البنتاغون” : ما يزال الآلاف من مقاتلي تنظيم الدولة يشكلون خطرا حقيقيا

by admindiaa

كشف المفتش العام في وزارة الدفاع الأمريكية، أن تنظيم الدولة ما زال يحتفظ بقدرات خطيرة على تنفيذ عمليات إرهابية تندرج في إطار “حركة تمرد صغيرة” في سوريا والعراق.

وأوضح المفتش العام “شون أودونال”، أن المناطق الأكثر تهديدا من قبل التنظيم تتوزع في المحافظات الجبلية المهجورة في شمال بغداد وغربها وفي مناطق الرقة والحسكة ودير الزُّور في سوريا.

وجاء ذلك في تقرير رفعه، أمس الخميس، إلى قادة لجان القوات المسلحة في مجلسيّ النواب والشيوخ في الكونغرس، ذكر فيه أن هناك ما بين 14000 و18000 مقاتل من تنظيم الدولة يحتفظون بنفوذ وقدرات تشكل تهديدا وخطرا حقيقيا.

وكشف التقرير ولأول مرة أن ما تبقى من مقاتلي التنظيم، يحتفظون بمئات ملايين الدولارات والتي بعضها مخبأ والجزء الآخر يأتي من خلايا دعم دولي متعددة.

وأكد، أن إبقاء التنظيم على قدرات بشرية ومالية لن تخوّله العودة إلى بسط نفوذه كما فعل قبل سنوات.

وأوضح أن معلومات وكالة الإستخبارات العسكرية الـ “دي آي آيه” وقيادة المنطقة الوسطى الأميركية – سانتكوم، تؤكد بأن التهديد الذي يشكله التنظيم في العراق لا يمنحه الإمكانات لشن أعمال إرهابية كبيرة، وهذا ما ظهر فعلا منذ بداية السنة الجارية حيث أن عدد هجماته انخفض بنحو 37 في المئة.

لكن قراءة الوضع في سوريا مختلفة كليا وفقا للتقرير، الذي اعتبر أن مهمة قوات التحالف الدولي والقوات الأميركية في شرق البلاد تواجه “مخاطر جادة” من خلال تواجد عشرات آلاف السجناء والمعتقلين في السجون بقيادة “قوات سوريا الديموقراطية-قسد”، مشيرا إلى أن استمرار بقائهم ومن دون خطة دولية واضحة لنقلهم ومحاكمتهم قد تحوّلهم إلى قنبلة موقوتة.

ويختم التقرير تقييمه للدور الأميركي في سوريا والعراق، بالإشادة بالخطوات التي اتخذها البنتاغون في الأشهر الثلاثة الماضية من خلال تنفيذ خطة واسعة لإعادة الإنتشار.

وأضاف أن الخطة أدت إلى إخراج القوات من عدد من القواعد العسكرية في العراق وإدخالها في المقابل قدرات دفاعية جديدة من شأنها، ووفقا للتقرير، مواجهة تهديدات التنظيم كما الميليشيات الشيعية المتطرفة المدعومة من طهران.

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy