قد تكون نهاية اللعبة الإماراتية في سوريا أبسط مما نعتقد

by admindiaa

 

*فرات بوست | ترجمات: أحمد بغدادي

المصدر: Middle East Eye 

 

تضغط الإمارات بقوة من أجل عودة سوريا إلى الحظيرة العربية. وبعد انضمامها إلى غالبية الدول العربية في مقاطعة دمشق خلال الحرب السورية والتصويت على تعليق عضوية سوريا في جامعة الدول العربية، تقود أبوظبي الآن الجهود الرامية إلى التراجع عن هذا القرار. فقد أعيد فتح سفارتها السورية، وعرضت الاستثمار في الاقتصاد السوري المدمّر والمتهالك، وفي هذا الشهر، أرسلت وزير الخارجية الشيخ عبد الله بن زايد إلى دمشق للقاء رئيس النظام بشار الأسد – وهو أعلى اتصال على مستوى بين الدولتين منذ عقد من الزمان.

لقد أصبحت الإمارات مؤخراً مشجعة غير رسمية لسوريا، ولكن ما هي وجهة نظر الإمارات العربية المتحدة؟ لماذا تحولت من عزل سوريا إلى الحث على المصالحة، على الرغم من سلوك الأسد المتعنت؟ وقد تم تقديم أسباب مختلفة: استدراج الأسد بعيداً عن إيران، أو الالتفاف حول تركيا، أو الاستفادة من الفرص الاقتصادية، أو تمهيد الطريق لمحادثات السلام السورية الإسرائيلية بوساطة إماراتية. ومع ذلك، فإن الفحص الدقيق لهذه التفسيرات يشير إلى أنه لا يوجد فرصة كبيرة للنجاح.

وتجدر الإشارة إلى أن الإمارات العربية المتحدة لم تكن أبداً أشد منتقدي نظام الأسد. في حين انضمت إلى الجوقة المناهضة للأسد ببداية عام 2011 وأرسلت مساعدات إلى المعارضة، إلا أن مشاركتها في الحرب لم تكن مثل التزامها بالصراعات الأخرى، مثل تلك الموجودة في ليبيا واليمن، أو مشاركة المملكة العربية السعودية وقطر وتركيا في سوريا. في الواقع، ظلت دبي ملاذاً آمناً للعديد من الشخصيات الموالية للأسد وثرواتهم طوال الحرب، بما في ذلك والدة الأسد وشقيقته، اللتان انتقلتا إلى هناك. وهكذا كان الطريق إلى المصالحة أقصر بالنسبة لأبوظبي منه في الرياض أو الدوحة أو أنقرة.

لكن هذا لا يفسر التشجيع المفاجئ من قبل الإمارات للأسد. جادل البعض بأن الدوافع اقتصادية، حيث توفر إعادة بناء الاقتصاد السوري الذي دمرته الحرب فرصة استثمارية. ومع ذلك، يبدو هذا جهداً قوياً. حتى لو تمكن المستثمرون الإماراتيون من تجاوز عقوبات قيصر الأمريكية، فإن سوريا لا تزال سوقاً غير مستقرة وفاسدة وغير جذابة. حتى أصدقاء الأسد القدامى في إيران وروسيا والصين يترددون في الاستثمار. قد تتبع بعض الاستثمارات الانفراج مع الأسد، لكن هذا لا ينشطها.

العامل الإيراني

التفسير الأكثر شعبية هو أن الزعيم الإماراتي، ولي عهد محمد بن زايد، يأمل في أن تتمكن المصالحة من إقناع الأسد بقطع أو الحدّ من علاقاته مع إيران. مع حاجة الأسد اليائسة للحصول على الأموال، هل يكون على استعداد لتقليل علاقاته بطهران مقابل أموال إماراتية؟ هذا غير محتمل. في حين أن الأسد قد يتشدق بالكلام لتقليص الوجود الإيراني المرئي في سوريا، لا سيما بالنظر إلى أن طهران لا تحظى بشعبية بين الموالين له، فإن أي انفصال خطير عن إيران لا يمكن تصوره.

طهران، إلى جانب موسكو، أنقذت نظامه. إنه ليس شيئاً سينساه أو يضحي به بسهولة على مذبح الانتعاش الاقتصادي.

ومن غير الواقعي بنفس القدر فكرة أن الأسد قد يتصالح مع إسرائيل. وقد افترض البعض أن حماس الإمارات الجديد لدمشق مرتبط اتفاقات أبراهام. ومع تمتع إسرائيل والإمارات بعلاقات دبلوماسية وعلاقات اقتصادية سريعة النمو، هل يمكن لمحمد بن زايد أن يضع نفسه كوسيط بين الجارتين المتحاربتين منذ فترة طويلة؟

“بشار الأسد يستقبل وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد بدمشق في 9 تشرين الثاني 2021 (وكالة الصحافة الفرنسية)”


مرة أخرى، هذا يسيء تقدير موقف الأسد. لا يزال «محور المقاومة» ضد إسرائيل والغرب ركيزة مهمة لما تبقى له من شرعية داخلية قليلة، ولن يتم التخلي عن هذا بسرعة أكبر من مرتفعات الجولان المحتلة التي سترفض إسرائيل بالتأكيد رد الجميل في أي سلام من هذا القبيل. أضف إلى ذلك علاقات الأسد بإيران، والتي تريد إسرائيل (وأي عملية سلام تقودها الإمارات العربية المتحدة) إنهاءها.

علاوة على ذلك، لا يبدو أن إسرائيل تتوقع أو تريد من الإمارات التوسط في اتفاق سلام. إنه لمن دواعي سرورنا بقاء الأسد الضعيف في دمشق، حيث يقلل وضع سوريا المنبوذ من أي ضغط دولي على إعادة مرتفعات الجولان. قد يدعم الدعم الاقتصادي والدبلوماسي للإمارات الأسد، لكن من غير المرجح أن يؤدي ذلك إلى انتعاش كامل للجيش السوري أو سمعته، وهو أمر لا بأس به من قبل إسرائيل.

التنافس مع تركيا

التفسير النهائي لهذا الانفراج هو التنافس الإقليمي بين «جماعة محمد بن زايد» وتركيا و«الإخوان المسلمين»، وهو ما تدعمه أنقرة في كثير من الأحيان. دعمت الإمارات عناصر مناهضة للإخوان في مصر وليبيا ضد تلك التي تدعمها تركيا، ويمكن لسوريا أن تشكل جبهة جديدة لمحمد بن زايد في هذه المعركة. لقد حارب نظام الأسد جماعة الإخوان المسلمين لعقود، في حين تواصل تركيا دعم المعارضين المناهضين للأسد في شمال سوريا – لذلك من السهل على دمشق أن تقدم نفسها على أنها حليف راغب في الصراع الإقليمي لمحمد بن زايد.

لكن هذه فكرة متأخرة وليست دافعاً للمصالحة. لقد هُزمت جماعة الإخوان المسلمين في سوريا، التي لعبت دوراً مهماً في المعارضة، ومن غير المرجح أن يتم إحياؤها، بغض النظر عن الإمارات العربية المتحدة. وفي الوقت نفسه، فإن تركيا ليست منافسًا لـ بن زايد أكثر مما كانت عليه من قبل، حيث يبذل الجانبان جهوداً جادة لتصحيح خلافاتهما. يبدو أنه لا يوجد تقليل من تحرك الإمارات لإعادة الانخراط في سوريا، على الرغم من زيادة الضغط على تركيا، مما يشير إلى أن تطويق أنقرة ليس هدف محمد بن زايد.

قد تكون الإجابة أبسط من التصاميم الكبرى المقترحة. في السنوات الأخيرة، أصبحت الإمارات العربية المتحدة نشطة للغاية في الشؤون الإقليمية، حيث انخرطت في المسارح بعيداً عن منطقة نفوذ أبوظبي التقليدية – سواء في ليبيا أو مصر أو اليمن أو شرق البحر الأبيض المتوسط. ويعود ذلك إلى حماسة محمد بن زايد النشطة، إلى جانب الظروف الإقليمية المتغيرة. فقد تراجعت الولايات المتحدة، الحليف التقليدي لدولة الإمارات العربية المتحدة، وصعدت الجهات الفاعلة الإقليمية مثل المملكة العربية السعودية وإيران وتركيا – بالإضافة إلى روسيا والصين الصاعدتين.

لكي تصبح دولة الإمارات العربية المتحدة لاعباً مهماً في حد ذاتها، وليس مجرد شريك صغير للرياض، فقد بدأت في الاستحواذ على حصص وأصول دبلوماسية في جميع أنحاء المنطقة، ودعم الوكلاء والحكومات. وهذا يعطي أبوظبي رأياً ونفوذاً أكبر مما كانت عليه في السابق.

قراءة من خلال هذه العدسة، الانفراج مع دمشق هو غاية في حد ذاته، دون دافع خفي. إذا تمكنت الإمارات من إعادة الأسد بعد نبذه، وكسب درجة من الامتنان وبعض التأثير البسيط، فإن ذلك من شأنه أن يمنح بن زايد رصيداً جديداً: وضع أبو ظبي كقوة خارجية ثالثة في سوريا، خلف موسكو وطهران. قد يمنحها هذا ميزة على منافسيها تركيا والمملكة العربية السعودية، ويتوافق مع دبلوماسيتها الإقليمية التدريجية والمتزايدة في السنوات الأخيرة.


 

 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy