية التي حققها تنظيم الدولة. ومن بين شركاء التحالف الآخرين فرنسا وإسبانيا وبريطانيا.

وفي أواخر عام 2017، أعلن العراق النصر على تنظيم الدولة لكن الخلايا الجهادية المتبقية في المناطق الشمالية النائية تواصل شن هجمات متفرقة.

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy