طائرات أردنية تقصف مخابئ تجار مخدرات مرتبطين بإيران داخل سوريا

by editor2

*فرات بوست: أخبار ومتابعات 

قالت مصادر مخابرات إقليمية إن طائرات أردنية نفذت أربع ضربات داخل سوريا يوم الثلاثاء في ثاني غارة من نوعها خلال أسبوع ضد مزارع ومخابئ مشتبه بها لمهربي مخدرات مرتبطين بإيران.

وكثف الجيش الأردني حملته ضد تجار المخدرات بعد اشتباكات الشهر الماضي مع عشرات الأشخاص المشتبه في صلتهم بالميليشيات الموالية لإيران التي كانت تحمل كميات كبيرة عبر حدودها مع سوريا إلى جانب أسلحة ومتفجرات.

وألقى الأردن وحلفاؤه الغربيون باللوم على “حزب الله اللبناني” المدعوم من إيران وميليشيات أخرى موالية لإيران تسيطر على جزء كبير من جنوب سوريا في الوقوف وراء زيادة عمليات التهريب.

مخدرات
ورفضت إيران وحزب الله هذه المزاعم ووصفاها بأنها مؤامرة غربية ضد سوريا التي تنفي هي نفسها التواطؤ مع الميليشيات المدعومة من إيران والتي يربطها معارضون بقواتها الأمنية.

*مواد ذات صلة:

الأردن يكثف حملته ضد مهربي المخدرات المرتبطين بإيران جنوب سوريا

وأكدت المصادر تقارير لموقع “السويداء 24” الإخباري السوري بأن ثلاث ضربات استهدفت كبار تجار المخدرات في بلدتي “الشعب وعرمان” في محافظة السويداء بالقرب من الحدود الأردنية السورية. أصابت الغارة الرابعة مزرعة بالقرب من قرية ملح.

وبحسب موقع السويداء 24 ومصادر محلية، أن  عصام خير، وهو من أهالي بلدة ملح، قتل جراء قصف جوي استهدف مزرعته الكائنة شرقي البلدة، بين ملح والشعاب.
“حيث استهدف القصف بلدة عرمان، وطال حظيرة حيوانات قرب منزل المدعو “فارس صيموعة”، ولم يتسبب بسقوط خسائر بشرية، حيث تشير مصادر من البلدة إلى مغادرته مع عائلته المنزل قبل وقوع الضربة بفترة قصيرة.” “ويعد صيموعة من تجار المخدرات البارزين، وكان أحد شركاء مرعي الرمثان، الذي قُتل العام الماضي في قصف جوي أردني استهدف منزله في قرية الشعاب.”
يوم الخميس الماضي، ضرب الأردن مواقع مماثلة في السويداء، حيث يشتبه المسؤولون في أن الكثير من عمليات التهريب عبر الحدود تحدث.
مخدرات

 ” آثار الدمار في مزرعة في محيط بلدة ملح جنوب شرق السويداء نتيجة الغارة الجوية الأردنية التي استهدفتها الليلة الماضية، وأدت لمقتل صاحبها المدني (عصام خير). الصور  | السويداء 24 فيس بوك.”

وقال الناشط المدني والباحث ريان معروف “يبدو أن الأردنيين يستهدفون المزارع المشتبه في تخزينها للمخدرات قبل تهريبها عبر الحدود، فضلاً عن المنازل والمخابئ الرئيسية لتجار المخدرات المعروفين”.

  • “تشير الضربات الأخيرة إلى تصعيد الأردن لحربه ضد تجار المخدرات”، قال معروف، وهو أيضاً رئيس تحرير السويداء 24.
    وكانت هناك تقارير غير مؤكدة عن مقتل ثلاثة أشخاص، من بينهم تاجر مخدرات محلي بارز، حسبما ذكرت السويداء 24، نقلاً عن مصادر محلية.

وقال مسؤولون أردنيون إن الأردن تلقى وعوداً بمساعدات عسكرية أمريكية لتحسين الأمن، حيث قدمت الولايات المتحدة بالفعل حوالي مليار دولار لإنشاء مراكز حدودية منذ بدء الصراع السوري في عام 2011.

“كثف الجيش الأردني حملته ضد تجار المخدرات بعد اشتباكات الشهر الماضي مع عشرات الأشخاص الذين يشتبه في أن لهم صلات بميليشيات موالية لإيران. (فرانس برس)

وقال خبراء الأمم المتحدة ومسؤولون أمريكيون وأوروبيون إن تجارة المخدرات غير المشروعة تمول الميليشيات الموالية لإيران والقوات شبه العسكرية الموالية للحكومة في سوريا التي ظهرت خلال أكثر من عقد من الصراع.

أصبحت سوريا التي دمرتها الحرب الموقع الرئيسي في المنطقة لتجارة المخدرات بمليارات الدولارات، حيث يعد الأردن طريق عبور رئيسي إلى دول الخليج الغنية بالنفط “للأمفيتامين” السوري الصنع المعروف باسم الكبتاجون، حسبما قال مسؤولون أمريكيون وغربيون لمكافحة المخدرات.

مخدرات


 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy