ما نعرفه عن القادة الإيرانيين الذين قتلتهم “إسرائيل” في سوريا

من بين القادة الجنرال "محمد رضا زاهدي"، أكبر قائد في القوات المسلحة الإيرانية الذي اغتيل منذ مقتل قاسم سليماني عام 2020.

by editor2
إسرائيل

 

ترجمة فرات بوست

المصدر” The New York Times-نيويورك تايمز

تعهد المرشد الأعلى الإيراني “علي خامنئي” يوم الثلاثاء بالانتقام لمقتل ثلاثة قادة وأربعة ضباط في القوات المسلحة الإيرانية، بعد يوم واحد من مقتلهم في غارة جوية إسرائيلية دقيقة على مجمع السفارة الإيرانية في دمشق.

وقال مسؤولون إيرانيون إن القتلى كانوا من كبار القادة في فيلق القدس، وأشرفوا على العمليات الاستخباراتية والعسكرية الإيرانية السرية في سوريا ولبنان. كانت الضربة الأكثر دموية ضد المسؤولين الإيرانيين في الذاكرة الحديثة وهزت مؤسسة القوات المسلحة في البلاد.

إسرائيل

هذه الضربة، الأحدث في حرب الظل المستمرة منذ سنوات بين إيران وإسرائيل والتصعيد الظاهر في هذا الصراع، لفتت الانتباه مرة أخرى إلى طموحات إسرائيل وإيران المتضاربة في المنطقة وشبكة الوكلاء الذين توظفهم إيران لخوض معاركها.

“سنجعلهم يندمون على هذه الجريمة والجرائم المماثلة، بعون الله”، قال آية الله علي خامنئي، المرشد الأعلى، عن الإسرائيليين.

  •  إليكم ما نعرفه عن القادة الذين قتلوا.

«ما مدى أهمية قادة فيلق القدس المقتولين؟»

من بين الضباط الذين قتلوا يوم الاثنين الجنرال “محمد رضا زاهدي“، وهو من قدامى المحاربين في الحرس الثوري وفرعه الخارجي فيلق القدس. وقال ثلاثة مسؤولين إيرانيين وعضو في الحرس الثوري إن الجنرال زاهدي هو القائد الأعلى للفيلق في المنطقة، المسؤول عن شبكة الميليشيات الوكيلة، خاصة تلك الموجودة في لبنان وسوريا.

قام الجنرال، وهو أكبر قائد يقتل منذ اغتيال الولايات المتحدة لـقاسم سليماني في عام 2020، بتنسيق الجماعات المسلحة المدعومة من إيران وأهداف مختارة في هجماتها على المصالح الأمريكية والإسرائيلية في المنطقة.

إسرائيل

“الجنرال الإيراني محمد رضا زاهدي، الذي قتل يوم الاثنين في الغارة الجوية الإسرائيلية في العاصمة السورية، دمشق.” – (الصورة عبر وكالة الأنباء الفرنسية)

وقال محللون إن مقتله كان ضربة كبيرة للعمليات العسكرية الإيرانية في الشرق الأوسط.

وقال عضو في الحرس الثوري كان يعرف الجنرال زاهدي، لكنه طلب عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالتحدث علناً، إن القيادة الإيرانية “في حالة صدمة” بسبب اغتياله وترى أن الانتقام لمقتله واجب أخلاقي. نشرت وسائل الإعلام الحكومية الإيرانية صوراً متعددة للجنرال زاهدي على مر السنين مع كبار المسؤولين العسكريين والسياسيين الإيرانيين.

ومن بين تلك الشخصيات البارزة علي خامنئي نفسه، الذي خدم معه الجنرال “كثوري شاب” في سبعينيات القرن العشرين ورفيق في الحرب الإيرانية العراقية في ثمانينيات القرن العشرين. وبسبب الجولات المتعددة في لبنان، كان للجنرال أيضاً علاقة مع “حسن نصر الله“، زعيم حزب الله، الميليشيا الشيعية المدعومة من إيران في سوريا.

كقائد لقوات القدس في لبنان وسوريا من 2008 إلى 2014، سيطر على القوات الإيرانية المنتشرة لمساعدة بشار الأسد على البقاء في السلطة في ذروة الحرب في سوريا، وفقاً للسيرة الذاتية الرسمية للجنرال.

قتل اللواء زاهدي مع جنرالين آخرين في فيلق القدس: “الجنرال حسين أمين الله والجنرال محمد هادي حاج رحيمي، نائب الجنرال زاهدي”. وكان الرجلان أيضاً من قدامى المحاربين في الحروب في الشرق الأوسط، وفقاً لتقارير وسائل الإعلام الإيرانية. كما قتل أربعة ضباط آخرين من فيلق القدس..

إسرائيل

مجمع السفارة الإيرانية المتضرر يوم الثلاثاء في دمشق، سوريا، الصورة… فراس مقدسي/رويترز

«ما مدى خطورة خسارة فيلق القدس لهؤلاء القادة؟»

في الماضي، تمكنت إيران في الغالب من تجاوز مقتل كبار قادتها على يد إسرائيل والولايات المتحدة دون تأثير كبير على عملياتها.

لكن نطاق وتوقيت الضربة القاتلة التي وقعت يوم الاثنين يمثل تحدياً جديداً لطهران.

وتأتي عمليات القتل في وقت الحرب في غزة، التي حاولت إيران نشرها وتكثيفها عبر عدة جبهات من خلال تورط ميليشياتها الوكيلة، المعروفة باسم “محور المقاومة“. وقد فتح هؤلاء الوكلاء جبهات في لبنان والعراق وسوريا والبحر الأحمر لمهاجمة إسرائيل والمصالح الإسرائيلية. كما تقدم إيران الدعم المالي والتكتيكي والعسكري لحماس والجهاد الإسلامي الفلسطيني، وهما الجماعتان الفلسطينيتان المسلحتان الرئيسيتان اللتان تقاتلان إسرائيل في غزة.

وقال محللون إن فقدان الجنرال زاهدي القائد الميداني الأعلى في إيران ونائبه يقضي على الفور على سنوات من الخبرة العسكرية والعلاقات الشخصية التي غالباً ما تكون أساسية للعمليات الناجحة في الشرق الأوسط.

*مواد ذات صلة:

مقتل ضابط إيراني وإصابة آخرين بغارة إسرائيلية على قنصيلة إيران في دمشق

إيران

وعلى أقل تقدير، ستعاني إيران من ضربة تكتيكية قصيرة المدى حتى تتمكن من إعادة تنظيم صفوفها. وقال محللون إنه اعتماداً على مدى السرعة التي يمكن بها لإيران نشر بديل مماثل للجنرال زاهدي، فإن قواتها ووكلائها قد يكونون عرضة للخطر.

وقالت “دانا سترول“، كبيرة مسؤولي سياسة الشرق الأوسط في البنتاغون والتي تعمل الآن في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى: «هذه هي النسخة الإسرائيلية من الضربة الأمريكية على قاسم سليماني». «لم تفرض الضربة تكاليف مباشرة على قيادة الحرس الثوري الإيراني فحسب، بل من خلال طرد الأفراد المسؤولين عن العمليات السرية في الخارج، فإنها ستوجه ضربة كبيرة لشبكة وكلاء-ميليشيات- إيران».

  • ولكن على المدى الطويل، من المرجح أن يكون تأثير فقدان هؤلاء القادة أكثر قابلية للإدارة.

“من وجهة نظر تكتيكية وقصيرة الأجل، سيكون غيابهم محسوساً”، قال “سينا أزودي“، الخبير في الجيش الإيراني والمحاضر في جامعة “جورج واشنطن”. لكن من وجهة نظر استراتيجية، لن يؤثر ذلك على عمليات إيران في المنطقة أو يقلل بشكل كبير من نفوذها”.

إسرائيل

“أفراد عسكريون أمريكيون يتفقدون الأضرار التي لحقت بقاعدة الأسد الجوية في الأنبار بالعراق، بعد أن ضربتها صواريخ إيرانية في عام 2020.” (الصورة سيرجي بونوماريف لصحيفة نيويورك تايمز)

«كيف يمكن لإيران الانتقام؟»

قال محللون إن إيران “حريصة على الرد بطريقة تردع إسرائيل” عن الاغتيالات المستقبلية. لديها العديد من الخيارات للانتقام، لكن المخاطر في كل حالة عالية.

يمكن لإيران “إطلاق صواريخ باليستية” بعيدة المدى على إسرائيل مباشرة من أراضيها، كما فعلت في قاعدة عسكرية أمريكية في العراق رداً على مقتل الجنرال سليماني في عام 2020. ومع ذلك، فإن هذا النهج يخاطر ببدء حرب شاملة مع إسرائيل وربما جر الولايات المتحدة، وهو سيناريو تجنبته إيران إلى حد كبير منذ الهجمات التي قادتها حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول.

كما يمكن لإيران الرد من خلال وكلائها، وخاصة حزب الله، الذي يمكن أن يصعد الهجمات على طول الحدود الإسرائيلية مع لبنان. يمكن لإيران أيضاً أن تأمر بهجمات من وكلاء في سوريا والعراق على قواعد عسكرية أمريكية كوسيلة للضغط على “إدارة بايدن” لكبح جماح إسرائيل.

إسرائيل

“قال علي خامنئي عن الإسرائيليين: “سنجعلهم يندمون على هذه الجريمة والجرائم المماثلة”. (الصورة-صحيفة نيويورك تايمز)

«ما هي الحسابات السياسية داخل إيران؟»

هناك انقسامات داخل دوائر صنع القرار في إيران، بما في ذلك في المجلس الأعلى للأمن القومي وداخل الحرس الثوري، حول كيفية الرد على إيران، وفقاً لثلاثة إيرانيين مطلعين على المشاورات.

وقال المجلس إنه عقد اجتماعاً طارئاً مساء الاثنين حضره الرئيس الإيراني لمناقشة الهجوم وتوصل إلى “قرار مناسب” دون الخوض في تفاصيل.

وفي الاجتماع، قال بعض الأعضاء المتشددين إنه يجب على إيران ضرب أهداف داخل إسرائيل بالصواريخ. ورأوا أن أي شيء أقل من الرد المباشر سيظهر ضعفاً. لكن أعضاء آخرين “أكثر اعتدالاً” رفضوا ذلك، قائلين إن إسرائيل كانت تدفع إيران إلى الحرب، ويجب على إيران مواصلة سياسة “الصبر الاستراتيجي” والانتقام من خلال الميليشيات التابعة لها، وفقاً للإيرانيين الثلاثة، اثنان منهم أعضاء في الحرس الثوري.

  • وفي نهاية المطاف، فإن الكلمة الأخيرة للخامنئي حول كيفية الرد، وقالوا إن موقفه سيصبح أكثر وضوحاً في الأيام والأسابيع المقبلة.

إسرائيل


 

 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy