نظام الأسد يعلن عن 39 حالة وفاة جراء تفشي وباء الكوليرا

by editor2

 

*فرات بوست: تقارير ومتابعات

سجلت وزارة الصحة التابعة لنظام الأسد 39 حالة وفاة بسبب الكوليرا ونحو 600 حالة تفشي للوباء في سورية، وحذرت الأمم المتحدة من أنه “يتطور بشكل مثير للقلق“.

تم تسجيل ما مجموعه 594 حالة في 11 من محافظات سوريا الـ 14 منذ أواخر الشهر الماضي، حسبما ذكرت وزارة الصحة في وقت متأخر من يوم الثلاثاء.

حذرت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء من أن” الوضع يتطور بشكل مقلق في المحافظات المتضررة ويتوسع إلى مناطق جديدة”.

ومعظم الذين لقوا حتفهم موجودون في محافظة حلب الشمالية، ولم يتضح على الفور ما إذا كان الموتى مدرجين في الحصيلة الإجمالية للحالات.

  • وهذا أول تفشي كبير للكوليرا في سوريا منذ أكثر من عقد من الزمان. وعادة ما يصاب المرض شديد الضراوة من الطعام أو الماء الملوث، ويسبب الإسهال والقيء.

يمكن أن ينتشر في المناطق السكنية التي تفتقر إلى شبكات الصرف الصحي المناسبة أو مياه الشرب الرئيسية.

ويعود المرض لأول مرة منذ عام 2009 في سوريا، حيث تضرر ما يقرب من ثلثي محطات معالجة المياه ونصف محطات الضخ وثلث أبراج المياه بسبب أكثر من عقد من الحرب، وفقاً للأمم المتحدة.

يُعتقد أن مصدر التفشي الأخير هو نهر الفرات الذي تلوث بسبب تلوث مياه الصرف الصحي. كما أدى انخفاض تدفق المياه بسبب الجفاف وارتفاع درجات الحرارة والسدود التي أقامتها تركيا إلى تفاقم مشكلة التلوث.

على الرغم من التلوث، يعتمد أكثر من خمسة ملايين من سكان سوريا البالغ عددهم 18 مليون نسمة على نهر الفرات للحصول على مياه الشرب، وفقًا للأمم المتحدة.

إحصائيات

بحسب منشور المكتب الإعلامي لوزارة الصحة التابعة للنظام على “فيس بوك” ( بلغ (العدد الإجمالي التراكمي) للإصابات المثبتة – بالاختبار السريع – /٥٩٤/  التوزع: حلب ٣٨٦ -دير الزور ٨٤- الحسكة ٤٥-الرقة ٢٦-اللاذقية ٢١-السويداء ٩-حماه ٧-حمص ٦-دمشق ٦-درعا ٣-القنيطرة ١- بلغ (العدد الإجمالي التراكمي) للوفيات /٣٩/ التوزع: حلب ٣٤ -الحسكة ٣-دير الزور ٢.)

يعد تفشي المرض الأخير مقلقًا بشكل خاص بالنسبة لمخيمات النزوح المكتظة التي لا تحصل إلا على القليل من المياه النظيفة والمنتجات الصحية.

يمكن أن تقتل الكوليرا في غضون ساعات إذا تُركت دون علاج، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، لكن العديد من المصابين لن تظهر عليهم أعراض أو تظهر عليهم أعراض خفيفة.

يمكن علاجها بسهولة بمحلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، ولكن الحالات الأكثر خطورة قد تتطلب سوائل عن طريق الوريد ومضادات حيوية، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

  • في جميع أنحاء العالم، يصيب المرض ما بين 1.3 مليون إلى أربعة ملايين شخص كل عام ، ويقتل ما بين 21000 و 143000 شخص.


 

 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy