في “موسكو”.. وزراء دفاع تركيا وسوريا وروسيا يعقدون أولى محادثاتهم منذ عام 2011

by editor2

*فرات بوست: تقارير ومتابعات 

اجتمع وزراء الدفاع الروسي والتركي والسوري في موسكو يوم الأربعاء، وهي أول محادثات من نوعها منذ اندلاع الحرب في سوريا، في علامة واضحة على تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق.

وفي حديثه عن القضية يوم الخميس، قال وزير الدفاع “خلوصي أكار“: “ناقشنا في الاجتماع ما يمكننا القيام به لتحسين الوضع في سوريا والمنطقة في أقرب وقت ممكن مع ضمان السلام والهدوء والاستقرار“.

وأشار أكار إلى أن تركيا شددت على جهودها في مكافحة الإرهاب خلال الاجتماع، وقال: “أكدنا مجدداً احترامنا للوحدة الإقليمية وحقوق السيادة لجميع جيراننا، وخاصة سوريا والعراق، وأن هدفنا الوحيد هو مكافحة الإرهاب، وليس لدينا أي هدف آخر“.

وقال أكار أيضاً “أبلغناهم (روسيا وسوريا في الاجتماع) أننا نبذل جهوداً لضمان أمن بلادنا وأمتنا وحدودنا”، مضيفاً أن بلاده “تبذل جهوداً لمنع المزيد من الهجرة من سوريا إلى تركيا”.

وقال إنه يجب حل الأزمة السورية بطريقة شاملة وشاملة في إطار قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

وأضاف أكار “بهذا المعنى، نقدر أن العمل الذي سيتم تنفيذه في الأيام المقبلة يمكن أن يقدم مساهمات كبيرة للسلام والاستقرار في المنطقة وفي سوريا”.

  • كما أكد أكار أن وزراء الدفاع الأتراك والروس والسوريين اتفقوا على مواصلة الاجتماعات الثلاثية لضمان الاستقرار في سوريا وفي المنطقة الأوسع.

وكان هذا أيضاً أول اجتماع بين وزيري الدفاع التركي والسوري منذ بداية الحرب في عام 2011.

“اتفاق ثلاثي لمحاربة الإرهاب” 

وفي الاجتماع، الذي عقد في “أجواء بناءة”، تم الاتفاق على مواصلة “شكل الاجتماعات الثلاثية لضمان الاستقرار والحفاظ عليه في سوريا والمنطقة ككل”، وفقاً لوزارة الدفاع التركية.

والتقى أكار ونظيره الروسي “سيرغي شويغو ونظيره السوري “علي محمود عباس” بمرافقة رؤساء الاستخبارات لمناقشة “الأزمة السورية وقضية اللاجئين والجهود المشتركة لمحاربة جميع الجماعات الإرهابية في سوريا”.

وتوجه أكار وهاكان فيدان، رئيس جهاز الاستخبارات الوطنية التركي، إلى روسيا يوم الأربعاء لعقد اجتماعات متعددة في العاصمة موسكو.

في غضون ذلك، قال وزير الخارجية “مولود جاويش أوغلو“، اليوم الخميس، إن المرحلة الثانية ستكون الاجتماع بين وزيري الخارجية.

وقال تشاووش أوغلو لممثلي المؤسسات الإعلامية في أنقرة إنه لا يوجد موعد واضح بعد لمثل هذا الاجتماع وأن كانون الثاني سيكون مبكراً جداً.

  • “يجب أن يهدف هذا الاجتماع إلى اتخاذ خطوات ملموسة موجهة نحو الهدف.”

وحول المنظمات الإرهابية في سوريا، قال جاويش أوغلو: “التنظيم الإرهابي يشكل تهديداً لسوريا، والنظام يرى ذلك أيضاً. لم نتعاون في الحرب ضد الإرهاب، لكنه جاء في محادثات الاستخبارات. المشاركة والاتصال المباشر مع النظام لا يعيقان كفاحنا ضد الإرهاب”.

  • روسيا وتركيا لاعبان رئيسيان في سوريا، حيث تدعم موسكو، إلى جانب إيران، نظام الأسد ضد معارضيه، وتدعم أنقرة المعارضة.

يوم السبت، قال أكار للصحفيين إن تركيا تجري محادثات مع روسيا حول استخدام المجال الجوي السوري في عملية محتملة ضد الجناح السوري لمنظمة حزب العمال الكردستاني الإرهابية، وحدات حماية الشعب. كما أشارت أنقرة إلى أن تركيا وسوريا يمكن أن تعملا على جهود مكافحة الإرهاب حيث تحتل وحدات حماية الشعب ما يقرب من ثلث الأراضي في سوريا – مما يضر بالسلامة الإقليمية للبلاد. وبعد أكثر من 11 عاماً من الحرب، يسيطر الأسد على نحو ثلثي البلاد. وقال “نجري مناقشات مع الروس حول فتح المجال الجوي” في سوريا.

“بين أردوغان والأسد.. لقاء محتمل!” 

أجرى وزيرا الخارجية التركي والسوري تبادلاً غير رسمي قصير على هامش قمة إقليمية في عام 2021 واعترفت أنقرة بالاتصالات بين أجهزة المخابرات في البلدين.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني، قال الرئيس رجب طيب أردوغان إن عقد اجتماع مع  “بشار الأسد” أمر محتمل بعد قطع العلاقات الدبلوماسية مع دمشق طوال الصراع المستمر منذ 11 عاماً.

وفي منتصف كانون الأول/ديسمبر، أشار إلى أنه قد يجتمع مع الأسد بعد اجتماع وزيري الدفاع والخارجية في البلدين.

وقال في ذلك الوقت: “نريد أن نتخذ خطوة مثل سوريا وتركيا وروسيا”.

ومن شأن أي تطبيع بين أنقرة ودمشق أن يعيد تشكيل الحرب السورية المستمرة منذ عقد من الزمن. وكان الدعم التركي حيوياً للحفاظ على المعارضة السورية المعتدلة في آخر موطئ قدم إقليمي كبير لها في الشمال الغربي بعد أن هزم الأسد الخصم في بقية أنحاء البلاد، بمساعدة روسيا وإيران.

“عملية المخلب السيف التركية” 

يأتي الاجتماع في الوقت الذي أطلقت فيه تركيا مؤخراً عملية “المخلب السيف“، وهي حملة جوية عبر الحدود ضد جماعة حزب العمال الكردستاني الإرهابية وجناحها السوري، وحدات حماية الشعب، التي لديها مخابئ غير قانونية عبر الحدود العراقية والسورية حيث تخطط لشن هجمات على الأراضي التركية.

وجاءت العملية الجوية في البلاد في أعقاب هجوم إرهابي شنه حزب العمال الكردستاني/وحدات حماية الشعب في 13 تشرين الثاني/نوفمبر على شارع الاستقلال المزدحم في اسطنبول وأسفر عن مقتل ستة أشخاص وإصابة 81 آخرين.

وبعد إطلاق العملية الجوية، أشار أردوغان أيضاً إلى عملية برية إلى شمال العراق وشمال سوريا للقضاء على التهديد الإرهابي، مضيفاً أن “هذا لا يقتصر على مجرد عملية جوية”.

وحدد الرئيس مناطق تل رفعت ومنبج وعين العرب (المعروفة أيضاً باسم كوباني) التي يسيطر عليها حزب العمال الكردستاني / وحدات حماية الشعب في شمال سوريا كأهداف محتملة لتطهيرها من الإرهابيين.

تقع تل رفعت على بعد 15 كيلومتراً (9 أميال) جنوب الحدود مع تركيا. يسيطر حزب العمال الكردستاني / وحدات حماية الشعب على المدينة والقرى المحيطة بها، وتتواجد القوات الروسية في المنطقة. يسيطر الجيش الوطني السوري على المناطق المحيطة بتل رفعت من الشمال، بينما تسيطر القوات السورية المدعومة من روسيا على مناطق معظمها في الجنوب.

تم نشر القوات الروسية في بعض المناطق الحدودية التي يسيطر عليها حزب العمال الكردستاني / وحدات حماية الشعب في شمال سوريا بعد اتفاق عام 2019 الذي سعى إلى تجنب تهديد العملية التركية السابقة.


 

 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy