“غرف الملح” في سجون نظام الأسد لا تزال تطارد المعتقلين الناجين

by editor2

 

*فرات بوست: تقارير وتحقيقات 

بعد سنوات من اعتقالهم في سجون نظام بشار الأسد سيئة السمعة، لا يزال السجناء السابقون مسكونين بالذكريات.

عندما ألقاه حارس السجن في غرفة ذات إضاءة خافتة، فوجئ السجين عبدو عندما وجد نفسه واقفاً على شيء ما، فيما بدا أنه ملح.

في ذلك اليوم من شتاء عام 2017، كان الشاب المرعوب قد احتجز بالفعل لمدة عامين في سجن صيدنايا السوري الأكبر والأكثر شهرة في سورية.

بعد أن حرم إلى حد كبير من الملح طوال ذلك الوقت على حصصه الضئيلة في السجن، ابتلع حفنة من الملح في فمه بمتعة.

بعد لحظات صادفت المفاجأة الثانية المروعة: بينما كان عبدو حافي القدمين يسير بهدوء عبر الغرفة، تعثر بجثة، هزيلة ونصف مدفونة في الملح.

وسرعان ما عثر عبدو على جثتين أخريين، مجففتين جزئياً. وكان قد ألقي به في ما يسميه السجناء السوريون “غرف الملح” – وهي مشارح بدائية مصممة للحفاظ على الجثث في غياب المشارح المبردة.

كانت الجثث تعامل بطريقة معروفة بالفعل لدى المحنطين في مصر القديمة، لمواكبة عمليات القتل في السجون على نطاق صناعي في ظل نظام الأسد.

تم وصف الغرف الملحية بالتفصيل لأول مرة في تقرير قادم صادر عن “رابطة معتقلي ومفقودي سجن صيدنايا“.

وفي بحث إضافي ومقابلات مع سجناء سابقين، وجدت “وكالة فرانس برس” أنه تم إنشاء غرفتين ملحيتين على الأقل داخل صيدنايا.

عبدو، وهو رجل من حمص يبلغ من العمر الآن 30 عاماً ويعيش في شرق لبنان، طلب عدم نشر اسمه الحقيقي خوفاً من الانتقام منه وعائلته.

صورة معدلة للقمر الصناعي يظهر فيها سجن صيدنايا (المصدر رابطة معتقلي ومفقودي سجن صيدنايا) 

وفي حديثه في شقته الصغيرة المستأجرة في مبنى غير مكتمل، روى عن اليوم الذي ألقي فيه في غرفة الملح، التي كانت بمثابة زنزانته قبل جلسة المحكمة العسكرية.

قال: “كلمتي الأولى هي، لا يرحمهم الله!”… “لديهم كل هذا الملح ولكن لا يضعون ذرة في طعامنا!

  • “ثم دستُ على شيء بارد. كانت ساق شخص ما.”

“مات قلبي”

لقي ما يصل إلى 100 ألف شخص حتفهم في سجون نظام الأسد منذ عام 2011، أي خمس إجمالي عدد القتلى في الحرب، وفقاً لمراكز إحصاء، ومنظمات حقوق إنسان حيادية.

وصف عبدو، المحظوظ بالبقاء على قيد الحياة، غرفة الملح في الطابق الأول من المبنى الأحمر بأنها مستطيل يبلغ طوله حوالي 6 × 8 أمتار (20 × 26 قدما)، مع مرحاض بدائي في زاوية.

وقال: “اعتقدت أن هذا سيكون مصيري: سأعدم وأقتل”، متذكراً كيف كان ينطوي في زاوية ويبكي ويتلو آيات من القرآن.

  • عاد الحارس في النهاية لمرافقته إلى المحكمة، وعاش عبدو ليروي الحكاية.

في طريقه للخروج من الغرفة، لاحظ كومة من أكياس الجثث بالقرب من الباب.

ومثل عشرات الآلاف الآخرين، سجن بتهم الإرهاب الشاملة. أطلق سراحه في عام 2020 لكنه يقول إن التجربة شوهته مدى الحياة.

وقال: “كان هذا أصعب شيء مررت به على الإطلاق”. “مات قلبي في صيدنايا. إذا أعلن شخص ما وفاة أخي الآن، فلن أشعر بأي شيء”.

ويعتقد أن حوالي 30,000 شخص محتجزون في سجن صيدنايا وحده منذ بداية النزاع. تم إطلاق سراح 6000 فقط.

ويعتبر معظم الآخرين مفقودين رسمياً لأن شهادات الوفاة نادراً ما تصل إلى العائلات ما لم يدفع الأقارب رشوة باهظة، فيما أصبح مضرباً كبيراً.

سجن صيدنايا العسكري كما يظهر على خرائط “غوغل ماب” 

وأجرت وكالة فرانس برس مقابلة مع سجين سابق آخر، هو “معتصم عبد الساتر“، الذي روى تجربة مماثلة في عام 2014، في زنزانة مختلفة في الطابق الأول تبلغ مساحتها حوالي 4 × 5 أمتار، بدون مرحاض.

وفي حديثه في منزله الجديد في مدينة الريحانية التركية، روى الرجل البالغ من العمر 42 عاماً أنه وجد نفسه واقفاً على طبقة سميكة من نوع الملح المستخدم لإزالة الجليد من الطرق في فصل الشتاء.

  • وقال: “نظرت إلى يميني وكانت هناك أربع أو خمس جثث”.

قال معتصم: “لقد بدوا مثلي بعض الشيء”، واصفاً كيف أن أطرافهم الهزيلة وبشرتهم المغطاة بالجرب تتطابق مع جسده الهزيل. “لقد بدوا وكأنهم قد تم تحنيطهم.”

قال إنه لا يزال يتساءل عن سبب نقله إلى المشرحة المؤقتة، في يوم إطلاق سراحه، 27 مايو/أيار 2014، لكنه خمن أنه “ربما كان ذلك لمجرد إخافتنا”.

ثقب أسود

بعد بحث مكثف حول السجن سيئ السمعة، تؤرخ رابطة معتقلي ومفقودي سجن صيدنايا افتتاح أول غرفة ملح إلى عام 2013، وهو واحد من أكثر السنوات دموية في الصراع.

قال المؤسس المشارك للرابطة دياب سرية خلال مقابلة في مدينة “غازي عنتاب” التركية.”وجدنا أن هناك غرفتين ملحيتين على الأقل تستخدمان لجثث أولئك الذين ماتوا تحت التعذيب، بسبب المرض أو الجوع”،

  • ولم يتضح ما إذا كانت كلتا الغرفتين موجودتين في نفس الوقت، ولا ما إذا كانتا لا تزالان تستخدمان حتى اليوم.

وأوضح سرية أنه عندما يموت المعتقل، عادة ما تترك جثته داخل الزنزانة مع السجناء لمدة يومين إلى خمسة أيام قبل نقلها إلى غرفة الملح.

بقيت الجثث هناك حتى كان هناك ما يكفي منها لحمولة شاحنة.

المحطة التالية كانت مستشفى عسكري حيث تم إصدار شهادات الوفاة – التي غالباً ما تعلن أن “النوبة القلبية” هي سبب الوفاة-قبل الدفن الجماعي.

كانت غرف الملح تهدف إلى ” الحفاظ على الجثث، تحتوي على الرائحة الكريهة … وحماية الحراس وموظفي السجن من البكتيريا والالتهابات”.

وأوضح أستاذ علم التشريح المقيم في الولايات المتحدة جوي بالتا، الذي نشر على نطاق واسع عن تقنيات الحفاظ على جسم الإنسان، كيف يمكن استخدام الملح كبديل بسيط ورخيص للغرف الباردة.

وقال لوكالة فرانس برس إن “الملح لديه القدرة على تجفيف أي أنسجة حية … وبالتالي يمكن استخدامها لإبطاء عملية التحلل بشكل كبير”.

قال بالتا، الذي أسس معهد علم التشريح في جامعة “بوينت لوما نازارين” في “سان دييغو“، إن الجسم يمكن أن يظل في الملح دون أن يتحلل لفترة أطول مما هو عليه في غرفة مبردة مصممة لهذا الغرض، “على الرغم من أن ذلك سيغير مظهر الجسد”.

من المعروف أن المصريين القدماء استخدموا عملية التحنيط، والتي تشمل غمر الجسم في محلول ملح يسمى النطرون.

يعتقد أن أطنان الملح الصخري المستخدمة في صيدنايا جاءت من سبخة الجبول، أكبر المسطحات الملحية في سوريا، في محافظة حلب.

ويعد التقرير الذي أعدته رابطة معتقلي ومفقودي سجن صيدنايا الأكثر شمولاً حتى الآن لهيكلة سجن صيدنايا، التي صنعت الموت على نطاق مرعب لسنوات.

يوفر التقرير مخططات مفصلة للمنشأة وكيفية تقسيم الواجبات بين وحدات الجيش المختلفة والحراس.

وقال دياب سريّة: “النظام يريد أن يكون سجن صيدنايا ثقباً أسود، ولا يسمح لأحد بمعرفة أي شيء عنها”. تقريرنا ينكر عليهم ذلك”.

“الملح كان كنزاً”

انحسر القتال في الحرب الوحشية السورية على مدى السنوات الثلاث الماضية، لكن الأسد والسجن الذي أصبح نصباً تذكارياً لحكمه الدموي لا يزالان هناك.

ولا يزال يجري الكشف عن طبقات جديدة من رعب الحرب حيث يشارك الناجون في الخارج قصصهم، وتغذي التحقيقات في جرائم النظام من قبل المحاكم الأجنبية حملة للمساءلة.

وقال سرية: “إذا حدث انتقال سياسي في سوريا، فإننا نريد أن تتحول صيدنايا إلى متحف، مثل “معسكر أوشفيتز“.

  • ويتذكر السجناء أنه بصرف النظر عن التعذيب والمرض، كان الجوع هو أكبر عذاب لهم.

 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy