منظمة العفو الدولية: “وحدات حماية الشعب” متورطة في التعذيب وغيره من الانتهاكات في سوريا

by editor2
وحدات حماية الشعب

 

*فرات بوست: تقارير ومتابعات 

قالت “منظمة العفو الدولية” التي تتخذ من لندن مقراً لها إن واشنطن أيضاً انتهكت “على الأرجح” حقوق الإنسان للمعتقلين في سجون “وحدات حماية الشعب” المرتبطة بجماعة حزب العمال الكردستاني الإرهابية.

لا تزال المعسكرات والسجون التي تديرها وحدات حماية الشعب / حزب العمال الكردستاني تضم أكثر من 56000 معتقل لهم صلات مزعومة أو مفترضة بـ”تنظيم الدولة” (داعش)، بعد خمس سنوات من طرد الجماعة الإرهابية من آخر أراضيها في سوريا.

ومن بينهم مشتبه بانتمائهم إلى تنظيم الدولة محتجزون في السجون، وزوجات وأطفال أعضاء التنظيم المحتجزين في مخيم الهول والروج.

وحدات حماية الشعب

وقالت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية “أغنيس كالامارد” إنهم “ارتكبوا جرائم حرب تتمثل في التعذيب والمعاملة القاسية، ومن المحتمل أنهم ارتكبوا جريمة الحرب المتمثلة في القتل”.

  • وقال تقرير لمنظمة العفو الدولية إن “الحكومة الأمريكية تدعم” نظام الاحتجاز وفي بعض الحالات “ترتكب انتهاكات بنفسها”، وخلص إلى أن واشنطن “انتهكت على الأرجح حقوق الإنسان للعديد من أولئك الذين كانوا تحت سيطرتها الفعلية”.

مخيم الهول هو أكبر معسكر اعتقال في شمال شرق سوريا، مع أكثر من 43000 معتقل من 47 دولة، العديد منهم من أفراد عائلات أعضاء تنظيم الدولة (داعش).

وبحسب تقارير حقوقية، أنه لطالما حثت وحدات حماية الشعب الحكومات الأجنبية التي لديها رعايا في المخيمات على إعادة مواطنيها، لكن الحكومات الغربية استجابت ببطء خوفاً من رد فعل داخلي.

وحدات حماية الشعب

مقاتل من وحدات حماية الشعب/حزب العمال الكردستاني يراقب مخيم الهول في الحسكة، سوريا، 18 آذار/مارس 2021. (صورة من وكالة الصحافة الفرنسية)

وقالت منظمة العفو الدولية إن نحو 94 في المئة من سكان الهول والروج هم من النساء والأطفال، مشيرة إلى أنه “لم يتم توجيه الاتهام إلى أي شخص في هذه المخيمات أو منحه الفرصة للطعن في احتجازه أمام سلطة قضائية مستقلة”. وأضافت أن المخيمات والسجون تضم على الأرجح الآلاف من ضحايا الاتجار بالبشر، بمن فيهم النساء والفتيات المتزوجات قسراً من أعضاء التنظيم.

*مواد ذات صلة:

الولايات المتحدة تخصّص 156 مليون دولار لتمويل “حزب العمال الكردستاني”

ووجد تحقيق أجرته وكالة الأنباء الفرنسية في الهول أن السكان يعيشون في ظروف قاسية، مع وجود أدلة على الاعتداء الجنسي على الأطفال.

وقالت منظمة العفو الدولية إن التعذيب يمارس “بشكل منهجي” في السجون التي تديرها وحدات حماية الشعب، بما في ذلك “الضرب المبرح والأوضاع المجهدة والصدمات الكهربائية والعنف القائم على النوع الاجتماعي“. وقالت إن القوات الأمريكية تمكنت من الوصول إلى المعتقلين، مشيرة إلى أن واشنطن قدمت “مئات الملايين من الدولارات” لوحدات حماية الشعب على مر السنين.

وقال معتقل سابق لمنظمة العفو الدولية إن الجنود الأمريكيين “فحصوا السجن، وفتشونا، وجميع غرفنا… كان بإمكانهم رؤية الأشخاص الذين أصيبوا من التعذيب”. وقالت كالامارد: “لعبت الحكومة الأمريكية دوراً مركزياً في إنشاء هذا النظام وصيانته… ويجب أن تلعب دوراً في تغييره”. ودعت الحكومة الأمريكية ووحدات حماية الشعب والأمم المتحدة إلى جعل نظام الاحتجاز “المخزي” “متوافقا مع القانون الدولي”.

وأصبحت وحدات حماية الشعب أقوى في المنطقة، وخاصة في محافظة دير الزور، موطن أكبر آبار النفط في سوريا، وذلك بفضل الدعم المادي من الولايات المتحدة. القضية تثير التوتر بين العلاقات التركية الأمريكية في الوقت الذي تحذر فيه أنقرة حليفتها في الناتو من مساعدة العناصر الإرهابية التي تهدد أمنها القومي، وهو أمر تواصل واشنطن القيام به على الرغم من وعدها بإخراج المجموعة من منطقة الحدود التركية.

ومنذ 1 كانون الثاني/يناير 2023، نفذت الجماعة الإرهابية 560 هجوماً تندرج في إطار عمليات مكافحة الإرهاب التي تقوم بها تركيا في سوريا، وتم القضاء على 1605 إرهابيين، حسبما أعلنت وزارة الدفاع في كانون الثاني/يناير.

وفي الشهر الماضي، كررت أنقرة دعوتها للولايات المتحدة لإنهاء دعمها لوحدات حماية الشعب بعد زيارة رفيعة المستوى للجماعة الإرهابية. “تواصل الولايات المتحدة دعم منظمة حزب العمال الكردستاني / وحدات حماية الشعب / قوات سوريا الديمقراطية الإرهابية بحجة القتال ضد تنظيم الدولة. لا يمكن محاربة منظمة إرهابية باستخدام منظمة إرهابية أخرى. لذا فإن الحرب ضد الإرهاب لا يمكن أن تتم مع الإرهابيين”، قال مصدر في وزارة الدفاع للصحفيين.

وفي أواخر شباط/فبراير، زار قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال مايكل “إريك” كوريلا مخيمي الهول والروج. وقال المصدر “نتوقع من الدول الصديقة والحليفة وقف المساعدات والدعم لمنظمة حزب العمال الكردستاني / وحدات حماية الشعب / قوات سوريا الديمقراطية الإرهابية وتقديم دعم صادق لمحاربنا ضد الإرهاب”.

وحدات حماية الشعب

 في سوريا، يجتمع الأطفال والعائلات معاً، بعد أن أجبروا على الفرار من ديارهم، قبل الشروع في رحلة طويلة وشاقة إلى مخيم الهول. 26 كانون الثاني / يناير 2019. (الصورة يونيسف)

تواصل تركيا عملياتها المنتظمة ضد وجود وحدات حماية الشعب في سوريا. أطلقت أنقرة ثلاث عمليات ناجحة لمكافحة الإرهاب منذ عام 2016 عبر حدودها في شمال سوريا لمنع تشكيل ممر إرهابي وتمكين التسوية السلمية للسكان: درع الفرات في عام 2016 وغصن الزيتون في عام 2018 ونبع السلام في عام 2019 – وهي العمليات التي عارضتها الولايات المتحدة. بالإضافة إلى ذلك، ينفذ الجيش التركي ووكالة الاستخبارات أحياناً ضربات دقيقة تستهدف أعضاء حزب العمال الكردستاني/وحدات حماية الشعب.

 

 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy