قوات “قسد”: تهدئة لا خسارة.. تنظيم الدولة يعيد بناء هيكليته في سوريا

by admindiaa

 

فرات بوست | ترجمات: أحمد بغدادي 

المصدر: the Guardian

 

خلال فترة ما بعد الظهر الحارقة في الصحراء الشرقية لسوريا هذا الشهر، كان لقمان خليل وهو قائد كبير في قوات قسد التي تسمى بــ (قوات سوريا الديمقراطية) لم يعرف شيئاً حول غارة أمريكية قد وقعت للتو ضد فلول تنظيم «الدولة الإسلامية».

كانت طائرات القوات الأمريكية قد حلقت  عبر الأرض القاحلة لآخر معقل للتنظيم الإرهابي. قبل ثلاث سنوات كان يعج بأعضاء داعش المتشددين، ولكن عندما خرج الآلاف من المعاقل من بلدة الباغوز ، حسم الأمر بما يخص الحرب ضد ما يسمى بالخلافة، أو هكذا بدا الأمر.

قال خليل: «لا يمكن أن يكون الناس أكثر خطأ». “يعتقد [داعش] أن هذا كان هدوءاً وليس خسارة. والآن عادوا لمحاربتنا من الظل “.

قد ينزلق تنظيم «الدولة الإسلامية» والدمار الذي ألحقه من ذاكرة عالم مرتاح. ولكن من أين بدأ كل شيء وانتهى على ما يبدو تقول القوات الكردية إن أزمة جديدة بدأت تتراكم. وكما قال خليل: “لا يمكن إنهاء الأيديولوجية بسهولة. “إنهم ينمون من جديد ويتعلمون التحلي بالصبر مرة أخرى. وهذه المرة يفعلون ذلك على جانبي النهر”.

جنود قوات سوريا الديمقراطية يتحدثون مع مزارع محلي خلال دورية بالقرب من بلدة الباغوز في محافظة دير الزور.


كان خليل في طليعة القتال ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» منذ عام 2014، وقاد معارك في عين العرب (كوباني) والرقة وأخيراً الموقف الأخير الواضح للجماعة الإرهابية في بلدة الباغوز المدمرة بعد سبع سنوات. وعلى غرار معظم القادة الأكراد، كان قد احتفل بزوال تنظيم «الدولة الإسلامية». ولكن عدم ارتياحه ظل قائماً وازداد منذ ذلك الحين. وقال ” إن وحدات مكافحة الإرهاب التابعة لنا تقوم كل يوم بعملية واحدة على الأقل ” . وأضاف “أمس قتل الأميركيون ثلاثة أشخاص واليوم قام الفرنسيون بهجوم. والأهداف كلها من تنظيم الدولة الإسلامية وجميعهم في المدن القريبة منا”.

جنود قوات “قسد” يقومون بدوريات في ضواحي الباغوز.


كانت الغارة التي أغضبت خليل قد انطلقت من العراق – وعلى غير العادة – لم يتم تنسيقها مع التحالف الذي يقوده الأكراد الذي أقامته واشنطن، قوات سوريا الديمقراطية، والذي ظل رأس حربة لقتال بقايا تنظيم الدولة. وصرخ خليل على الخط أمام ضابط كبير آخر في مدينة الحسكة القريبة: «إذا كان الأمريكيون سينطلقون للقيام بغارات، فنحن بحاجة إلى معرفة ذلك». “لقد كنا شركاء طوال هذه السنوات، والآن ليس الوقت المناسب للقيام بذلك بمفردنا.

قال: “لكن على الأقل كان ذلك ناجحاً”. “الثلاثة الذين قتلوا كانوا مهمين”. هدير طائرتين هليكوبتر أمريكيتين أقلعتا من مهبط قريب. “هناك الكثير لرؤيته.”

وتجري أيضاً عمليات مطاردة للقوات الكردية المتمركزة في الباغوز على بعد ساعتين من القاعدة الكردية. في أوائل عام 2019 ، كانت هذه المدينة مسرحاً لوحشية العصور الوسطى، حيث خرج الآلاف من المقاتلين والنساء والأطفال بطريقة ما من سلسلة من المناطق المدمرة. لم يتبقَ سوى القليل من بقايا الموقف الأخير لتنظيم الدولة هنا وآخر سكانه، وكثير منهم ما زالوا في مراكز الاعتقال أو السجون في شمال شرق سوريا.

صبيان يعملان في محطة بنزين بالقرب من بلدة الشدادي في محافظة الحسكة.


وقال أحد قادة قسد: “لدينا 10 آلاف في سجوننا و60 ألف آخرين في المخيمات”. “أعداد الناس الذين جاءوا من هنا كانت مذهلة. ” وكذلك عدد الجثث المدفونة تحت تربة الباغوز. وأضاف: “سيكون هناك خمسة آلاف على الأقل وهذا تقدير منخفض”. “إذا مشيت في حقل، ستمشي فوق الجثث”.

ولم يبقَ سوى عدد قليل من علامات عهد تنظيم «الدولة الإسلامية». ولا تزال ثلاث من اللافتات السوداء للجماعة مطلية على جدار أمام سيارتين صدئتين ومنقلبتين. والمنازل التي تحمل علامات القذائف والشظايا تقف بين المنازل الرمادية الجديدة التي تم تجميعها من أعمال ساحات الطوب عند مدخل المدينة.

رجال يعملون في مصفاة نفط مؤقتة بالقرب من بلدة رميلان شمال شرق سوريا.


وعلى قمة جبل في الجانب الآخر من الباغوز، حيث استسلم المقاتلون المهزومون وأسرهم لقوات قسد واستقلوا الحافلات التي أخذتهم إلى الاعتقال، نظر الجنود إلى الشقوق والكهوف بحثاً عن المسروقات التي ربما قام أفراد التنظيم الإرهابي الهاربون بتخزينها. وصرخ أحد الجنود إلى صديقه “قد تكون هناك متفجرات يا أحمد كن حذراً“. وقال آخر “هناك الكثير من هذه الأماكن المخبأة”. “هذا الجبل سيكون مليئاً بالذهب”

حيث، أو ما إذا كان، يخفي تنظيم «الدولة الإسلامية» مقتنياته الثمينة عندما فقد السيطرة على أرضه، يشكل مصدراً متزايداً للفضول لقادة «قوات سوريا الديمقراطية»، الذين يشعرون بأن الثمن الذي دفعوه لهزيمة التنظيم الإرهابي قد فاق حتى الآن أي أرباح.

ومع ذلك، هناك بعض الاستثناءات. وفي عدة مناسبات في العام الماضي، تلقت قوات قسد معلومات عن المسروقات المدفونة وأرسلت فرقاً للعثور عليها. وقال سيامند علي، المسؤول الإعلامي في وحدات حماية الشعب – القوة المقاتلة الرئيسية داخل قوات قسد: “سمعنا أنه تم العثور على 50 مليون دولار على الجانب العراقي في جزيرة في الفرات.

مظلوم عبدي قائد قوات قسد في سوريا خلال اجتماع في قاعدة شمال شرق سوريا.


وفي مدينة الحسكة المجاورة، قال مظلوم عبدي، القائد العام لقوات قسد، الذي يقود قتال تنظيم «الدولة الإسلامية» منذ عام 2014، إن تنظيم «الدولة الإسلامية» قد ينهض مرة أخرى لتهديد النظام العالمي.

وقال ” لقد حاربناهم بضراوة لفترة طويلة ونريد أن نضمن ألا يصبحوا أقوياء مرة أخرى ” . وأردف “قيادتهم تعيد تجميع العناصر. ما زلنا نعتقل الكثير منهم، لكن من الصعب مواكبة ذلك. في المدن والقرى غالباً ما يتواجدون بين الناس. هناك الكثير من التهديدات الجارية، والمجتمعات ليست قوية بما يكفي لتحديها.

– “في دير الزور، وفي العراق في محافظة الأنبار، للتنظيم وجود منسق. لا يمكننا أن نرفع أعيننا عن هذا. ولا يمكننا تجاهل المخيمات “.

رجل يزور قبر ابنه داخل مقبرة لقتلى قوات قسد بالقرب من الحسكة شمال شرق سوريا.


ويقول المسؤولون الأكراد إن شاغلهم الرئيسي، في الوقت الراهن، لا يزال محافظة دير الزور، وهي منطقة لا يزال من المستحيل تقريباً ترويضها حتى مع المساهمة المنتظمة للقوات الخاصة الأمريكية والفرنسية. ومع استمرار حيوية القوات الأمريكية المقرر خروجها من العراق وكارثة الانسحاب الأفغاني، هناك مخاوف متزايدة من أن تأمر واشنطن أيضاً برحيل قواتها من سوريا.

وقال مسؤول أمريكي «المغادرة من العراق ستترك قواتنا مكشوفة في سوريا». وأضاف “لن يكون لديهم عمق القواعد الجوية في بغداد وأربيل. وهذا يجعل البصمة أقل بالتأكيد “.
صعود وانهيار “الخلافة”

أعلن تنظيم الدولة “خلافته” في حزيران بعد استيلاءه على الموصل. وبحلول نهاية العام، كانت الدولة المعلنة من جانب واحد في ذروتها الإقليمية، وتمتد عبر بلدين.

بحلول منتصف عام 2015، كان تنظيم «الدولة الإسلامية» قد خسر معظم أراضيه على الحدود السورية التركية لصالح القوات الكردية، لكنه استولى على مدينة تدمر السورية القديمة.


بعد أن خسر تنظيم الدولة الفلوجة أمام القوات العراقية في عام 2016، خسر الموصل في تموز 2017. عبر الحدود، تم الاستيلاء على الرقة في كانون الأول 2017، مما يوجه ضربة رمزية للغاية للجماعة.

بعد خمس سنوات من إعلان “الخلافة”، طرد تنظيم الدولة من آخر جيب في الأراضي التي كانت يسيطر عليها في بلدة الباغوز الصحراوية السورية.


في الوقت الحالي، تقوم الشاحنات الأمريكية المقاتلة بدوريات منتظمة في الطرق الرئيسية في دير الزور وبلداتها، حيث ترفع كل منها بشكل واضح الأعلام الأمريكية الكبيرة. في عدة بلدات بين دير الزور والحسكة، كان الرجال يحدقون من أطراف الشوارع في القوافل الأمريكية العابرة.

ترتدي القلة من النساء على الطرقات والأسواق القفازات والنقاب الكامل الذي يغطي أعينهن.

قال ضابط كردي: “كان تنظيم الدولة [داعش] معهم لفترة طويلة”. هؤلاء الناس لن يأخذوا الكثير ليعودوا معهم مرة أخرى. كل ما يمكننا فعله الآن هو إدارتها. ولكن إذا نظر العالم بعيداً فسيكون ذلك خطأ “.


ملاحظة في الترجمة: 

تم تعديل هذه المادة في 15 أكتوبر 2021 لتصحيح اقتباس تمت ترجمته بشكل خاطئ من قبل سيامند علي. كان من المفترض أن يشير الاقتباس إلى سماع وحدات حماية الشعب بأنه تم العثور على 50 مليون دولار داخل جزيرة في نهر الفرات، وليس أن وحدات حماية الشعب عثرت على الأموال بنفسها.


 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy