جدل كبير بعد دخول وزير الدفاع الأمريكي “لويد أوستن” المستشفى

"لم يكن البيت الأبيض، بما في ذلك الرئيس جو بايدن، على علم بأن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن مريض"

by editor2

*فرات بوست: أخبار ومتابعات

 

أقر وزير الدفاع الأمريكي “لويد أوستن” يوم السبت بمسؤوليته عن عدم الكشف عن حالة دخوله المستشفى مؤخراً بعد تقارير تفيد بأنه حتى كبار مسؤولي البيت الأبيض والرئيس “جو بايدن” كانوا على علم بأنه مريض وغير قادر على القيام بواجباته.

  • وانتظر البنتاغون حتى مساء الجمعة ليعلن أن أوستن (70 عاماً) نقل إلى المستشفى قبل أربعة أيام “بسبب مضاعفات بعد إجراء طبي اختياري مؤخراً” – وهو خرق للبروتوكول القياسي في وقت تتورط فيه الولايات المتحدة في أزمة الشرق الأوسط.

وذكرت شبكة “إن بي سي نيوز” أن أوستن كان في وحدة العناية المركزة لمدة أربعة أيام، وظل في المستشفى يوم السبت.

“أدرك أنه كان بإمكاني القيام بعمل أفضل لضمان إطلاع الجمهور بشكل مناسب. أنا ملتزم بعمل أفضل»، قال أوستن في بيان.

“لكن من المهم أن أقول: كان هذا هو الإجراء الطبي الخاص بي، وأنا أتحمل المسؤولية الكاملة عن قراراتي بشأن الإفصاح.”

لويد أوستن

وأضاف أنه “سيعود إلى البنتاغون قريبا”، شاكراً الأطباء والموظفين في “مركز والتر ريد الطبي العسكري الوطني” على رعايتهم.

يأتي دخول أوستن إلى المستشفى مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط نتيجة للحرب بين إسرائيل وحماس، حيث تضرب القوات المدعومة من إيران في اليمن ممرات الشحن بينما تهاجم القوات الأخرى في العراق وسوريا القوات الأمريكية بالصواريخ والطائرات بدون طيار.

لويد أوستن

لم يكن البيت الأبيض، بما في ذلك الرئيس جو بايدن، على علم بأن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن مريض. (صورة من أسوشيتد برس)

وكانت نائبة وزير الدفاع “كاثلين هيكس” مستعدة للتدخل خلال مرض أوستن، واتخذت بعض القرارات الروتينية نيابة عنه خلال ذلك الوقت، بحسب ما قال متحدث باسم وزارة الدفاع لوكالة فرانس برس.

كانت صحيفة “بوليتيكو” أول وسيلة إعلامية من بين عدة وسائل إعلام ذكرت أن أوستن كان في المستشفى لمدة ثلاثة أيام قبل أن يخبر مسؤولو البنتاغون مستشار الأمن القومي “جيك سوليفان” وغيره من كبار المسؤولين في البيت الأبيض.

وقالت الصحيفة إن سوليفان أبلغ بايدن بعد ذلك. وذكرت أيضًا أن الكونجرس علم بدخول أوستن إلى المستشفى قبل 15 دقيقة من البيان العام مساء الجمعة.

  • وأحال مجلس الأمن القومي يوم السبت الأسئلة إلى البنتاغون الذي لم يرد على الفور على طلب بالبريد الإلكتروني للتعليق.

وطالب السناتور الأمريكي “توم كوتون“، وهو عضو جمهوري في لجنة القوات المسلحة، بتفسير واضح.

“وزير الدفاع هو الحلقة الرئيسية في سلسلة القيادة بين الرئيس والجيش النظامي، بما في ذلك سلسلة القيادة النووية، عندما يجب اتخاذ القرارات الأكثر ثقلاً في دقائق.

لويد أوستن

أفادت تقارير إعلامية نقلا عن صحيفة “نيويورك دايلي نيوز” الأمريكية، أن الولايات المتحدة، تعتزم إنشاء قاعدة متخصصة في الصناعة العسكرية، على تراب المملكة المغربية، في إطار الاستراتيجية العسكرية العالمية الجديدة لواشنطن. (الصورة وكالات)

وقال في بيان يوم السبت: “إذا كان هذا التقرير صحيحاً، فلا بد أن تكون هناك عواقب لهذا الانهيار الصادم”.

وأعربت رابطة الصحافة في البنتاغون، المؤلفة من صحفيين يغطون وزارة الدفاع، عن “مخاوف كبيرة” بشأن التستر الواضح.

وقالت المجموعة في رسالة إلى السكرتير الصحفي للبنتاغون “للجمهور الحق في معرفة متى يتم نقل أعضاء مجلس الوزراء الأمريكي إلى المستشفى أو تحت التخدير أو متى يتم تفويض الواجبات نتيجة لأي إجراء طبي”.

لويد أوستن


 

 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy