سفير إسرائيل: حماس استخدمت أسلحة كورية شمالية لمهاجمة إسرائيل

by editor2
حماس

 

*فرات بوست: تقارير ومتابعات 

يعتقد السفير الإسرائيلي لدى كوريا الجنوبية أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تستخدم أسلحة كورية شمالية لمهاجمة إسرائيل، حتى في الوقت الذي نفت فيه بيونغ يانغ الاتهامات التي ظهرت على الإنترنت باعتبارها لا أساس لها من الصحة.

وقال “عكيفا تور” ، السفير الإسرائيلي الذي يعمل في كوريا الجنوبية منذ عام 2020، للخدمة الكورية في صوت أمريكا عبر الهاتف من سيول يوم السبت إن نشطاء حماس يستخدمون أسلحة تصنعها كوريا الشمالية.

  • “في غزة، كما هو الحال في غزة، يستخدمون الأسلحة الكورية الشمالية”، قال تور. وأضاف “من الممكن أن تكون هذه الأسلحة الكورية الشمالية موجودة في إيران منذ فترة طويلة”. وأضاف “سندمر هذه الأسلحة في غزة”.

منذ أن هاجمت حماس إسرائيل في 7 أكتوبر / تشرين الأول ، ظهرت صور للقذائف الصاروخية إف-7 بزعم أن كوريا الشمالية صنعتها على “إكس”، المعروف سابقا باسم تويتر.

ونشر باحث في مجال الأسلحة، يستخدم اسماً مستعاراً، صورا لصواريخ ومدافع رشاشة مع تعليق على أن جيش الدفاع الإسرائيلي استولى على أسلحة كورية شمالية تابعة لكتائب القسام بالقرب من غزة.

حماس

“جندي يشير إلى قنبلة صاروخية كورية شمالية (مع علامة شريطية حمراء مميزة) | الصورة: وكالات.”

وقال “بروس بكتول“، ضابط المخابرات السابق في وكالة استخبارات الدفاع الأمريكية والذي يعمل الآن أستاذاً للعلوم السياسية في جامعة أنجيلو في تكساس، لـ ” لإذاعة صوت أمريكا عبر البريد الإلكتروني إن طائرات F-7 في الصور “تم تحديدها على أنها تبدو وكأنها كورية شمالية”. في الأصل، انظر لي بهذه الطريقة أيضًا.

وقال بيكتول: “يبدو من المرجح أن عدداً كبيراً من الأسلحة التي استخدمتها حماس جاءت من الكوريين الشماليين”.

  • وتابع بيكتول أنه من المحتمل العثور على المزيد من الأسلحة الكورية الشمالية في غزة بعد أن تبدأ قوات الدفاع الإسرائيلية هجوما برياً في المنطقة.

ونفت كوريا الشمالية استخدام حماس لأسلحتها لمهاجمة إسرائيل من خلال بيان أصدرته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية يوم الجمعة.

قالت وكالة الأنباء المركزية الكورية إن الولايات المتحدة تنشر “شائعات كاذبة لا أساس لها من الصحة” مفادها أن أسلحة كورية شمالية استخدمت في الهجوم على إسرائيل كوسيلة “لتحويل اللوم في أزمة الشرق الأوسط الناجمة عن سياسة الهيمنة الخاطئة إلى دولة ثالثة”.

وقال محللون إنه ليس من المستغرب أن يبدو أن حماس تستخدم الأسلحة الكورية الشمالية لأن بيونغ يانغ لديها تاريخ طويل في إمداد حماس وجماعة حزب الله المسلحة ومقرها لبنان وإيران التي تدعم كلا المجموعتين بالأسلحة.

جيمس جيفري، الذي عمل من عام 2018 حتى تشرين الثاني /نوفمبر 2020 ممثلًا خاصًا للولايات المتحدة للمشاركة في سوريا ومبعوثًا خاصًا للتحالف العالمي لهزيمة تنظيم الدولة، يشغل حاليًا منصب رئيس برنامج الشرق الأوسط التابع لمركز ويلسون. وقال لإذاعة صوت أمريكا خلال مقابلة هاتفية أجريت في 10 أكتوبر/تشرين الأول: “لقد قدمت كوريا الشمالية منذ فترة طويلة الأسلحة والمعرفة التقنية للقوى المتطرفة في الشرق الأوسط”.

وتابع: “لن أتفاجأ لأن كوريا الشمالية متورطة في مبيعات وتسليم الأسلحة غير المشروعة، لكسب المال وزعزعة استقرار النظام الدولي بشكل كبير. لذلك، في كل مرة نواجه فيها أزمة أو صراعًا جديدًا، تكون هناك بصمات كوريا الشمالية”.

وقال “فريد فليتز“، الذي أمضى 19 عامًا مع وكالة المخابرات المركزية وعمل مستشارًا للأمن القومي بالإنابة خلال إدارة ترامب: “يبدو بالتأكيد أنه إما من خلال صفقة مباشرة دفعت فيها حماس للكوريين الشماليين أو من خلال الحرس الثوري الإيراني، والحرس الجمهوري الإيراني”. لقد قاموا بتهريب تلك الأسلحة إلى حزب الله أو عبره”.

  • وتابع فليتز، الذي يشغل الآن منصب نائب رئيس مركز الأمن الأمريكي: “لكن الأخير يبدو أكثر إقناعاً. إيران أقرب إلى كل من كوريا الشمالية وفلسطين ومن المحتمل أن يكون لديها العديد من الطرق الأخرى”.

وتحظر عدة قرارات لمجلس الأمن الدولي على كوريا الشمالية تصدير الأسلحة.

وقال “ماثيو ميلر“، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، في مؤتمر صحفي في 10 تشرين الأول/أكتوبر، إن الولايات المتحدة “ستتطلع إلى مواجهة” الإجراءات التي تتخذها أي دولة تقدم الدعم المالي أو العسكري لحماس.

حماس

“نفت كوريا الشمالية استخدام حماس لأسلحتها لمهاجمة إسرائيل من خلال بيان أصدرته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية تصوير: إسماعيل محمد / يو بي آي / صورة الترخيص”

وقال “جون كيربي” المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي يوم الخميس إنه لا يستطيع تأكيد تقارير عن استخدام حماس لأسلحة كورية شمالية.

  • ظهرت إمكانية صفقات الأسلحة بين كوريا الشمالية وحماس لأول مرة في عام 2009.

في ديسمبر من ذلك العام، تم الاستيلاء على طائرة كورية شمالية تحمل حوالي 35 طناً من الأسلحة بما في ذلك الصواريخ والقذائف الصاروخية في مطار بانكوك بينما هبطت الطائرة هناك للتزود بالوقود. وفي الشهر التالي، قدمت الحكومة التايلاندية تقريراً إلى مجلس الأمن الدولي تقول فيه إن الأسلحة كانت متجهة إلى إيران.

وقال نائب مستشار الأمن القومي للاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض “بن رودس” في تشرين الثاني /نوفمبر 2012 إن شحنة تايلاند التي تم اعتراضها من كوريا الشمالية في عام 2009 كانت “متجهة إلى حماس”.

  • في عام 2013، تضمن تقرير مجلس الأمن الدولي صورا لأسلحة كوريا الشمالية في طائرة الشحن.

في وقت شحنات الأسلحة، كانت إسرائيل تخوض حرباً بالوكالة مع إيران لدعمها حماس وحزب الله، وفقاً لنائب رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك “موشيه يعلون“.

وقال عكيفا تور للخدمة الكورية في صوت أمريكا إنه “ليس هناك شك” في أن إيران تدعم حماس سياسياً ومالياً واستراتيجياً. لكنه قال إنه “غير قادر على القول” ما هو الدور المحدد الذي لعبته إيران في هذا الصراع.

كما نفى تور التكهنات بأن طهران استخدمت 6 مليارات دولار من أموالها التي تم رفع التجميد عنها من البنوك الكورية الجنوبية لدعم حماس في هذا الصراع.

وقال: “ليس لدينا أي دليل على أن الإفراج عن الأموال، التي كانت محتجزة في بنوك كورية جنوبية، قد وصلت إلى حماس بأي شكل من الأشكال”.

حماس

“أعمدة الدخان تتصاعد خلال الغارات الجوية الإسرائيلية على مدينة غزة في 12 أكتوبر 2023.
محمود همس / وكالة فرانس برس عبر غيتي إيماجز”

وتابع تور: “وجهة نظر إسرائيل، بشكل عام، هي أنه لا ينبغي تخفيف العقوبات المفروضة على إيران، وأن الأموال التي تذهب إلى إيران، حتى عندما يتم توجيهها لأغراض إنسانية، [يمكن استخدامها] لأغراض غير لائقة”.

وقال وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” الأسبوع الماضي إن إيران لم تتمكن من الاستفادة من أي من الأموال التي تم الإفراج عنها من البنوك الكورية الجنوبية وأن هذه الأموال “لا يمكن استخدامها إلا لأغراض إنسانية”.

تم ترتيب تحويل الأموال كجزء من تبادل الأسرى بين الولايات المتحدة وإيران. أفرجت إيران عن خمسة مواطنين أمريكيين محتجزين كرهائن مقابل الإفراج عن الأموال ونقل خمسة إيرانيين محتجزين في الولايات المتحدة.

حماس


 

 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy