قراءة في زلزال تركيا وسوريا المدمّر قبل سنة

قدر البنك الدولي الأضرار الناجمة بنحو 34.2 مليار دولار في تركيا و5.1 مليار دولار في سوريا. ومع ذلك، كانت تكلفة إعادة البناء والتأثير على الاقتصاد أكبر بكثير - على الأقل 100 مليار دولار في حالة تركيا.

by editor2

*فرات بوست: تقارير ومتابعات 

 قبل سنة، ضرب زلزال مدمر بقوة 7.8 درجة جنوب تركيا وشمال غرب سوريا، مما تسبب في دمار واسع النطاق وفقدان أكثر من 59000 شخص.

  • ولا تزال جهود إعادة البناء الضخمة جارية بعد مرور عام، ولكن لا تزال هناك العديد من الأسئلة حول مستقبل المناطق المدمرة.

وقع زلزال 6 شباط 2023 بعد وقت قصير من الساعة 4 صباحاً واستمر لمدة 85 ثانية. وأعقب ذلك أكثر من 570 هزة ارتدادية في غضون 24 ساعة – بما في ذلك زلزال بقوة 7.5 درجة إلى الشمال من المركز الأصلي للزلزال في مقاطعة “كهرمان مرعش” التركية.

الزلزال

ووفقاً لأحدث الأرقام الحكومية الصادرة يوم الجمعة عن وزير البيئة والتحضر التركي محمد أوزحسكي، فإن حوالي 680 ألف منزل إما انهار أو تضرر بشكل كبير للعيش فيه، تاركاً مئات الآلاف في حاجة ماسة إلى مأوى.

أدت الكارثة إلى عملية إنقاذ وإغاثة دولية ضخمة شاركت فيها عشرات الدول والمنظمات. في وقت مبكر، كان من الصعب الوصول إلى المناطق الأكثر تضرراً، مما أجبر السكان على الاستيلاء على ما يمكنهم من الأدوات للحفر بين الأنقاض. وتعرقلت جهود الإنقاذ في كلا البلدين بسبب نقص القوى العاملة والمعدات. كما أعاقت الأضرار التي لحقت بالطرق والمطارات، فضلاً عن سوء الأحوال الجوية، وصول رجال الإنقاذ والمساعدات.

وفي محافظة إدلب شمال غرب سوريا، ألقت منظمة الإنقاذ التابعة للخوذ البيضاء باللوم على المجتمع الدولي في التأخير، بينما واجهت الحكومة التركية انتقادات بسبب بطء استجابتها، حيث انتظر الكثير من الناس أياماً للحصول على المساعدة.

زلزال

“امرأة تجلس على الأنقاض بينما تبحث فرق الإنقاذ الطارئة عن أشخاص تحت بقايا المباني المدمرة في بلدة نورداجي على مشارف مدينة عثمانية جنوب تركيا ، 7 فبراير 2023. بعد مرور عام على الزلزال المدمر الذي بلغت قوته 7.8 درجة والذي ضرب جنوب تركيا وشمال غرب سوريا، لا تزال جهود إعادة البناء الضخمة جارية. تسبب الزلزال في دمار واسع النطاق وفقدان أكثر من 59000 شخص.” (صورة من الأسوشيتد برس/خليل حمرا، أرشيف)

اقتصرت المساعدات إلى إدلب، وهي جيب تسيطر عليه المعارضة، في البداية على معبر حدودي واحد بين تركيا وسوريا، حيث استغرقت أول شحنة مساعدات بعد الزلزال ثلاثة أيام للوصول إلى الناجين.

وفي حين أنعشت الصور التلفزيونية للناجين الذين تم انتشالهم من تحت الأنقاض الآمال، ارتفع عدد القتلى بشكل متواتر. وقالت وزارة الداخلية يوم الجمعة إن العدد النهائي في تركيا بلغ 53537 قتيلاً. وأدى الزلزال إلى نزوح نحو 3 ملايين شخص وإعلان 11 ولاية في تركيا مناطق طوارئ.

وفي سوريا، قالت الأمم المتحدة إن 6000 شخص فقدوا حياتهم، غالبيتهم في إدلب. وتشير تقديرات أخرى إلى أن الرقم أعلى من ذلك. وجاء الزلزال بعد أكثر من عقد من الحرب التي ألحقت أضراراً بالغة بالبنية التحتية في سوريا. وكانت بعض المناطق الأكثر تضرراً من الزلزال هي أيضاً تلك الأكثر دماراً بسبب الصراع، بما في ذلك مدينة حلب.

  • وقدر البنك الدولي الأضرار الناجمة بنحو 34.2 مليار دولار في تركيا و5.1 مليار دولار في سوريا. ومع ذلك، كانت تكلفة إعادة البناء والتأثير على الاقتصاد أكبر بكثير – على الأقل 100 مليار دولار في حالة تركيا.

تتقاطع تركيا مع خطوط الصدع، مما يجعلها واحدة من أكثر دول العالم عرضة للزلازل. يقع نظام صدع شرق الأناضول، حيث وقعت الكارثة، بالقرب من المكان الذي تجتمع فيه الصفائح التكتونية الأناضولية والعربية والأفريقية.

وكان الزلزال الأكثر دموية الذي ضرب تركيا في الذاكرة الحديثة قبل شباط الماضي هو زلزال عام 1999 الذي بلغت قوته 7.6 درجة والذي ضرب جنوب اسطنبول مما أسفر عن مقتل ما يقدر بنحو 18 ألف شخص.

في عام 2020، عانت البلاد من العديد من الزلازل الكبرى، بما في ذلك آخر زلزال خطير على صدع شرق الأناضول – زلزال بقوة 6.7 درجة في مدينة إلازيغ أسفر عن مقتل 41 شخصاً.

وكان صدع شرق الأناضول قد شهد آخر زلزال بلغت قوته 7 درجات أو أكثر في عام 1822، عندما قتل ما لا يقل عن 10 آلاف شخص في حلب.

*مواد ذات صلة:

ولدت تحت الأنقاض.. طفلة سورية نجت من الزلزال العنيف في “جنديرس”

وعززت تركيا قوانين البناء بعد زلزال اسطنبول عام 1999 لكن الخبراء يقولون إن التراخي في التنفيذ وسوء التخطيط والمخالفات المزعومة منذ ذلك الحين أدت إلى تفاقم كارثة عام 2023. كما أن استخدام مواد دون المستوى المطلوب وعدم وجود عمليات تفتيش مناسبة خلال طفرة البناء في تركيا في السنوات الماضية زاد الأمور سوءاً، وفقاً للخبراء.

وفي هاتاي، المقاطعة الأكثر تضرراً، بنيت العديد من المستوطنات هناك على أرض غرينية محفوفة بالمخاطر. بالإضافة إلى ذلك، سمح العفو الحكومي عن البناء الرديء للمخالفين بدفع غرامات بدلاً من هدم أو إصلاح المباني الخطرة.

  • كما أدى تأخير عملية البحث والإنقاذ إلى خسائر أكبر في الأرواح، وفقاً للنقاد.

وفي الأسابيع التي أعقبت الزلزال بدأت المساعدات الإنسانية تتدفق إلى سوريا وجمع نداء من الأمم المتحدة تعهدات بنحو 387 مليون دولار.

ولكن بعد أشهر، ومع ظهور أزمات أخرى، بدا أن أولويات سوريا تتراجع على جانب الطريق. وحتى يومنا هذا، تكافح الوكالات الإنسانية لجذب انتباه العالم مرة أخرى إلى البلد الذي مزقته الحرب في الوقت الذي تواجه فيه إرهاق المانحين وتقلص الميزانيات.

في تموز الماضي، شهد مؤتمر المانحين الدولي السنوي الذي عقد في بروكسل لسوريا نتائج خجولة، وفي الشهر التالي، أعلن برنامج الأغذية العالمي أنه سيخفض مساعداته في البلد الذي مزقته الحرب. وفي يناير/كانون الثاني، أنهى برنامج الأغذية العالمي برنامجه الرئيسي للمساعدات الغذائية لسوريا.

وفي العديد من الأماكن، لا تزال الأنقاض في المكان الذي سقطت فيه بينما يكافح الناس من أجل البقاء على قيد الحياة في الخيام والحاويات الجاهزة بعد عام من وقوع الزلزال. يعتمد حوالي 4 ملايين شخص على المساعدات الإنسانية وسط تصاعد العنف في شمال سوريا.

زلزال

يظهر في الصورة مبنى دمر في زلزال فبراير/شباط 2023، في محافظة إدلب، سوريا، السبت 27 يناير/كانون الثاني 2024. بعد مرور سنة على الزلزال المدمر الذي بلغت قوته 7.8 درجة والذي ضرب جنوب تركيا وشمال غرب سوريا، لا تزال جهود إعادة البناء الضخمة جارية. تسبب الزلزال في دمار واسع النطاق وفقدان أكثر من 59000 شخص. (صورة من الأسوشيتد برس/عمر البام)

زلزال

“رجل يحمل جثة أحد ضحايا الزلزال في قرية بسينة/ حارم- بالقرب من الحدود التركية، محافظة إدلب، سوريا ، 6 شباط 2023. بعد مرور عام على الزلزال المدمر الذي بلغت قوته 7.8 درجة والذي ضرب جنوب تركيا وشمال غرب سوريا، لا تزال جهود إعادة البناء الضخمة جارية. تسبب الزلزال في دمار واسع النطاق وفقدان أكثر من 59000 شخص.” (صورة من الأسوشيتد برس/غيث السيد، أرشيف)

زلزال

“أشخاص وفرق طوارئ يبحثون عن ضحايا تحت أنقاض مبنى مدمر في أضنة، تركيا، 6 شباط 2023. بعد مرور عام على الزلزال المدمر الذي بلغت قوته 7.8 درجة والذي ضرب جنوب تركيا وشمال غرب سوريا، لا تزال جهود إعادة البناء الضخمة جارية. تسبب الزلزال في دمار واسع النطاق وفقدان أكثر من 59000 شخص. (صورة من الأسوشيتد برس/خليل حمرا، أرشيف)

زلزال

“رجلان يشاهدان الدخان المتصاعد من مبنى في أنطاكيا، جنوب تركيا، 8 شباط 2023. بعد مرور عام على الزلزال المدمر الذي بلغت قوته 7.8 درجة والذي ضرب جنوب تركيا وشمال غرب سوريا، لا تزال جهود إعادة البناء الضخمة جارية. تسبب الزلزال في دمار واسع النطاق وفقدان أكثر من 59000 شخص.” (صورة من الأسوشيتد برس/خليل حمرا، أرشيف)

زلزال

“جثث مغطاة بالبطانيات على الأرض بجوار أعضاء فريق الإنقاذ البريطاني يبحثون في مبنى مدمر في أنطاكيا ، جنوب تركيا ، 9 فبراير 2023. بعد مرور عام على الزلزال المدمر الذي بلغت قوته 7.8 درجة والذي ضرب جنوب تركيا وشمال غرب سوريا، لا تزال جهود إعادة البناء الضخمة جارية. تسبب الزلزال في دمار واسع النطاق وفقدان أكثر من 59000 شخص.” (صورة من الأسوشيتد برس/خليل حمرا، أرشيف)

زلزال

سيدتان تبكيان وهما تشاهدن فرق الطوارئ تبحث عن أشخاص تحت أنقاض مبنى مدمر في أضنة، تركيا، 6 شباط 2023. بعد مرور عام على الزلزال المدمر الذي بلغت قوته 7.8 درجة والذي ضرب جنوب تركيا وشمال غرب سوريا، لا تزال جهود إعادة البناء الضخمة جارية. تسبب الزلزال في دمار واسع النطاق وفقدان أكثر من 59000 شخص. (صورة من الأسوشيتد برس/خليل حمرا، أرشيف)

زلزال

“منظر جوي يظهر أنقاض المباني التي دمرها  زلزال شباط 2023 في مدينة أنطاكية جنوب تركيا الخميس كانون الثاني. 11, 2024. بعد مرور عام على الزلزال المدمر الذي بلغت قوته 7.8 درجة والذي ضرب جنوب تركيا وشمال غرب سوريا ، لا تزال هناك جهود ضخمة لإعادة البناء. تسبب الزلزال في دمار واسع النطاق وخسارة أكثر من 59000 شخص. (صورة ا ف ب / خليل حمرا)


الزلزال

 


 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy