معركة الرقة.. ضحايا مدنيون وخسائر فادحة لم يتجنبها الجيش الأمريكي وحلفاؤه!

by admindiaa

 

*فرات بوست | تقارير وتحقيقات 

لم يقم الجيش الأمريكي بالمزيد من الاحتياطات، أو اتباع مجمل قوانين الحرب، للحدّ من الخسائر المدنية والأضرار خلال المعركة على مدينة الرقة التي كانت عنواناً لسقوط ما تسمى بـ”الدولة الإسلامية” في عام 2017، وفقاً لتقرير صدر عن مركز الأبحاث الأمريكي راند بتكليف من “البنتاغون-وزارة الدفاع الأمريكية“.

في نهاية المعركة التي استمرت خمسة أشهر تقريباً لتحرير المدينة من “تنظيم الدولة -داعش”، “60 إلى 80 في المائة” منها كانت “غير صالحة للسكن” وكان استياء السكان وغضبهم موجهاً إلى القوات التي “ادعت تحرير المدينة” وفقاً لتقرير راند.

  • جاء في التقرير الذي صدر يوم الخميس أن” الرقة تعرضت لأكثر الاضرار الهيكلية مقارنة بأي مدينة في سوريا”.

وأضاف أن” مستوى الأضرار الهيكلية وعدم وجود دعم أمريكي لإعادة إعمار الرقة دفع العديد من سكان الرقة إلى الاستياء من طريقة تحرير مدينتهم”.

وقال تقرير راند إن ما يسمى بالضربات الجوية “المستهدفة” ونيران المدفعية التي شنتها قوات التحالف على الرقة تسببت في سقوط العديد من الضحايا المدنيين بين 6 يونيو / حزيران و30 أكتوبر / تشرين الأول 2017: من 744 إلى 1600 قتيل، وفقاً لإحصاءات التحالف أو منظمة العفو الدولية أو موقع “إيروارس” المتخصص.

في التقرير الذي جاء في 130 صفحة، جاء أن معركة الرقة تسببت أيضاً في تدمير عدد كبير من المباني والبنية التحتية المدنية، والتي “قوضت المصالح الأمريكية على المدى الطويل ” في المنطقة.

صورة ملف 19 تشرين الأول 2017، لقطة مأخوذة من مقطع فيديو بطائرة بدون طيار تُظهر المباني المدمرة في الرقة ، سوريا. غبريال شايم / أ

وفقاً لأرقام الأمم المتحدة التي استشهدت بها راند، تم تدمير أو إتلاف 11,000 مبنى بين فبراير وأكتوبر 2017 ، بما في ذلك ثمانية مستشفيات و 29 مسجداً وأكثر من 40 مدرسة وخمس جامعات ونظام الري في المدينة.

لم يرتكب الجيش الأمريكي، الذي نفذ 95 في المائة من الضربات الجوية و 100 في المائة من نيران المدفعية خلال المعركة، جرائم حرب خلال المعركة لأنه حاول احترام القوانين الدولية المتعلقة بحماية المدنيين في زمن الحرب، لكن مركز راند قال إن هناك “مجالاً لتقديم الأفضل.”

وبدلاً من التركيز على الضربات الجوية لإنقاذ حياة جنودها، يجب أن يكون الجيش الأمريكي مستعداً لإرسال المزيد من القوات إلى الميدان لاكتساب وعي أفضل بالوضع وتحمل المزيد من المخاطر.

بدت معركة الرقة في سوريا وكأنها عاصفة كاملة من التحديات الاستراتيجية والتشغيلية؛ إن المعركة هي تجربة وقصة تحذيرية حول الضرر المدني في صراعات القرن 21.

وقال التقرير إن الخيارات الاستراتيجية التي اتخذتها الولايات المتحدة وقوات التحالف في المعركة، مثل اختيار تطويق المدينة والتركيز بشكل أساسي على حملة جوية من أجل تقليل عدد القوات على الأرض وتقليل المخاطر عليها، كان لها في النهاية تأثير أكبر على الضرر المدني. وذكر المتحدث باسم البنتاغون “جون كيربي” يوم الخميس أن التقرير قدم تحت رعاية مكتب وكيل وزارة الدفاع للسياسة.

المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي يتحدث خلال مؤتمر صحفي في البنتاغون بواشنطن، الخميس 31 آذار 2022. (صورة من أسوشيتد برس/مانويل بالسي سينيتا)

وجاء فيه أيضاً أن خيار تطويق المدينة كان” نهجاً أكثر عدوانية “، مما جعل من الصعب على الأرجح إنشاء” ممرات خروج مدنية “وربما تسبب في دخول تنظيم داعش إلى” قلب المدينة المكتظ بالسكان”.

وبحسب التقرير أن “القوات الأمريكية واجهت مخاطرة كبيرة في إجراء ما كان في المقام الأول حملة جوية ضد “داعش” في الرقة والاعتماد فقط على وجود بري محدود”. “وجود المزيد من القوات البرية… كان من الممكن تحسين قدرات الولايات المتحدة والتحالف للتخفيف من الأضرار المدنية والاستجابة لها من خلال التفاعل مع السكان المحليين داخل الرقة.”

  • يشير مصطلح “الضرر المدني” إلى أكثر من مجرد عدد القتلى المدنيين. كما يشمل كيف سيتأثر المدنيون من تدمير الأعمال العسكرية، مما يعني أن تدمير المباني المدنية والسكنية يؤخذ في الاعتبار في التأثير العام على المدنيين وكذلك نزوح السكان. 

وبحسب مركز راند، أن الغرض من هذا التقرير هو مناقشة كيف يمكن للجيش الأمريكي — وهو الجيش الأفضل تدريباً والأكثر تقدماً من الناحية التكنولوجية في العالم، والمدعوم في عملية “العزم الصلب” من قبل تحالف دولي يضم أكثر من 80 دولة، وكان شريكاً في الرقة مع قوة ميليشيا قسد على الأرض-يمكن أن يسبب ضرراً مدنياً كبيراً على الرغم من الالتزام الراسخ بقانون الحرب.

وقال مركز راند إن الدروس المستفادة من الرقة من المرجح أن تكون ذات صلة بالصراعات المستقبلية. مع تراجع الحرب على الإرهاب، يركز البنتاغون على الصين وقوتها العسكرية المتزايدة وحزمها وإصرارها، وكذلك روسيا وموقفها الجديد الخطير على المسرح العالمي، كجزء من استراتيجية الدفاع الوطني الجديدة، وهي وثيقة سرية سلمت إلى “الكونغرس” هذا الأسبوع.

مقاتلون من قوات “قسد” المدعومة من الولايات المتحدة يتقدمون على مواقع تنظيم الدولة -داعش “في الرقة “رويترز”

استهدفت الوفيات “غير المقصودة” للأبرياء من خلال حروب الولايات المتحدة بعد 9 / 11، لأن الجيش غالباً ما يعتمد على الطائرات بدون طيار والقوة الجوية في المناطق-وخاصة المدن-حيث لا توجد قوات أمريكية على الأرض لتوجيه الضربات التي تهدد المدنيين.

قصفت الولايات المتحدة وشركاء التحالف، بما في ذلك المملكة المتحدة وفرنسا، مدينة الرقة بين حزيران وتشرين الأول في عام 2017 بعد أشهر من التحضير. كان هناك حد أقصى لوجود القوات الأمريكية في سوريا من 500، ولكن بحلول نهاية المعركة، كان هناك حوالي 2000 جندي تم نشرهم في البلاد لأن القادة منحوا سلطة تجاوز الحد الأقصى إذا لزم الأمر، حسبما ذكر مركز راند للأبحاث.

وجدت مراجعة تحقيق الرقة أن الولايات المتحدة وحلفاءها اتبعوا قوانين الحرب أثناء المعركة، بل تجاوزوا الاتفاقيات الدولية عندما حاولوا حماية السوريين المتحصنين في المدينة بعد احتلالهم وإرهابهم من قبل “تنظيم الدولة”.

مقاتلون من قوات قسد يتجمعون خلال احتفال في دوار النعيم الشهير بالرقة، بعد استعادة المدينة من مقاتلي داعش (صورة لوكالة فرانس برس)

لكن بصمة الولايات المتحدة الصغيرة نسبياً كانت تعني الاعتماد على قوات الدفاع الكردية الحليفة والقوة الجوية. ووفقاً لراند، فإن الولايات المتحدة “نفذت ما يقدر بـ 95٪ من إجمالي الضربات الجوية خلال عملية الرقة وجميع الضربات المدفعية”.

وتضع أدناه شبكة فرات بوست النقاط الأساسية التي جاءت في التقرير مع التوصيات، وتسلط الضوء على ما قام بدراسته باحثو مركز راند كأسباب الضرر المدني في الرقة، وما قدموه من رؤى حول كيفية قيام وزارة الدفاع الأمريكية بتقليل الضرر المدني في العمليات المستقبلية.

النتائج الرئيسية

 1) من المحتمل أن تؤدي الخيارات الاستراتيجية الأمريكية، مثل تطويق الرقة، إلى زيادة الضرر المدني. وقد بذل التحالف جهوداً كبيرة لحماية أرواح المدنيين، ولكن لا يزال هناك مجال للتحسين.
لم تكن الخسائر في صفوف المدنيين في الرقة عالية كما قد يتوقع المرء، نظراً للمستويات العالية من الأضرار الهيكلية.
التكتيكات الدفاعية لداعش تضع المدنيين عمداً في طريق الأذى.
قوضت الأضرار الهيكلية الواسعة النطاق في الرقة آفاق الحكم بعد المعركة والمصالح الأمريكية طويلة الأجل.
لم تستخدم القوة الجوية لتشكيل ساحة المعركة في الرقة، مما جعل تخفيف الضرر المدني أكثر صعوبة.
جعلت القيود المفروضة على القوات البرية الأمريكية منع إلحاق الأذى بالمدنيين أكثر صعوبة.
كانت القوات الشريكة غير النظامية أقل دقة مما ستكون عليه القوات الأمريكية وزادت من خطر إلحاق الأذى بالمدنيين.
وقد أدى الافتقار إلى مصادر لتوفير معلومات محلية أفضل إلى إعاقة جهود التخفيف من الأضرار التي تلحق بالمدنيين.
أعاقت عمليات وزارة الدفاع السيئة وضعف جمع بيانات الضحايا المدنيين قدرة الجيش على تقييم وتحليل الأضرار المدنية في الرقة.

التوصيات

 2) قبل بدء العمليات العسكرية، يجب على وزارة الدفاع اتخاذ نهج أوسع تجاه الضرر المدني الذي يأخذ في الاعتبار كيف يمكن أن تؤثر الخيارات الاستراتيجية على مخاطر الضرر المدني.
يمكن لوزارة الدفاع تحسين تطبيقها لعمليات الاستهداف وأدوات الاستهداف وإعداد القوة.
يجب على وزارة الدفاع تسخير الدروس الكبيرة المستفادة من الرقة — ومن العمليات السابقة — لإعداد القوات البرية والطيارين وفرق الاستهداف بشكل أفضل للاشتباكات الحضرية المستقبلية، جزئياً من خلال تحسين التعليم والتدريب.
ومن شأن زيادة التركيز على عمليات المعلومات أن تقلل من خطر إلحاق الضرر بالمدنيين.
يجب أن تعطي جهود الشراكة بين الولايات المتحدة والقوات المحلية الأولوية للاستراتيجيات والتكتيكات للتخفيف من الضرر المدني أثناء العمليات العسكرية.

يجب على المجتمع العسكري والاستخباراتي الأمريكي التحقيق في الفرص لتطوير الأدوات والممارسات التي تحسن فهم البيئة المدنية والاستفادة بشكل أفضل من المعلومات الاستخباراتية مفتوحة المصدر والمعلومات المتاحة للجمهور والاستخبارات البشرية.
يجب على وزارة الدفاع اتخاذ عدة خطوات لتحسين قدرتها على تقييم الأضرار المدنية والتحقيق فيها، بما في ذلك تحسين جمع وتحليل بيانات الضحايا المدنيين، وتبسيط إجراءات الإبلاغ وجعلها متسقة، ووضع معايير لموعد قيام الجيش بزيارات ميدانية.
يجب على وزارة الدفاع أن تتجاوز تحديد الدروس المتعلقة بالضرر المدني-كما هو موضح في هذه الدراسة ولكن أيضاً في الدراسات السابقة حول الضرر المدني — والتأكد من اتخاذ إجراءات بشأنها.


 


 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy