صائد المهاجرين في بلغاريا السلطات الرسمية تغض النظر عنه

by admindiaa

 

*فرات بوست | ترجمة: أحمد بغدادي

المصدر: راديو أوروبا الحرة-Radio Free Europe/Radio Liberty

رجل قوي البنية أصلع الرأس يرتدي “سترة فسفورية” يتباهى ببندقية بينما تستلقي مجموعة من الرجال على الأرض. يلعنهم ويطلب منهم عدم القدوم إلى بلغاريا مرة أخرى.

تمت مشاركة فيديو تشرين الثاني على نطاق واسع عبر شبكات التواصل الاجتماعي البلغارية وكان الرجل الذي يحمل البندقية هو دينكو فاليف، وهو مصارع شبه محترف وصياد مهاجرين مشهور من يامبول، وهي بلدة تبعد 50 كيلومتراً فقط عن حدود بلغاريا مع تركيا.

أصبح فاليف اسماً مألوفاً في عام 2016 بعد أن تم الإبلاغ على نطاق واسع عن دورياته الرباعية للدراجات، والتي قال إنها ستقبض على المهاجرين الذين يتسللون إلى البلاد، في بلغاريا وخارجها. في أحد أكثر مقاطع الفيديو شهرة، شوهد فاليف، وهو الآن في أوائل الثلاثينيات من عمره، وهو يهين مجموعة من الرجال السوريين ملقى على الأرض. وقال فاليف إن الرجال جاءوا إلى بلاده لقتل البلغار «مثل الكلاب».

بعد ساعات من نشر أحدث فيديو لفاليف، أصدرت وزارة الداخلية البلغارية بياناً. وجاء في البيان أن «ضباط شرطة الحدود من الهوفو (بلدة في مقاطعة يامبول) اعتقلوا 20 مهاجراً غير شرعي». لم يكن هناك أي ذكر لفاليف أو دوره في القبض على المهاجرين، وهي تفاصيل أثارت مرة أخرى تساؤلات حول الدعم البلغاري الرسمي للجماعات الأهلية المناهضة للمهاجرين التي ظهرت في السنوات الأخيرة.



في العقد الماضي، وصل آلاف المهاجرين، وكثير منهم من تركيا، وسوريا التي دمرتها الحرب، إلى بلغاريا، وغالباً ما يستخدمون أفقر دولة في الاتحاد الأوروبي كمحطة طريق للوصول إلى دول أكثر ثراءً وترحيباً في أقصى الشمال.

نمت المشاعر السلبية تجاه المهاجرين مع زيادة التدفق عبر الحدود في منتصف عام 2010. في عام 2019، أظهر استطلاع أجرته منظمة غالوب أن بلغاريا كانت واحدة من أقل الدول قبولاً تجاه المهاجرين في العالم.

قال فاليف في أحدث مقطع فيديو له، قبل أن يدير الكاميرا للرجال المهاجرين، ومعظمهم يحملون حقائب ظهر ويستلقون على الأرض: «لقد وجدتهم هذه المرة دون أن أحاول ذلك».

وفي حديثه إلى راديو أوروبا الحرة، قال فاليف إن المهاجرين الذين اعتقلهم هم 20 شخصاً من أفغانستان، رآهم بالصدفة. وفي تشرين الثاني، خشية تدفق المهاجرين بسبب الأزمة في أفغانستان، نشرت بلغاريا 350 جندياً على حدودها مع تركيا واليونان.

قال فاليف: «تخرج البندقية من الصندوق وتقول لهم،» توقف، توقف، توقف! «وتوقفوا». “سار اثنان عبر الطريق. رأيتهم، صرخت. أخذت البندقية. نزلت في طريق واحد وشاهدتهم يتجمعون في دائرة. توقفوا. لم أضربهم أو أضايقهم “.

وفقاً لفاليف، الذي يستخدم “فيس بوك” في الغالب لمشاركة مقاطع الفيديو الخاصة به، أتصل بعد ذلك برقم الطوارئ الوطني، وأجبر الرجال على الاستلقاء، وأبقى هناك حتى وصول الشرطة. وقال إن كل ما فعله هو «اعتقال مواطن».

يقف دينكو فاليف، الذي يمتلك ساحة خردة للشاحنات والحافلات، على إحدى مركباته العسكرية القديمة في بلدة يامبول، على بعد حوالي 240 كيلومتراً من صوفيا.


الحراس «يتجاوزون حقوقهم» ؟

فاليف ورفاقه هم مجرد أشخاص من جماعات أهلية عديدة وشبه عسكرية ظهرت في السنوات الأخيرة، بدعوى الدفاع عن بلغاريا ضد موجة المهاجرين. مدفوعة بنظريات المؤامرة حول «الغزو الإسلامي» ومزيج خبيث من الأيديولوجيات الموالية لروسيا واليمين المتطرف، تعمل مجموعات مثل “الاتحاد العسكري فاسيل ليفسكي والحركة الوطنية البلغارية” (شيبكا) على حدود بلغاريا التي يبلغ طولها 269 كيلومتراً مع تركيا، والتي يتم تحصين الكثير منها الآن بسياج من الأسلاك الشائكة. غالباً ما يرتدي الحراس الزي العسكري ويقومون بالتدريبات، حيث يوثق بعضهم أنشطتهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

وفي الماضي، اتهمت جماعات حقوق الإنسان السلطات البلغارية بتشجيع الحراس وتمكينهم. في عام 2016، قال رئيس الوزراء آنذاك بويكو بوريسوف، الذي حكم البلاد لعقد من الزمن، إن “أي مساعدة للشرطة وشرطة الحدود وللدولة أمر مرحب به. شكرت [الحراس]… وأرسل مدير شرطة الحدود لمقابلة الشرطة حتى يتمكنوا من تنسيق معلوماتهم”. وبعد انتقادات واسعة النطاق، تراجع بوريسوف عن هذه التعليقات وقال إن “المواطنين يجب ألا يتجاوزوا حقوقهم”.

غير أن السلطات البلغارية كثيراً ما اُتهمت بالتغاضي عن ذلك، إن لم تكن تمكن جماعات الأمن الأهلية. وفي حين ألقت الشرطة القبض على فاليف عدة مرات، مرتين لضربه شخصاً ما ومرة لمحاولته نقل لوحة تذكارية عبر الحدود بين بلغاريا ومقدونيا الشمالية، لم توجه إليه أي تهمة قط.

بعد أحدث فيديو لفاليف، لم يشر بيان على الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية إلى دوره. وقالت “فرقة من شرطة الحدود تعرفت على 20 أجنبياً من الرجال. وكانوا بدون وثائق شخصية، زاعمين أنهم من أفغانستان. وقد تم احتجاز المهاجرين غير الشرعيين فىي إدارة شرطة الهوفو “.

وأكد المركز الصحفي لشرطة الحدود الوطنية لـ”راديو أوروبا الحرة” أن الرجال اعتقلوا في منطقة الهوفو، لكنه قال إنه لم يشاهد فيديو فاليف الذي ظهر على وسائل التواصل الاجتماعي.

بدأ أعضاء الاتحاد العسكري فاسيل ليفسكي والحركة الوطنية البلغارية” (شيبكا) القيام بدوريات على الحدود في عام 2016.


هل يخرق صيادو المهاجرين القانون؟

سواء تعاونت السلطات البلغارية مع فاليف أم لا، فإن شرعية أفعال صيادي المهاجرين أصبحت موضع شك.

ووفقاً للمحامية غريتا غانيفا التي تتخذ من صوفيا مقراً لها، “يمكن لأي شخص اعتقال مواطن لمنع انتهاك”، لكنه لا يستطيع استخدام سلاح. “الأسئلة هي: كيف اكتشف هذا الرجل أن الرجال على الطريق كانوا أجانب [و] كيف عرف أنهم خالفوا القانون؟ ولا يمكن أن يحدث ذلك إلا بعد التحقق من الوثائق، وليس لديه مثل هذه الصلاحيات”.

مهاجرون في مالكو تارنوفو يجلسون على الأرض خلال عملية خاصة للشرطة على الحدود البلغارية التركية في 24 أيلول2021.


كما لم يتضح ما إذا كان فاليف يحمل بندقية عادية أو بندقية هوائية في دورياته. أخبر الخدمة البلغارية أن بندقيته مسجلة وأنه حملها في سيارته لأن لديه «شركة كبيرة» وغالباً ما يحمل مبالغ كبيرة من المال. “نحن لا نستخدم دائماً الشركات التي تنقل الأموال. قامت الشرطة بتفتيشي وفحصي؛ كل شيء على ما يرام مع البندقية “.

لكن في المقابلة نفسها مع راديو أوروبا الحرة، قال فاليف أيضاً إنه كان يحمل بندقية هوائية. بالنسبة للمحامية غانيفا، إنه تمييز مهم. وقالت «يمكن حمل أسلحة الصيد، لكن هناك متطلبات معينة». «يجب أن يكونوا في حافظة وبجهاز قفل». وأضافت غانيفا أن البنادق الهوائية من فئة مختلفة ولا توجد قيود مماثلة لحملها.

ووفقاً لرد مكتوب على راديو أوروبا الحرة من وزارة الداخلية، “في الفيديو المنشور على وسائل التواصل الاجتماعي، لدى فاليف بندقية هوائية مسجلة قانونياً، ومعترف بها من قبل الضباط الذين وصلوا إلى مكان الحادث”.

في عام 2017، تمكن فاليف من الحصول على بعض الأسلحة الأكثر قوة، عندما أفادت التقارير أنه اشترى طائرة هليكوبتر عسكرية. غير أنه لم يتضح من أين أتت أو ما إذا كانت الطائرة تعمل حتى.

وقال فاليف لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) في آذار 2016، بعد وقت قصير من صعوده إلى الشهرة: “تحتاج بلغاريا إلى أشخاص مثلي: بلغاريون محترمون، مستعدون للدفاع عن وطنهم.

يمتلك جيش دينكو فاليف الخاص من الحراس أيضاً ناقلتي جند برمائيتين (أحدهما كان في الصورة جالساً)


في ذلك الوقت، وافق معظم البلغاريين. وفي استطلاع للرأى أجراه تليفزيون “بي إن تي” بعد ذلك بقليل قال 84 في المائة من المستطلعة آراؤهم إنه يتعين الاعتراف بالحراس ودعمهم من جانب الحكومة.


 

 

 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy