“واشنطن” تسعى إلى حوار مشترك بين قسد والعشـ.ـائر في دير الزور

by Anas abdullah

فرات بوست / أخبار / تقارير

تواجه دير الزور، وهي محافظة غنية بالنفط في شمال شرق سوريا، اضطرابات جديدة وسط الحرب المستمرة في البلاد. تصاعدت الاشتباكات، التي كانت تتويجاً متوقعاً للتوترات بين السكان العرب المحليين والجناح السوري لجماعة حزب العمال الكردستاني، وحدات حماية الشعب، التي تسعى إلى موطئ قدم في المنطقة، في الأسبوع الماضي. وتقول الولايات المتحدة، الحليف الرئيسي للجماعة (قسد)، إنها تريد حل الصراع، الذي قتل أكثر من 150 شخصاً خلال الشهرين الماضيين.

وقالت وزارة الخارجية إن نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون سوريا “إيثان غولدريتش والميجور جنرال جويل بي فويل”، الذي يرأس قوات التحالف ضد “تنظيم الدولة، التقيا بزعماء القبائل العربية و “قادة قسد” واتفقا على “معالجة المظالم المحلية” و “وقف تصعيد العنف في أقرب وقت ممكن وتجنب وقوع إصابات”. قسد، هي مجموعة مظلة تمثل على ما يبدو المجتمعات العرقية المحلية، ولكن يهيمن عليها حزب العمال الكردستاني / وحدات حماية الشعب، التي تستخدم قسد كأداة لكسب الشرعية في الأراضي التي تحتلها في سوريا.

ووصفت وسائل الإعلام التركية زيارة المسؤولين الأمريكيين بأنها “خطوة فاضحة” في “التعاون القذر” بين الولايات المتحدة وحزب العمال الكردستاني/وحدات حماية الشعب. الولايات المتحدة هي من بين الدول التي تعترف بحزب العمال الكردستاني كجماعة إرهابية وهي حليف وثيق لتركيا في الناتو. ومع ذلك، لجأت إلى وحدات حماية الشعب، التي حصدت كجناح لحزب العمال الكردستاني آلاف الأرواح في عقود من الإرهاب واستهدفت تركيا في حربها ضد تنظيم الدولة في سوريا. تحت ذريعة القتال ضد “داعش”، قدمت واشنطن المعدات العسكرية والتدريب للإرهابيين، مما أثار استياء أنقرة. ودعت أنقرة مراراً الولايات المتحدة قطع العلاقات مع حزب العمال الكردستاني / وحدات حماية الشعب، دون جدوى.
تشعر تركيا بالقلق إزاء التهديد الأمني الذي تشكله الجماعة المسلحة، التي استولت على الأرض عبر الحدود التركية السورية. ومن المعروف أن الجماعة ترسل أعضاء للتسلل إلى تركيا لتنفيذ هجمات إرهابية وأحياناً تنفيذ هجمات صاروخية عبر الحدود تستهدف البلدات التركية على الجانب الآخر من الحدود. ومن المعروف أيضاً أن الجماعة المسلحة تنقل الأعضاء بين سوريا والعراق عبر الحدود البرية للبلدين. ويختبئ كبار كوادر الجماعة في المناطق الجبلية في شمال العراق، بالقرب من الحدود التركية أيضاً.

ونشأت التوترات في المنطقة بعد أن “اعتقلت” قسد أحمد الخبيل أبو خولة، الحليف السابق لقسد، وزعيم مجلس دير الزور العسكري الذي “تهيمن” عليه القبائل العربية. وسرعان ما اجتاحت الاضطرابات سلسلة من البلدات من البصيرة إلى الشحيل في حزام نفطي استراتيجي في قلب الأراضي القبلية العربية شرق نهر الفرات. في البداية طرد مقاتلو القبائل العربية حزب العمال الكردستاني / وحدات حماية الشعب من عدة بلدات كبيرة، لكن  قسد بدأت في استعادة اليد العليا.

يقول زعماء القبائل العربية إنهم حرموا من ثروتهم النفطية بعد أن وضع حزب العمال الكردستاني/وحدات حماية الشعب أيديهم على أكبر آبار النفط في سوريا بعد رحيل تنظيم الدولة. كما يشكون من إهمال مناطقهم لصالح المناطق التي يجتذب فيها حزب العمال الكردستاني/وحدات حماية الشعب المجندين.

“نريدهم أن يخرجوا من كل دير الزور. نريد إدارة المنطقة في أيدي السكان العرب الأصليين”، قال الشيخ محمود الجار الله، وهو زعيم عشائري.

يعيش ما يقدر بنحو 3 ملايين شخص في المناطق التي يسيطر عليها حزب العمال الكردستاني / وحدات حماية الشعب في سوريا. وتجند الجماعة، التي تدافع عن كيانات كردية مستقلة، أعضاء من السكان الأكراد السوريين، لكنها تحظى بدعم محدود بين الأكراد السوريين. ويشكل العرب معظم السكان في المناطق التي يسيطر عليها المقاتلون الأكراد.

وعلى الرغم من أن «حزب العمال الكردستاني» / «وحدات حماية الشعب» لم تكن قوية من دون دعم الولايات المتحدة، إلا أنها تمكنت من زرع صورة “ديمقراطية” في شمال شرق سوريا من خلال ضم عناصر محلية بدت غير متوافقة مع أيديولوجية المسلحين. وعلى الرغم من تحالفهم وسط الحرب المستمرة في البلاد، إلا أن المجلس العسكري كان المنافس الرئيسي لحزب العمال الكردستاني/وحدات حماية الشعب.
زعمت العديد من التقارير الإعلامية أن الولايات المتحدة (التي أغضبت حليفتها تركيا بدعمها المستمر للجماعة الإرهابية) كانت تفكر في تحالف جديد مع المجلس العسكري بدلاً من حزب العمال الكردستاني / وحدات حماية الشعب.

قتل مدنيان وأصيب 13 آخرون في هجوم شنته قسد، وفقاً لمصادر محلية يوم الأحد. وقالت المصادر إن مقاتلي وحدات حماية الشعب/حزب العمال الكردستاني هاجموا بلدة هجين جنوب دير الزور بأسلحة ثقيلة تم تطهيرها من قبل القبائل العربية. وكان طفل من بين الضحايا، بينما أصيب سبعة أطفال آخرين في الهجوم. وجاء الهجوم في الوقت الذي تمكنت فيه القبائل العربية من استعادة 33 قرية من مقاتلي وحدات حماية الشعب/حزب العمال الكردستاني منذ 27 آب/ أغسطس.

يوم السبت، قام رجال القبائل العربية بتطهير أربع قرى من مسلحي وحدات حماية الشعب/حزب العمال الكردستاني في ريف منبج. وتدور الاشتباكات في المناطق الريفية في منبج، فضلاً عن مديريات دير الزور والرقة والحسكة.

في غضون ذلك، تواصل تركيا عملياتها لمكافحة الإرهاب في المنطقة ضد حزب العمال الكردستاني / وحدات حماية الشعب.

قامت قوات الأمن التركية “بتحييد” ستة مسلحين في شمال سوريا بالقرب من الحدود التركية، حسبما ذكرت وزارة الدفاع الوطني يوم الاثنين.
وكان الإرهابيون يستعدون لهجوم على منطقة عملية نبع السلام في شمال غرب سوريا، حسبما ذكرت الوزارة على موقع “إكس”، المعروف سابقاً باسم “تويتر”. وتغطي المنطقة منطقة قريبة من موقع الاشتباكات الأخيرة بين القبائل العربية والمسلحين من قسد. تستخدم السلطات التركية مصطلح “تحييد” للإشارة إلى أن الإرهابيين المعنيين استسلموا أو قتلوا أو أسروا. منذ عام 2016، أطلقت أنقرة ثلاث عمليات ناجحة لمكافحة الإرهاب عبر حدودها في شمال سوريا لمنع تشكيل ممر وبؤرة توتر، وتمكين الاستقرار السلمي للسكان: درع الفرات (2016) وغصن الزيتون (2018) ونبع السلام (2019).

في حملته الدموية التي استمرت أكثر من 35 عاما ضد تركيا، كان حزب العمال الكردستاني – المدرج كمنظمة إرهابية من قبل تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي – مسؤولاً عن مقتل أكثر من 40000 شخص، بما في ذلك النساء والأطفال والرضع.

كما قتل مدني وأصيب اثنان آخران يوم الاثنين عندما فتحت الجماعة النار في قرية جنوب تل أبيض في منطقة نبع السلام.

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy