وزير الدفاع التركي: ستغادر قواتنا سوريا حين تتفق المعارضة ونظام الأسد

by editor2

*فرات بوست: تقارير ومتابعات 

“لا نريد أراضي دولة أخرى”، قال وزير الدفاع التركي “يشار غولر” يوم الإثنين، في الوقت الذي تهدف فيه تركيا وسوريا إلى تطبيع العلاقات بعد سنوات من التوترات.

  • وقال غولر إن القوات التركية ستغادر سوريا بمجرد اتفاق نظام الأسد مع المعارضة على دستور جديد وانتخابات، وهما شرطان قد يمهدان الطريق لإنهاء الصراع في البلاد، الذي تجاوز عقداً من الزمان.

كثيراً ما يذكر نظام الأسد وجود الجنود الأتراك في شمال البلاد باعتباره عقبة أمام التطبيع الكامل. ومع ذلك، تعتمد تركيا على الوجود العسكري في المنطقة ضد التهديدات الأمنية، وتحديداً جماعة حزب العمال الكردستاني/وحدات حماية الشعب التي تسيطر على الجزء الشمالي الشرقي من سوريا، عبر الحدود التركية مباشرة.

برنامج الأغذية العالمي

وقال غولر لقناة “إن تي في” إن “جنودنا استشهدوا في سوريا، لكن في النهاية، يعيش الناس الذين يعيشون في البلدات الحدودية بسلام الآن”.

دعمت تركيا، عضو حلف شمال الأطلسي، المعارضة السياسية والمسلحة لنظام الأسد خلال الحرب التي استمرت 12 عاماً، وأرسلت قواتها إلى شمال البلاد لمحاربة الجماعات الإرهابية مثل حزب العمال الكردستاني وفرعه السوري ووحدات حماية الشعب و”تنظيم الدولة“. كما أنها تستضيف أكثر من 3.5 مليون لاجئ من جارتها. منذ عام 2016، ساعدت العمليات التركية عبر الحدود في تحرير المناطق الشمالية من سوريا من الإرهاب وتمكين إعادة التوطين السلمي للسكان.

وزير الدفاع التركي

“قافلة عسكرية تركية تسير في شرق إدلب، سوريا، 28 فبراير/شباط 2020.” (صورة من أسوشيتد برس)

وطرح المسؤولون الأتراك مؤخراً فكرة “التعاون مع دمشق” في جهود مكافحة الإرهاب حيث لا يزال حزب العمال الكردستاني / وحدات حماية الشعب يسيطر على جزء كبير من شمال شرق البلاد التي مزقتها الحرب، مما يجعل من المستحيل على الأسد ترسيخ سلامة أراضيها. ومع ذلك، ندد نظام الأسد مراراً وتكراراً بعمليات تركيا.

وبدأت العلاقات بين البلدين في التحسن بعد زلازل 6 شباط الماضي التي أودت بحياة أكثر من 56 ألف شخص في كلا البلدين والجانبين. ومع وجود حليفتي نظام الأسد روسيا وإيران، استأنفوا محادثات التطبيع. وفي الوقت نفسه، أصر الأسد على أن انسحاب أنقرة من الأراضي السورية هو السبيل الوحيد لتحقيق التطبيع.

في غضون ذلك، كرر الرئيس التركي استعداده لتطبيع العلاقات مع التأكيد على أن تركيا لن ترضخ لمطالب النظام بمغادرة شمال سوريا “طالما أن الإرهابيين بالقرب من حدودنا”.

وأضاف “الباب مفتوح للأسد لكن نهجهم مهم. يريد الأسد خروج تركيا من شمال سوريا. هذا غير وارد. نحن نحارب الإرهاب هناك”، قال أردوغان في تموز. وقال أيضاً إنه يتساءل عما إذا كان الأسد سيقول الشيء نفسه “للدول الأخرى”. ولم يخض في التفاصيل، لكن أردوغان كان يشير بوضوح إلى الولايات المتحدة، التي تحتفظ بوجود في نفس المنطقة حيث تدعم علنا وحدات حماية الشعب/حزب العمال الكردستاني بحجة محاربة تنظيم الدولة.

وردد غولر انتقادات أردوغان وقال إن بعض “الدول الصديقة” تقدم “كل نوع من الدعم” للإرهابيين. “حتى أنهم يعلمون كيفية تشغيل طائرات الهليكوبتر للإرهابيين. نحن ملزمون بإبعاد الإرهابيين عن أراضينا”. من ناحية أخرى، أشاد غولر بالتقدم المحرز في مكافحة الإرهاب الذي “أجبر الإرهابيين الآن على الانسحاب إلى كهوفهم فقط” لأنهم لم يتمكنوا من التحرك بحرية. وأشار إلى أن عدد الإرهابيين الذين استسلموا آخذ في الازدياد وهذا العام فقط ، سلم 119 إرهابياً أنفسهم.

“لا يمكن لكبار أعضاء الجماعة الإرهابية الخروج. لا يمكنهم البقاء في نفس المكان مرتين بفضل (العمليات عبر الحدود)”.

وقال غولر إن الحدود التركية تتمتع بأقصى درجات الأمن ودعا أحزاب المعارضة التي تنتقدها إلى المراكز الحدودية لرؤية الأمن بأنفسهم. وحول انتقاد المعارضة لاقتناء صواريخ S-400 ولماذا لم يتم استخدامها، أشار غولر إلى أنها كانت “للدفاع”.

“إذا حاول شخص ما مهاجمتنا، فسوف يرى ما تفعله S-400 أو أنظمة الدفاع الأخرى”، صرح غولر.

«طائرات يوروفايتر»

كما أجاب الوزير على أسئلة حول شراء طائرات “يوروفايتر تايفون“. “إنه خيار جيد بالنسبة لنا. نحن عضو في حلف شمال الأطلسي لكن عضوا آخر في الحلف يعارض حصولنا عليها” في إشارة إلى ألمانيا. وقال الوزير، الذي أجرى مؤخراً محادثات مع المسؤولين البريطانيين الذين دعموا تركيا في هذا الشأن، إنه من غير المعقول أن يعارض حليف لتركيا عملية الشراء. وأضاف “نعتقد أن حلفاء آخرين سيصلون بألمانيا إلى هذا المستوى (من الاتفاق مع تركيا)”.

وزير الدفاع التركي

صورة لـ”طائرة يوروفايتر تايفون” التي تطلب تركيا شراءها من الدول الأوروبية | الصورة وكالات.

يوروفايتر تايفون هي طائرة أوروبية متعددة الجنسيات ذات محركين، جناح دلتا كانارد، مقاتلة متعددة المهام تم تصنيعها من قبل “كونسورتيوم من إيرباص“، “بي إيه إي سيستمز“.

بدأت تركيا مناقشات لشراء 40 طائرة يوروفايتر تايفون من الدول الأوروبية بعد أن رأت أن طلبها للحصول على طائرات إف-16 من الولايات المتحدة قد لا ينجح. وأبلغت تركيا ألمانيا أن لديها “خيارات أخرى” إذا رفضت برلين اقتراح شراء 40 طائرة مقاتلة من طراز يوروفايتر تايفون.

نقلت تقارير من وسائل الإعلام الألمانية تصريحات لشركة “أم تي يو للمحركات الجوية”، مؤكدة أن إبرام الاتفاقية مع تركيا أمر بالغ الأهمية لبقاء صناعة الدفاع في ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا.

تعمل تركيا أيضاً على طائرتها المقاتلة الوطنية الخاصة، KAAN. وقال غولر إن الطائرة ستقوم برحلتها الأولى كجزء من الجيش في 27 كانون الأول.

تم الكشف عن مشروع الطائرة KAAN علنًا في وقت سابق من هذا العام، وهو أحد أهم المشاريع في تاريخ تركيا. ظهرت الطائرة الحربية لأول مرة على المدرج وأكملت بنجاح أول اختبار لها بعد تشغيل محركاتها لأول مرة في منتصف آذار. تفتخر KAAN بجميع التقنيات والميزات الموجودة في طائرات الجيل الخامس الحربية. وسوف توفر الفرصة لمهاجمة أهداف جو-جو وجو-أرض بشكل استراتيجي. لديها بنية تحتية محلية بالكامل لتبادل البيانات بشكل آمن واستخدام الذخائر الذكية.

غزة


 

 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy