بعد وساطة الأمم المتحدة.. أول شحنة حبوب أوكرانية تقترب من سوريا

by Anas abdullah

فرات بوست/ أخبار/ وتقارير

قال مصدران ملاحيان لرويترز إن أول سفينة تغادر أوكرانيا بموجب اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة كانت تقترب من ميناء طرطوس السوري يوم الأحد.

أبحرت السفينة “رازوني” من ميناء “أوديسا” الأوكراني في الأول من شهر آب الجاري بموجب اتفاق بين روسيا وأوكرانيا بوساطة من الأمم المتحدة وتركيا.

كانت الشحنة متجهة إلى لبنان ، لكن السفارة الأوكرانية قالت إن المشتري الأصلي رفض تسليم” 26 ألف طن” من الذرة ثم أبحرت السفينة إلى تركيا في ولاية مرسين.

وغادرت 16 سفينة من أوكرانيا بعد الاتفاق مع روسيا للسماح باستئناف صادرات الحبوب من موانئ أوكرانيا المطلة على البحر الأسود بعد أن توقفت لمدة خمسة أشهر بسبب الحرب.

وتم التوصل إلى الاتفاق الشهر الماضي وسط مخاوف من أن يؤدي فقدان إمدادات الحبوب الأوكرانية إلى نقص حادّ في الغذاء وحتى تفشي المجاعة في أجزاء من العالم.

لدى أوكرانيا نحو 20 مليون طن من الحبوب متبقية من محصول العام الماضي، في حين يقدر محصول القمح هذا العام أيضاً بنحو 20 مليون طن.

كجزء من اتفاق الأمم المتحدة ، يتم فحص وتفتيش جميع السفن في إسطنبول من قبل مركز التنسيق المشترك، حيث يعمل موظفون من روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة.

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy