هولندا تحاكم عنصراً تابعاً لـ”لواء القدس” بتهم جرائم حرب في سوريا

by Anas abdullah

فرات بوست / أخبار / تقارير

ذكرت وكالة “رويترز” أن أحد أعضاء الميليشيات الموالية لنظام الأسد يحاكم في هولندا بعد مزاعم بتورطه في اعتقال وتعذيب شخصين على الأقل في سوريا في عام 2012. ورفض الرجل البالغ من العمر 35 عاماً، والمعروف باسم “مصطفى أ”، الإجابة على أي أسئلة من القضاة.

ويواجه “مصطفى أ” تهماً بارتكاب جرائم حرب وجرائم إنسانية أخرى لاعتقاله شخصين على الأقل وتسليمهما إلى مسؤولي مخابرات القوات الجوية السورية الذين كانوا يديرون سجناً تعرضوا فيه للتعذيب.

ووفقا للادعاء، كان مصطفى أ عضواً قيادياً في لواء القـ.ـدس، وهي ميليشيا مكونة في معظمها من اللاجئين الفلسطينيين الذين يعيشون في سوريا، تأسست خلال السنوات الأولى من الحرب السورية التي استمرت 12 عامًا.
هذه هي أول محاكمة هولندية لجرائم حرب لمشتبه به متهم بالقتال إلى جانب قوات بشار الأسد خلال الصراع السوري. في اليوم الأول من المحاكمة، نقل القضاة عن شهود قولهم إن المشتبه به كان عضواً بارزاً في الميليشيا المتورطة في اعتقالهم العنيف، وقدموا تفاصيل عن الضرب والتعذيب الذي تعرضوا له في السجن.
إقــرأ أيـضــاً :

فرنسا تؤكد دعمــها لمحــاكمة الأسد بالرغم من انضمامه للحضن العربي

وعلى الرغم من سؤاله عدة مرات عن رد فعله على التصريحات ومقتطفات من المقابلات التي أجراها مع الشرطة والمكالمات الهاتفية التي تم تسجيلها استشهد “مصطفى أ”بحقه في التزام الصمت عند كل سؤال. وتم القبض عليه العام الماضي، وهو يعيش في هولندا منذ عام 2020 بعد تقديم طلب اللجوء.

وفي السنوات الأخيرة، أدانت المحاكم الهولندية العديد من المواطنين السوريين بارتكاب جرائم حرب كانوا أعضاء في المعارضة والميليشيات الإسلامية في سوريا. تتم محاكمة مثل هذه القضايا في هولندا بموجب مبادئ “الولاية القضائية العالمية”، التي تنص على أنه يمكن محاكمة المشتبه في ارتكابهم جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في الخارج.

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy