صراع المجلس العسكـ.ـري و”قسد” في دير الزور: تنـ.ـافس على السلطة أم تحريك من أطراف خارجية؟

by Anas abdullah

فرات بوست / أخبار

شهدت مناطق سيطرة “قسد” في ريف دير الزور يوم أمس، مواجهات واشتباكات بين مجلس دير الزور العسكري و “قسد”، وذلك عقب مقتل أحد أفراد المجلس العسكري برصاص الشرطة العسكرية.

بدأت المواجهات في بلدة الصور شمال دير الزور بعد توقيف حاجز للشرطة العسكرية التابعة لقيادة “قسد” لمجموعة من أفراد مجلس العسكري الذي يقوده أحمد الخبيل “أبو خولة” والذي ينضوي أيضاً تحت إمرة “قسد”.

أسفرت المواجهات عن مقتل أحد أفراد المجلس ويدعى محمد صادق عباس وإصابة آخرين بجروح، وذلك إثر تبادل إطلاق نار بين أفراد المجلس وعناصر الشرطة العسكرية على الحاجز، بعد أن طلبت الأخيرة التحقق من هويات أفراد المجلس على الحاجز.

تطورت الأمور لاحقاً إلى اشتباكات مسلحة بين الطرفين في بلدة الصور، ثم امتدت المواجهات إلى قرى وبلدات أخرى أهمها بلدة العزبة وجديد عكيدات والحريجية. قام أفراد المجلس وموالون لأحمد الخبيل بقطع الطرق في عدة مناطق بريف دير الزور، وذلك لمنع وصول تعزيزات لـ”قسد”.
إيرانجميع هذه الأحداث سبقتها حالة من الاحتقان بين أفراد مجلس دير الزور العسكري و”قسد” بسبب استقدام الأخيرة تعزيزات عسكرية إلى المنطقة سابقاً، واستيلائها على الحواجز العسكرية التابعة للمجلس.

في سياق متصل، يواصل نظام الأسد وعبر خلاياه المتواجدة في مناطق “قسد” استغلال أي أحداث تجري في المنطقة لزيادة الفوضى والتوتر الأمني، بهدف نزوح سكان هذه المناطق إلى مناطق سيطرته وتجنيد بعضهم في صفوف ميليشياته.

كما تستغل خلايا “تنظيم الدولة” مثل هذه الأحداث لزرع شرخ كبير بين “قسد” وسكان المنطقة، لزيادة نشاطها في تنفيذ عمليات اغتيال وهجمات ضد “قسد” لاحقاً.

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy