حكومة الإنقاذ تفرض التعامل بالليرة التركية دون ضوابط على الأسعار في إدلب.

by editor

أعلن بنك الشام في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، اليوم الأحد، عن قطع تعامله بالليرة السورية وتوفر الليرة التركية بجميع فئاتها لديه.

وسبق أن أكدت حكومة الإنقاذ المدعومة من هيئة تحرير الشام أن سبب تأخرها في التعامل بالليرة التركية هو الجانب التركي الذي فرض سعر صرف مختلف عن سعر المؤشر.

وبنك الشام أسسته هيئة تحرير الشام وكان هدفها تشكيل إدارات بعيدة عن الجانب العسكري في المناطق الخاضعة لسيطرتها شمال غربي سوريا، حيث يعمل الفصيل على تثبيت الإدارة المدنية وفكرتها أن تحصر أموالها واستثمارها في جهة معينة خوفا من الانقلاب ضدها وعمليات السرقة.

وبحسب مصادر خاصة لفرات بوست، فإنه يوجد أربعة مصارف تركية تعمل في ولاية إسطنبول بالإضافة إلى قيام رجال أعمال وجمعيات في الكويت ودول الخليج كافة بجمع الأموال وتسليمها لهيئة تحرير الشام في سورياي عبر “بنك الشام”.

وأضافت المصادر، أن بنك الشام” يعمل على استقبال حوالات مالية الخاصة لشركة “وتد” للمحروقات التابعة للفصيل نفسه ويتم هذا الأمر عن طريق شراء كازيات للمازوت والبنزين ويتم وضع سعر المحروقات في حساب شركة “وتد” لدى بنك الشام.

وأشارت المصادر إلى وجود بعض المدنيين المتعاملين مع بنك الشام مثل صائغي الذهب ومستثمري العقارات، حيث العدد الأكبر من المدنيين غير راضين عن إنشاء هذا البنك لكونه يتبع لهيئة تحرير الشام.

وقال “سامر أبو محمد” أحد قاطني مدينة إدلب لفرات بوست، “تم اعتماد استخدام الليرة التركية في المحرر، ولكن لم يتم معها وضع آليات لضبط الأسعار وفقا لاختلاف سعر الصرف، وبالتالي استطاع كثير من الباعة الاستفادة من الأمر، وتحولوا إلى صرافي عملات، والخاسر الأكبر هم الناس”.

وأضاف، “إن أردت شراء سلعة مسعرة بعملة وتريد أن تدفع ثمنها بعملة أخرى، فيقوم البائع فورا بفتح جهازه المحمول ليراقب سعر الصرف، ثم يقوم بحساب السعر بالسعر الأعلى أو الادنى وفقا لما يناسبه”.

وأردف، “فضلا عن ذلك، كلما انخفض سعر الليرة السورية، ارتفعت أسعار السلع المسعرة بها، لكن إن ارتفع سعر الليرة، لا يتبعه انخفاض سعر السلع”.

وضرب مثالا “أبو محمد” بقوله ” ارتفع كيلو لحم الخاروف في بعض مناطق المحرر بسبب انهيار الليرة السورية إلى 17 الف ليرة سورية، والآن مع ارتفاع سعر الليرة (بسبب تحويلات المغتربين الصيفية وخلال العيد لمناطق العصابة وزيادة الطلب على الليرة) بقي سعر كيلو اللحم عند 17 ألف ليرة سورية وهو ما يعادل 9.4 دولار امريكي أو 60 ليرة تركية، وهذا السعر يتجاوز أسعار اللحوم في تركيا وروسيا وحتى في معظم الدول الأوربية وامريكا اللاتينية (مع الضرائب)”.

فيما أوضح “أياد” أحد المدنيين الذين يعيشون في إدلب، أن “ان العملة التركية أوقعت الناس بالخسارة بسبب الحل البائعين وكثر النصب المحلات التجارية وموقف الذي تعرضت له بسبب العملة التركية “.

وذكر “اشتريت منذ ٥ ايام شنتة بسعر 8000 سورية وطلبت من البائع ان يمهلني لجلب ثمنها وقال اريد ثمنها بالتركي بعد يومين اخد ثمن الشنتة بدل 20 تركي عحسب الوقت اللي اشتريتها منه 31 تركي لأنه حول من السوري للتركي بالرغم من انه متفقين ياخد 20 تركي وهذا الشيئ اكد لي ان هبوط العملة فرصة للنصب والأحتيال”.

أعلنت شركة وتد للبترول التابعة لحكومة الإنقاذ “هيئة تحرير الشام”، في ١٤ يوليو عن تطبيق قرار بيع المحروقات و الغاز بالليرة التركية بدلًا من السورية، بالتزامن مع وصول كميات كبيرة من الليرة التركية إلى محافظة إدلب.

وكانت التسعيرة التي تطلقها شركة وتد كانت مختلفة عن الأيام السابقة، حيث تم تحديد مبيع المحروقات في المناطق المحررة بالليرة التركية ولأول مرة في سوريا.

وحسب تسعيرة وتد الجديدة فإن السعر الجديد للتر المازوت والبانزين هو 3,7 ليرة تركية “مايعادل 1450 ليرة سورية”، أما أسطوانة الغاز المنزلي فباتت بسعر 53 ليرة تركية “مايعادل 20 الف و700 ليرة سورية”.

وأضاف المصدر أن جميع محطات الوقود في محافظة إدلب كانت تأخذ ثمن المشتريات بالليرة السورية ولكن تحسب قيمتها مقابل الدولار الأمريكي بحسب ما كانت وتد تطرح التسعيرة، ولكن من اليوم باتت هذه العملية تحسب بالليرة التركية التي باتت مفروضة على أصحاب المحطات، فيما يبدو أنَّ وتد بدأت باختزان النقد الأجنبي والابتعاد عن الليرة السورية المنهارة.

ولفت المصدر إلى أنَّ التسعيرة الجديدة كانت محط سخرية معظم المدنيين، حيث أن ذلك لم يعنيهم أو يفيدهم بشيء سوى تحويل التسعيرة من الدولار إلى الليرة التركية، إذ أن المصيبة تكمن في هبوط الليرة السورية التي يتداولها الجميع في محافظة إدلب، مقابل جميع العملات النقدية الثابتة.

وحصلت فرات بوست على قائمة أسعار السلع الأساسية الموجودة في المناطق الخاضعة لسيطرة فصائل المعارضة بالليرة التركية

حليب بقر / 1كغ السعر: 1.5ل.ت
️حليب غنم / 1كغ السعر: 2.5 ل.ت
جبن بقر / 1كغ السعر: 8 ل.ت
️جبن غنم / 1كغ السعر: 10 ل.ت
️لبن بقر / 1كغ السعر: 2 ل.ت
️لبن غنم / 1كغ السعر: 3.5 ل.ت
سمنة حيوانية (بقر) 1كغ السعر: 25ل.ت
️سمنة حيوانية (غنم) 1كغ السعر:35ل.ت
️لبنة بقر / 1كغ السعر: 5ل.ت
️لبنة غنم / 1كغ السعر: 10ل.ت
️جبنة مشللة / 1كغ السعر: 15ل.ت
صحن البيض (1900 – 2100) غرام السعر 4.6 ل.ت
رز كبسة أول /6.5 ل.ت
رز مصري نوع أول / 5.5
حمص حب نوع ثاني / 1.8 ل.ت
عدس أحمر / 2.5 ل.ت
برغل / 2.5 ل.ت
برغل اسود / 4 ل.ت
فاصوليا حب / 6 ل.ت
سكر فلت / 3.9 ل.ت
سكر معبأ / 4.1 ل.ت
شاي بيكو فلت / 37 ل.ت
شاي ليالينا فلت / 46 ل.ت
الحلاوة / 12 ل.ت
الطحينة / 16 ب.ت
زيت نباتي نوع أول / لتر 7 ل.ت
زيت زيتون الخير / لتر 8 ل.ت
سمنة نباتية قسمت / لتر 6.2 ل.ت
فروج مشوي على الغاز الوزن 1كغ / 15 ل.ت
كباب فروج مشوي 1كغ / 17 ل.ت
شاورما 1كغ / 19 ل.ت
صندويشة شاورما 60غرام / 2.5 ل.ت
فروج حي 1كغ / 6ل.ت

0 تعليق

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy