“نصر الله” يدعو حكومة لبنان إلى توفير ممر آمن للاجئين السوريين إلى أوروبا

by editor2
نصر الله

*فرات بوست: أخبار ومتابعات 

في خطابه الأخير، دعا “حسن نصر الله” زعيم ميليشيا “حزب الله” الحكومة اللبنانية إلى المساعدة في تسهيل المرور الآمن للاجئين السوريين إلى أوروبا عن طريق البحر، مؤكداً أن ذلك سيمنح بيروت نفوذاً أكبر على الاتحاد الأوروبي.

أدلى نصر الله بهذه التصريحات الإشكالية مساء أمس خلال خطاب متلفز لإحياء ذكرى مولد النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) وسليته الإمام الشيعي السادس جعفر الصادق، والذي تزامن أيضاً مع أسبوع الوحدة الإسلامية.

وألقى زعيم حزب الله كلمة في الحفل الذي أقيم في مجمع سيد الشهداء في معقل الحزب في ضاحية بيروت الجنوبية.

نصر الله

مقاتلان من ميليشيا حزب الله في سوريا بالقرب من مدينة مضايا 2016 ــ الصورة وكالات

وفي معرض تسليط الضوء على أزمة اللاجئين السوريين في البلاد، ألقى نصر الله باللوم الأساسي على الولايات المتحدة في النزوح الجماعي للسوريين، مشيراً إلى أن واشنطن حرضت على الحرب في سوريا من خلال دعم الجماعات الإرهابية، مما خلق “الموجة الأولى” من النزوح، تليها العقوبات التي سنها قانون قيصر مما خلق موجة أخرى.

الاقتصادية

وقد تناسى زعيم الميليشيا إرسال قواته الطائفية إلى سوريا لقتل السوريين، إلى جانب قوات نظام الأسد. حزب الله متهم بجرائم إبادة جماعية في سوريا، وخاصةً في مدينة القصير، علاوة على حصار الحزب لمنطقتي مضايا والزبداني، الأمر الذي أدى إلى وفاة المئات من الأطفال والنساء والشيوخ بسبب الحصار، فضلاً عن مقتل أعداد كبيرة من أبناء المدينة بسبب الألغام التي زرعتها قوات الحزب الطائفية.

وقال زعيم حزب الله إن “الطرف الرئيسي المسؤول عن تدفق اللاجئين إلى لبنان هو الذي أشعل الحرب في سوريا، أي الحكومة الأمريكية”. مضيفاً: “بعد تنفيذ قانون قيصر، فإن الولايات المتحدة مسؤولة أيضاً عن الأزمة الاقتصادية في سوريا. أولئك الذين يعتقدون أن اللاجئين السوريين يشكلون تهديداً للبنان يجب أن يخبروا واشنطن أنه سيتم إنقاذ لبنان من خلال إلغاء قانون قيصر”.

نصر الله

زعيم ميليشيا حزب الله حسن نصر الله يلقي خطاباً متلفزاً خلال تجمع لإحياء ذكرى عاشوراء ، في الضاحية الجنوبية لبيروت في 29 يوليو 2023. الصورة [أنور عمرو/وكالة فرانس برس]

يستضيف لبنان أكبر عدد من اللاجئين للفرد والكيلومتر المربع في العالم، مع ما يقدر بنحو 1.5 مليون لاجئ سوري وحوالي 13,715 لاجئ من جنسيات أخرى.

ومن بين القضايا الأخرى التي أثيرت، انتهز نصر الله الفرصة أيضاً للتنديد بدفع الدول ذات الأغلبية المسلمة إلى التطبيع مع إسرائيل، قائلاً: “يجب إدانة أي دولة تتحرك نحو تطبيع علاقاتها [مع إسرائيل]، لأن هذه الخطوة ترقى إلى التخلي عن فلسطين وتعزيز العدو [الصهيوني]، وهو أمر لا يجب التسامح معه”.

 وقال نصر الله إنه يجب الضغط على الحكومة والجيش والبلديات اللبنانية لتنفيذ الخطة المذكورة.  واقترح أنه “يجب أن يكون هناك تمييز بين العمال واللاجئين” في إحصاءات اللاجئين.

وقال نصر الله إن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لديها سيطرة كبيرة على وضع اللاجئين السوريين.

نصر الله


 

 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy