بعد دورها في استبعاد روسيا هل تنجح أوكرانيا في طرد إيران من مونديال قطر

by Anas abdullah

فرات بوست / أخبار

كشفت شبكة “سكاي سبورتس” البريطانية، أن الاتحاد الأوكراني لكرة القدم، تقدم رسميا إلى الاتحاد الدولي للعبة “فيفا”، بطلب لاستبعاد منتخب إيران من المشاركة في مونديال “قطر 2022”.

وبرر الاتحاد الأوكراني بطلبه أن إيران تزود روسيا بالأسلحة إضافة إلى أنها تنتهك المادتين 3 و4 من لوائح “الفيفا” اللتين تلزمان أعضاء المنظمة باحترام حقوق الإنسان ومحاربة التمييز.

وأكد بيان للاتحاد الأوكراني لكرة القدم أن اللجنة التنفيذية ترغب في استبعاد منتخب إيران من البطولة “بسبب التورط المحتمل لإيران في الغزو العسكري الروسي لأوكرانيا”.

وجرى استبعاد منتخب روسيا من البطولات الدولية من قبل فيفا والاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) في الوقت الذي خرج فيه منتخب أوكرانيا من الدور الفاصل المؤهل للمونديال بخسارته على يد منتخب ويلز.

وأوضح بيان اتحاد الكرة الأوكراني أن اللجنة التنفيذية قررت التقدم بطلب لفيفا لاستبعاد إيران من كأس العالم، دون الإشارة إلى إمكانية استبداله بمنتخب أوكرانيا في المونديال.

وأشار البيان “مع الأخذ في الاعتبار المعلومات الإعلامية حول الانتهاكات المنهجية لحقوق الإنسان في إيران، والتي قد تنتهك مبادئ ومعايير النظام الأساسي للفيفا ، وكذلك قرار مجلس الأمن الدولي بشأن فرض عقوبات على إيران واحتمال تورط إيران في العدوان الروسي ضد أوكرانيا ، قررنا التقدم بطلب إلى الفيفا للنظر في استبعاد المنتخب الإيراني من مونديال 2022”.

يذكر أن قرعة مونديال قطر، أوقعت المنتخب الإيراني في المجموعة الثانية التي تحمل نكهة سياسية، إذ تضم ايران والولايات المتحدة وإنجلترا وويلز وتسعى إيران لتخطي دور المجموعات للمرة الأولى في تاريخها.

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy