أعداد قياسية من الأجانب الذين أعيدوا من مخيمات “تنظيم الدولة” في سوريا هذا العام

by editor2

 

*فرات بوست: أخبار ومتابعات 

 قال مسؤولون في “الإدارة الذاتية” الكردية اليوم الثلاثاء إن عمليات إعادة نساء وأطفال أجانب ينتمون لـ”تنظيم الدولة” من مخيمات اعتقال في شمال شرق سوريا بلغت مستوى قياسياً في 2022.

وكان آلاف الأجانب بمن فيهم نساء وأطفال قد ذهبوا إلى سوريا للعيش في ما يسمى بـ “خلافة الدولة الإسلامية” حتى عام 2019، عندما سيطرت القوات الكردية “قسد” المدعومة من الولايات المتحدة على آخر جيب من الأراضي السورية حيث كانت تتواجد فلول التنظيم.

تم إيواء النساء والأطفال الفارين في مخيمات اعتقال مكتظة تديرها “السلطات الكردية والمنظمات غير الحكومية الدولية”، التي ضغطت من أجل إعادتهم إلى أوطانهم بسبب تصاعد العنف والظروف القاسية في المخيمات.

كانت استجابة الحكومات بطيئة، خوفاً من التهديدات الأمنية وردود الفعل الشعبية على عودة الأفراد المتطرفين من قبل تنظيم الدولة.

لكن وتيرة هذا العام زادت مع عودة 517 امرأة وطفلاً إلى الوطن حتى الآن، وفقاً لإحصاءات السلطات الكردية.

وكان من بينهم أكثر من 100 من فرنسا وأكثر من 50 من ألمانيا. أعيد أكثر من 150 إلى طاجيكستان، وهي الأولى في ذلك البلد.

  • بلغ عدد العائدين 324 في عام 2021 و 281 في عام 2020 و 342 في عام 2019.

وقال “بدران جيا كرد“، وهو مسؤول كبير في الإدارة الذاتية، لرويترز، إن أكثر من 10000 امرأة وطفل أجنبي لا يزالون في مخيمي “الهول” و”روج“.

وقالت “ليتا تايلر“، رئيسة “هيومن رايتس ووتش” في مكافحة الإرهاب، إن الزيادة قد ترجع جزئياً إلى انتقادات الأمم المتحدة والمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان لفشل الدول الأوروبية في إعادة مواطنيها.

وأضافت تايلر أن الدول وجدت أيضاً أن لديها الأعمال الزراعية القانونية لمحاكمة وسجن أولئك الذين سافروا إلى الأراضي التي يسيطر عليها تنظيم الدولة، مما يجعل تلك الحكومات أكثر استعداداً لإعادتهم إلى ديارهم.

لكنها قالت إن أرقام عام 2022 ” لا تزال قليلة أمام الأرقام الحقيقية.”

وقالت تايلر:” هذه الأزمة الإنسانية والأمنية ستزداد سوءاً إذا استمرت الدول في الاستعانة بمصادر خارجية لإدارة مواطنيها المحتجزين إلى قوة غير حكومية داخل واحدة من أكثر مناطق الحرب تعقيداً في العالم”.


 

 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy