“الكوليرا قد تنتشر أكثر في سوريا إذا تم إغلاق المعبر الحدودي”

by editor2

*فرات بوست: تقارير وأخبار

يخشى عمال الإغاثة في سوريا من تفشي الكوليرا بشكل سريع إذا تم إغلاق آخر معبر حدودي إلى سوريا التي مزقتها الحرب، مما سيؤدي إلى وقف تسليم المساعدات من تركيا للمدنيين.

ويعيش سكان المنطقة البالغ عددهم 4 ملايين نسمة في ظروف قاسية. وهم يعتمدون بشكل كبير على الغذاء والدواء الذي يتم إحضاره عبر الحدود منذ أن سمح قرار مجلس الأمن الدولي لعام 2014 بمثل هذه الشحنات على الرغم من اعتراضات نظام بشار الأسد.

ومن المقرر أن يصوّت “مجلس الأمن” يوم الاثنين، قبل يوم من انتهاء صلاحية التفويض الحالي، على تجديده لمدة ستة أشهر. ويخشى العاملون في مجال الصحة في المنطقة، التي تضم معظم محافظة إدلب وأجزاء من محافظة حلب في شمال غرب سوريا، من العواقب إذا استخدمت روسيا حليفة سوريا حق النقض (الفيتو) ضدها أو فرضت مزيداً من القيود على البرنامج.

وقال الدكتور زهير القراط، مدير مديرية الصحة في إدلب، إن “قدرات القطاع الصحي ضعيفة أصلاً، ونعاني من نقص حاد في الأدوية والمستلزمات الطبية والأمصال”.

  • وقال لرويترز “وقف المساعدات عبر الحدود سيكون له تأثير مضاعف على تفشي الكوليرا في المنطقة”.

وعلى الرغم من أن دبلوماسيين يقولون إن روسيا أشارت إلى أنها ستسمح بتجديد التصريح، إلا أن عدم اليقين لا يزال قائماً. وقال ديمتري بوليانسكي نائب سفير روسيا لدى الأمم المتحدة لرويترز إن تنفيذ القرار الحالي الذي تم تبنيه في يوليو/ تموز “بعيد كل البعد عن توقعاتنا” وإن موسكو ستتخذ قراراً نهائياً يوم الاثنين.

وحذر كبار مسؤولي الأمم المتحدة، بمن فيهم رئيس المساعدات مارتن غريفيث، من أن إنهاء العملية سيكون “كارثياً”.

وسجلت إدلب أكثر من 14,000 حالة يشتبه في إصابتها بالكوليرا، وشهدت حلب أكثر من 11,000 حالة منذ بدء تفشي المرض في سبتمبر/أيلول، مما يجعلها ثاني ورابع أكثر الحالات تضرراً في سوريا، على التوالي.

وهم معرضون للخطر بشكل خاص لأنهم يعتمدون على المياه من نهر الفرات للشرب وري المحاصيل، ولأن القطاع الصحي في سوريا التي تسيطر عليها المعارضة قد تضرر من أكثر من عقد من الحرب.

مياه نظيفة

يسمح تفويض الأمم المتحدة للوكالات بإحضار مستلزمات النظافة وأقراص الكلور لتطهير المياه والمعدات اللازمة لثمانية مراكز لعلاج الكوليرا تضم أكثر من 200 سرير. كما تنقل المنظمات غير الحكومية مياه الشرب المأمونة إلى المنازل.

قال ثلاثة من عمال الإغاثة لرويترز: “بدون تفويض من الأمم المتحدة، لن يكون للمنظمات غير الحكومية الدولية غطاء قانوني دولي ولن تكون قادرة على مواكبة وتيرة وكميات المساعدات المطلوبة.

ويرجع ذلك جزئياً إلى أن الدول المانحة الكبيرة تثق في أن المساعدات التي يتم جلبها من خلال الأمم المتحدة لن يتم تسييسها أو توزيعها بشكل غير عادل أو الاستيلاء عليها من قبل الجماعات المسلحة المتشددة.

يمثل الكلور المستخدم لتطهير المياه تحدياً خاصاً. وقال عمال الإغاثة إن المادة الكيميائية استخدمت في سوريا كسلاح حرب، مما أثار مخاوف بين المانحين من أن يبطئ شراء علاج الكوليرا من قبل المنظمات الإنسانية الأخرى غير الأمم المتحدة.

أنفوغراف “مديرية صحة إدلب”

“سيتم تعليق هذه المراكز والمرافق الصحية. الإمدادات – السوائل والأمصال والحقن والأدوية الفموية – التي يتم شحنها خصيصاً لوباء الكوليرا في الشمال الغربي ستتوقف “، قال محمد جاسم ، منسق منظمة الإنقاذ الدولية في شمال غرب سوريا.

وحتى لو تم تجديد القرار لمدة ستة أشهر أخرى، فقد عانى العاملون الصحيون بالفعل من تجديدات قصيرة الأجل، مما جعلهم غير قادرين على التخطيط، كما قال أسامة أبو العز، رئيس الجمعية الطبية السورية الأمريكية (SAMS) في حلب.


 

 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy