تطورات ميدانية مهمة تشهدها معارك “قسد” و”تنظيم الدولة” شرق دير الزور

by Euphratespost


شهدت الساعات الـ24 الماضية، تطورات ميدانية مهمة، في اليوم الخامس للعملية العسكرية التي أطلقتها “قسد” للقضاء على آخر معاقل “تنظيم الدولة” في ريف دير الزور الشرقي.
والمعارك الأشرس اليوم السبت، كانت حول محور الباغوز، حيث شهدت البلدة اشتباكات عنيفة، وسط قصف مدفعي وآخر جوي تركز على المنطقة الواقعة ما بينن المقسم، إلى الجسر (حي الحمزات، الخلف، بالقرب من بيوت الشرقاوي، واد شويخ)، ما أدى إلى تدمير عدد من المنازل.
“قسد” في الساعات الأخيرة تمكنت من التقدم في البلدة لكن بشكل بطيء بسبب كثرة الألغام من جهة، والمقاومة الشديدة التي أبداها عناصر التنظيم من جهة أخرى.
ولوحظ اليوم بحسب ما حصلت عليه “فرات بوست” من معلومات، قيام التحالف باتباع سياسة قطع بعض الطرق نارياً عبر صواريخ الطيران الحربي، مثل الطريق الواقع ما بين قارمة مدهسش ومفرق المتلوين.
من التطورات العسكرية التي شهدتها المنطقة اليوم أيضاً، قيام “قسد” بفتح 3 محاور للمعركة، في محاولتها لاحداث اختراق، نجحت من خلاله لساعات من الوصول إى الطريق العام، وتشير معلومات إلى وجود حالات فرار للعديد من عناصر “قسد” مع ازدياد وتيرة الاشتباكات وتزايد خسائر الطرفين البشرية.
فيما يتعلق بجبهة مدينة هجين، فكانت شبه متوقفة خلال الساعات الماضية، فيما عدا بعض الغارات الداعمة لمحاولات محدودة من “قسد” فتح معركة بين منطقتي أبو الحسن والكشمة، في محاولة للتقدم والاستيلاء على بئر نفط الكشمة، لتقع اشتباكات محدودة، لم تعرف نتائجها بعد.
ويرى مراسل “فرات بوست” في هذا المجال، أن محدودية معارك هجين ربما يكون الهدف منها إجبار عناصر التنظيم على الفرار إلى مناطق سيطرة النظام، من خلال نهر الفرات، حيث تعد منطقة هجين أفضل المعابر لذلك، بسبب ضيق النهر، وبسبب وجود مزرعة النخيل في منطقة الجلاء المقابلة لهجين.
يذكر بأن “قسد” أعلنت فجر الثلاثاء الماضي، بدء عمليتها العسكرية الهادفة إلى السيطرة على آخر مناطق سيطرة “تنظيم الدولة” شرق دير الزور، وتمكنت “قسد” بدعم من التحالف الدولي، من السيطرة على حاوي السوسة وعلى تقاطع موزان، وبالتالي عزلت الباغوز عن السوسة، لكن التنظيم تمكن من امتصاص الهجوم، والتصدي لـ”قسد”، وقتل وأسر عدد من عناصرها.
وشهدت ساعات يوم الأربعاء الماضي، تمكن “قسد” من التقدم في أطراف بلدة الباغوز الفوقاني، الواقعة على الحدود مع العراق، واستطاعت التوغل في حي الشيخ حمد، والتمركز في المدرسة الاعدادية للشيخ حمد، مع التنويه إلى أن “قسد” سيطرت في وقت سابق على الباغوز تحتاني.
كما دارت معارك كر وفر صباح الخميس بين الجانبين على أطراف بلدتي السوسة والباغوز، وسط استهداف مدفعية التحالف الدولي المتواجدة على الشريط الحدودي، مناطق سيطرة التنظيم، فيما لم يغب طيران الاستطلاع عن سماء المنطقة، وتتلقي “قسد” في معاركها هذه، دعماً من ميليشيات “الحشد الشعبي” العراقية.

0 تعليق

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy