“فرقة الإمام الحسين” الإيرانية في سوريا تستهدف القوات الأمريكية

by editor2
القوات الأمريكية

*فرات بوست: تقارير ومتابعات 

شكّلت إيران فرقة عسكرية مدججة بالسلاح تضم آلاف المقاتلين من جميع أنحاء المنطقة قادرة على شن هجمات على القوات الأمريكية في سوريا وكذلك “ضد إسرائيل”، وفقاً لوثيقة شاركها مع مجلة “نيوزويك” الأمريكية عضو في وكالة استخبارات لدولة متحالفة مع الولايات المتحدة.

وقال مسؤول الاستخبارات، الذي طلب عدم الكشف عن هويته بسبب الطبيعة الحساسة للمعلومات، لمجلة نيوزويك إنه تم إطلاع المسؤولين الأمريكيين على محتويات الوثيقة، التي غطت وجود “فرقة الإمام الحسين“، التي يقال إنها مرتبطة بفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

“الفرقة هي القوة القتالية الأكثر نخبة لفيلق القدس في سوريا، وتعتبر ذات قدرات قوية وقوية”، كما جاء في الوثيقة التي تمت مشاركتها مع نيوزويك.

مسلحين بذخائر موجهة بدقة وطائرات بدون طيار هجومية وتجسس، إلى جانب مجموعة واسعة من الأسلحة الخفيفة، نفذت الفرقة وابلاً مكثفاً من هجمات الطائرات بدون طيار والصواريخ التي أصابت الحامية العسكرية الأمريكية في جنوب شرق التنف في تشرين الأول/ أكتوبر 2021، وفقاً لمسؤول الاستخبارات.

  • وأشار المسؤول الاستخباراتي أيضاً إلى عمليات فرقة الإمام الحسين التي شنت ضد إسرائيل، بما في ذلك هجوم صاروخي أرض-أرض في يناير 2019، وهجوم صاروخي في يونيو 2019 ومحاولة هجوم بطائرة بدون طيار في آب/ أغسطس 2019 قيل إن الجيش الإسرائيلي اعترضها. وقيل إن المزيد من الهجمات ضد الحليفين قيد الإعداد.

وقال المسؤول “إنهم يستعدون ويجمعون القدرات ليكونوا قادرين على إحداث تهديد للقوات الأمريكية في سوريا وإسرائيل”.

 وذكرت الوثيقة أن فرقة الإمام الحسين تأسست في عام 2016 تحت قيادة قائد فيلق القدس منذ فترة طويلة اللواء “قاسم سليماني“، الذي قُتل في غارة أمريكية بالعراق في كانون الثاني/ يناير 2020. ووصفت الفرقة السرية بأنها لعبت دورًا رئيسيًا في دعم نظام بشار الأسد ضد المعارضة و”الجهاديين”، بما في ذلك “تنظيم الدولة” (داعش)، في خضم الحرب في البلاد.

  • وجاء في الوثيقة أن “الفرقة تمثل قوة قتالية متعددة الجنسيات تتكون من آلاف المقاتلين من جميع أنحاء الشرق الأوسط”. “اليوم، يحتفظ هيكل الفرقة بآلاف المقاتلين في الساحة السورية، ومعظم النشطاء سوريون، رغم أن بعضهم من لبنان وأفغانستان وباكستان واليمن والسودان ودول أخرى”.

وتابع البيان أن “هؤلاء النشطاء وصلوا إلى سوريا كجزء من “الحرب المقدسة” ضد تنظيم الدولة، وبقوا في المنطقة الخاضعة لفيلق القدس بعد انتهاء القتال العنيف في المنطقة”.

القوات الأمريكية

أعضاء من الحرس الثوري الإيراني يسيرون خلال العرض العسكري السنوي بمناسبة الذكرى السنوية لاندلاع الحرب المدمرة 1980-1988 مع العراق، في العاصمة طهران في 22 أيلول/ سبتمبر 2018. الصورة (وكالة فرانس برس)

وقيل أيضاً في الوثيقة إن المجموعة تتكون من عدة مكونات، بما في ذلك “المقاتلين المقاتلين، والقوات الخاصة المجهزة بأسلحة متطورة، وأقسام المقر واللوجستيات”. ووصفت ترسانتها المتقدمة بأنها زودتها إيران مباشرة عبر طائرات شحن تهبط في المطارات السورية وسفن شحن تصل إلى ميناء اللاذقية على الساحل الغربي وشاحنات حاويات تسافر إلى سوريا عبر العراق.

ولدى الاتصال بالتعليق على وجود فرقة الإمام الحسين وعلاقة إيران بجماعات “المقاومة” في سوريا، قالت البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة لمجلة نيوزويك إنه “بعد تشكيل تنظيم الدول واحتلاله للأراضي في العراق وسوريا، نظمت إيران متطوعين شيعة من دول مختلفة لمحاربة الجماعة الإرهابية”.

وأضافت البعثة الإيرانية أن “المتطوعين قضوا في نهاية المطاف على تنظيم الدولة”. “كانت الأجندة الوحيدة وراء تشكيل المتطوعين من سوريا هي “محاربة الإرهاب” تحت رعاية النظام السوري”، بحسب البعثة.

كما تواصل صحافيون مع وحدة العلاقات الإعلامية “لحزب الله والبعثة السورية” لدى الأمم المتحدة والقيادة المركزية الأمريكية ومجلس الأمن القومي في البيت الأبيض للتعليق.

دارت المعركة ضد تنظيم الدولة في سوريا في المقام الأول على حملتين، واحدة شنتها قوات الأسد وبدعم من إيران وروسيا والميليشيات المتحالفة معها، والأخرى خاضها تحالف تقوده الولايات المتحدة بالشراكة مع الوحدة الكردية المعروفة باسم “قسد” (قوات سوريا الديمقراطية). كما دعمت كل من واشنطن وطهران الجهود المبذولة في العراق المجاور لهزيمة تنظيم الدولة، الذي تدين أيديولوجيته المحافظة للغاية المدنيين وغيرهم من كافة الأديان بالموت.

أدت الحملة الإيرانية إلى صعود ما يسمى بـ “محور المقاومة“، وهو مصطلح يستخدم للإشارة إلى تحالف واسع من الميليشيات ذات الأغلبية الشيعية ذات الجذور في جميع أنحاء الشرق الأوسط وخارجه. وتشمل هذه التشكيلات “لواء فاطميون” الأفغاني إلى حد كبير، وفرقة “زينبيون” الباكستانية في الغالب، والعديد من التشكيلات التي تضم قوات “الحشد الشعبي العراقية المدعومة من الدولة، فضلا عن «حزب الله» اللبناني القوي وحركة «أنصار الله» اليمنية، وكلاهما يسبق بكثير القتال ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

وأشار مسؤول الاستخبارات الذي تحدثت معه نيوزويك إلى فرقة الإمام الحسين باعتبارها “المظلة” التي يتم بموجبها تنسيق جميع الأنشطة المتعلقة بإيران في سوريا، وأكد أن “كل ما يحدث في سوريا هو الآن تحت سلطة الإيرانيين وهذا القسم من فيلق القدس”. وقيل إن حزب الله، على وجه الخصوص، لعب دوراً حاسماً في تشكيل فرقة الإمام الحسين.

وأوضح “مصطفى نجفي”، الباحث الإيراني المتخصص في صراعات الشرق الأوسط والسياسة الخارجية الإيرانية، لمجلة نيوزويك الأعمال الداخلية لفرقة الإمام الحسين وعلاقاتها بكل من دمشق وطهران، واصفاً الانقسام بأنه “أحد أهم الكيانات المتعلقة بإيران و”محور المقاومة” في سوريا، والذي يعرف باسم “حزب الله السوري“.

وأشار نجفي إلى فرقة الإمام الحسين بأنها “حلقة الوصل العسكرية والعملياتية والاستخباراتية بين فيلق القدس و[فرقة] الجيش السوري الأكثر نفوذاً”، والتي أطلق عليها اسم الفرقة الرابعة المدرعة، بقيادة شقيق الأسد، اللواء ماهر الأسد. قرب فرقة الإمام الحسين من الفرقة الرابعة مدرعة “تحسن بشكل كبير وزاد من مكانة ماهر الأسد في الجيش السوري، خاصة ضد التبعية لروسيا”.

وقال: “تجدر الإشارة إلى أن هذه القوات مدربة من قبل فيلق القدس وقوات النخبة التابعة لحزب الله اللبناني”. “يتم توفير التمويل والخدمات اللوجستية لهذه الفرقة مباشرة من قبل الفرقة الرابعة من جيش الأسد. نقطة أخرى مهمة هي أن منطقة عمليات هذا التقسيم كانت بالقرب من دمشق، جنوب وجنوب غرب سوريا، وكذلك حدود سوريا مع النظام الإسرائيلي”.

وأضاف أن “الشيعة السوريين، وخاصة العلويين، يشكلون القياديين وغالبية القوات في هذه الفرقة”. وقال إن “هذا الانقسام له دور حيوي في دفع التنسيق العملياتي والميداني لإيران مع قوات الجيش السوري، خصوصاً في “مكافحة الارهاب”، فضلاً عن تثبيت مواقع “محور المقاومة” في الحدود الغربية والجنوبية لسوريا”.

كما نسب النجفي الفضل بشكل مباشر إلى “ابتكار وإبداع الجنرال قاسم سليماني” في تشكيل فرقة الإمام الحسين، قائلاً إن “هدف “الكوماندوز” الراحل من تشكيل هذه الفرقة كان ترسيخ نفوذ فيلق القدس في هيكل الجيش السوري مع تقوية الجيش السوري ضد الجماعات الإرهابية، بما في ذلك “داعش”.

القوات الأمريكية

قاسم سليماني مع الخامنئي في حديث جانبي. الصورة (وكالات)

ومن بين ما وصفه النجفي بـ “عشرات المقاومة في سوريا التي أنشأتها إيران في إطار استراتيجية أمنية وتشبيك القوات غير الحكومية”، قال إن فرقة الإمام الحسين “هي أهم طبقة عسكرية وعملياتية لإيران لاختراق هيكل الجيش السوري”.

وقال النجفي إن “إيران خلقت طبقة تسلل واسعة من قوى المقاومة في سوريا”. “الانتشار الجغرافي لهذه الشبكات محدد على نطاق واسع في جميع أنحاء سوريا. وبناءً على ذلك، يمكن القول إنه مقارنة بإيران، لا يوجد لاعبون آخرون، بما في ذلك روسيا، لديهم نفس القوة والإرادة لتعبئة القوات في سوريا.”

وبحسب الباحث الإيراني، بينما لا تزال المهمة الرسمية وراء هذه التعبئة هي القتال ضد تنظيم الدولة والجماعات الجهادية الأخرى، غالبًا ما اتهمت كل من إسرائيل والولايات المتحدة إيران بتعبئة عدد من الوحدات التي تدعمها بأهداف خفية تتمثل في تعزيز النفوذ المحلي وإنشاء قواعد عمليات متقدمة ونقل الأسلحة عبر الحدود.

  • من جانبه، نفذ الجيش الإسرائيلي مئات الضربات في السنوات الأخيرة على مواقع يشتبه في ارتباطها بإيران في سوريا. إحدى هذه الغارات الجوية التي وقعت في وقت سابق من هذا الشهر في مدينة حمص الغربية الوسطى تم تحديدها من قبل مسؤول المخابرات الذي تحدثت معه نيوزويك على أنها تستهدف أحد أصول فرقة الإمام الحسين.

ووصف المسؤول حمص بأنها “مركز رئيسي لعمليات وقيادة الفرقة”، على الرغم من أنها لا تزال نشطة في جميع أنحاء البلاد و “معظم قوات الفرقة منتشرة وحيث تتمركز معظم وظائفها” هي مدينة حلب الشمالية الغربية، الواقعة على الخطوط الأمامية للاشتباكات بين جيش النظام والمعارضة المدعومة من تركيا والجهاديين.

وجاء في بيان رسمي للجيش الإسرائيلي صدر بعد وقت قصير من الغارة في حمص أن الطائرات الإسرائيلية “قصفت بطارية مضادة للطائرات في سوريا رداً على إطلاق صاروخ مضاد للطائرات من سوريا على الأراضي الإسرائيلية في وقت سابق من الليلة” وأن الطائرة “ضربت أيضا أهدافا إضافية في المنطقة”.

إيران

ضربت إسرائيل ما قالت إنها أهداف للحرس الثوري الإيراني في سوريا رداً على إطلاق صواريخ ألقت باللوم فيها على إيران. وقال مصدر استخباراتي من دولة متحالفة مع الولايات المتحدة لمجلة نيوزويك إن فرقة الإمام الحسين المدعومة من فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني شنت هجوما صاروخيا على إسرائيل في ذلك الشهر. الصورة (وكالة فرانس برس)

كما شنت الولايات المتحدة من حين لآخر ضربات ضد وحدات مزعومة مرتبطة بإيران رداً على هجمات على مواقع أمريكية في سوريا. أمر الرئيس الأمريكي “جو بايدن” بأحدث ضربة على القوات التي يقال إنها مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني في مارس بعد مقتل متعاقد مع “البنتاغون” وإصابة العديد من أفراد الجيش الأمريكي في هجوم بطائرة بدون طيار على قاعدة للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة بالقرب من مدينة الحسكة شمال شرق سوريا.

ونشرت مجلة نيوزويك تقريراً في كانون الثاني/يناير عن معلومات استخباراتية لحليف للولايات المتحدة تزعم أنها تظهر الجهود الإيرانية لإنشاء شبكة دفاع جوي في سوريا. ثم حدد المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية الرائد جون مور “زيادة في الهجمات في سوريا من إيران أو المنظمات المدعومة من إيران، والتي وقع بعضها بالقرب من المواقع التي توجد فيها القوات الأمريكية”.

ولطالما دعت القيادة الإيرانية إلى طرد القوات الأمريكية من الشرق الأوسط، خاصة بعد مقتل سليماني، لكنها نفت أي صلة مباشرة بالهجمات على القوات الأمريكية. كما أصدرت كل من دمشق وموسكو دعوات متكررة لانسحاب أمريكي فوري من سوريا حيث قام الأسد الذي عزله زعماء عرب من قبل زملائه بإصلاح العلاقات في أنحاء المنطقة على الرغم من الإدانة المستمرة والعقوبات من واشنطن بسبب انتهاكات مزعومة لحقوق الإنسان.

مع استمرار التوترات بين القوات الأمريكية والميليشيات المشتبه في ارتباطها بإيران، اتهم المسؤولون الأمريكيون روسيا بشكل متزايد بالقيام بأعمال “غير مهنية” لمضايقة العمليات الأمريكية في سوريا. وفي حديثه خلال مؤتمر صحفي في أواخر الشهر الماضي، قال قائد القوات الجوية الأمريكية التاسعة الكولونيل “أليكسوس غرينكويتش” للصحفيين إن توثيق العلاقات بين موسكو وطهران قد يكون له تأثير على الوضع في سوريا.

وقال غرينكويتش في ذلك الوقت: “يريد الإيرانيون بالتأكيد أن يرحل التحالف عن سوريا ويريدون ذلك حتى يتمكنوا من الحصول على حرية التصرف لجعل الجماعات المتحالفة مع إيران تنقل أسلحة تقليدية متقدمة وقدرات فتاكة عبر سوريا لأغراضها الخاصة: لتهديد إسرائيل أو تهديد المصالح الأخرى التي يختلفون معها”.

وأضاف: “بالنسبة لي، سيكون للعلاقة المتنامية بين إيران وروسيا تأثير كبير على كيفية اعتدال إيران أو عدم تعديل سلوكها في سوريا”.


 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy