تركيا: السجن مدى الحياة على قيادي كبير في “تنظيم الدولة”

by editor2

 

*فرات بوست: تقارير ومتابعات 

يسعى المدعي العام إلى فرض عقوبة السجن المؤبد المشددة على “بشار خطاب غزال الصميدي”، وهو إرهابي بارز في “تنظيم الدولة” يدعى “أبو زيد”، في قضية مستمرة تشمل اثنين آخرين من المشتبه بهم.

وبعد الانتهاء من تحقيقاته، طالب مكتب المدعي العام في إسطنبول، الجمعة، بالحكم بالسجن مدى الحياة على الصميدعي بتهمة “انتهاك الدستور” بصفته عضواً في تنظيم الدولة الإرهابي.

ووفقاً للائحة الاتهام التي أصدرتها النيابة، من المرجح أن يكون الصميدعي الزعيم التالي لتنظيم الدولة بعد وفاة زعيمه الأخير “أمير محمد سعيد عبد الرحمن الصلبي أو أبو إبراهيم القرشي“، الذي تم القضاء عليه في عملية قادتها الولايات المتحدة في عتمة في شباط 2022.

كما وجهت النيابة تهما إلى شريكي الصميدعي “عزام علي حسين النعمة ومكارم طه علي“، وطلبت السجن لمدة تصل إلى 15 عاماً لكل منهما وعقوبة أخرى بالسجن مدى الحياة على النعمة، بتهمة “انتهاك الدستور” و”الانتماء إلى جماعة إرهابية”.

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان القبض على الصميدعي في إسطنبول في 8 أيلول، موضحاً أن الإرهابي خضع للمراقبة من قبل المخابرات التركية وشرطة إسطنبول لعدة أشهر قبل القبض عليه.

وبحسب ما ورد كشف الصميدعي في شهادته أنه بعد انضمامه إلى الجماعة الإرهابية في عام 2013، وقبل أن تجمع بين فرعيها العراقي والسوري وتعيد تسمية نفسها باسم “داعش“، قام بمهام رفيعة المستوى داخل الجماعة، بل وشغل منصب ما يسمى بـ “القاضي الرئيسي” في المركز الشرعي للجماعة. “القاضي” هو قاض مسلم يتخذ القرارات وفقاً للشريعة الإسلامية.

وكشفت لائحة الاتهام أن الصميدعي تصرف إلى جانب المشتبه بها مكارم طه علي، وهي زوجته أيضاً، وانتقل عبر العراق وسوريا قبل دخول تركيا. المشتبه به الآخر النعمة، أحد أقارب الصميدي، كان مسؤولاً عن قسم الأسلحة والذخائر في الجماعة الإرهابية.

واعترف الصميدعي بجميع التهم الموجهة إليه في شهادته. وكشف أنه تم تعيينه وزيراً للتعليم في الموصل بعد أن استولى تنظيم الدولة على المدينة في عام 2014. وقال إنه لم يعمل إلا كوزير وأنه لم يشارك قط في أي نشاط مسلح أو وقع على حكم بالإعدام. لكنه أضاف أن هناك احتمالاً بأن يتم تعيينه الزعيم القادم للتنظيم.

ورفض المشتبه به الآخر النعمة جميع التهم، قائلاً إنه لا يعرف الصميدي.

وأشارت النيابة إلى أن زوجة الصميدعي مكارم طه علي، التي تزوجها في حفل رسمي في الموصل، كانت تعمل تحت الاسم الرمزي “كريمة العلي” داخل التنظيم.

  • وقبلت المحكمة الجنائية الثقيلة رقم 23 في إسطنبول لائحة الاتهام في وقت مبكر من يوم الجمعة ومن المقرر أن يمثل المشتبه بهم للمحاكمة في الأيام المقبلة.


 

 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy