تركيا تقصف مخابئ حزب العمال الكردستاني وتفقد 3 جنود في هجوم عنيف

by Anas abdullah

*فرات بوست: أخبار / تقارير

أعلنت السلطات التركية، اليوم الإثنين، أن قوات الجندرمة التركية ضبطت كمية كبيرة من الأسلحة ودمرت مخابئ حزب العمال الكردستاني الشتوية في شرق تركيا، فيما قتل ثلاثة جنود أتراك على يد مسلحي الحزب في شمال العراق.

وبدورها أعلنت وزارة الداخلية عن عملية كبيرة في شرق تركيا يوم الاثنين في محاولة لتدمير المخابئ الشتوية لجماعة حزب العمال الكردستاني الإرهابية. وتأتي العملية بعد يوم واحد من هجوم شنه حزب العمال الكردستاني في شمال العراق، أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أتراك.

وقال الوزير “علي يرلي كايا” في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي إن عملية “الأبطال 30” – الأحدث في سلسلة من عمليات مكافحة الإرهاب التي بدأت بعد هجوم حزب العمال الكردستاني في 1 تشرين الأول الذي استهدف مقر الشرطة في العاصمة أنقرة – غطت ست محافظات.
وقال يرلي كايا إن قوات الدرك دمرت 63 كهفاً وملجأ ومستودعاً استخدمتها الجماعة الإرهابية لإخفاء الذخائر في المناطق الريفية من البلاد لاستخدامها في هجمات إرهابية في فصل الشتاء. وجرت عمليات في مقاطعات “شرناق وسيرت وكهرمان مرعش وديار بكر وموش وتونجلي”.

وقام الجنود، الذين تحيط بهم طائرات هليكوبتر من طراز ATAK مطورة محلياً وطائرات مسلحة بدون طيار، بتمشيط ملاجئ الإرهابيين واكتشفوا بنادق قنص وقنابل يدوية ومتفجرات وألغاماً أرضية ومواد تستخدم في صنع المتفجرات ومجموعات النجاة ومخبأ كبير للذخيرة قبل تدمير الملاجئ. وفي يوم الاثنين أيضاً، أعلنت وزارة الدفاع أن ثلاثة جنود قتلوا خلال عملية لمكافحة الإرهاب في شمال العراق.

صورة للأسلحة والمتفجـ.ترات التي ضبطها الجيش التركي في مخابئ "حزب العمال الكردستاني" ( صورة-وسائل إعلام تركية

صورة للأسلحة والمتفجـ.ترات التي ضبطها الجيش التركي في مخابئ “حزب العمال الكردستاني” الإرهابي ( صورة-وسائل إعلام تركية)

وقالت الوزارة في بيان إن الجنديين “نجدت جاليش وإمراه غوندوز ” ستشهدا وأصيب جنديان بسبب هجوم شنه أعضاء المنظمة الإرهابية الانفصالية” في منطقة عملية “المخلب القفل” في تركيا. وأضافت أن أحد الجرحى الذي يدعى “فوزي كيزيلتاش” توفي في وقت لاحق متأثراً بجراحه. ولم يتم تحديد انتماء الإرهابيين، ولكن من المعروف أن جماعة حزب العمال الكردستاني الإرهابية نشطة في المنطقة.
وفي نيسان / أبريل الماضي ، أطلقت تركيا عملية “المخلب القفل” لاستهداف مخابئ حزب العمال الكردستاني في مناطق “ميتينا وزاب وأفاسين-باسيان” في شمال العراق، الواقعة بالقرب من الحدود التركية. وسبقتها عمليتان وتم إطلاق “مخلب النسر” في عام 2020 لاستئصال الإرهابيين المختبئين في شمال العراق والتخطيط لهجمات عبر الحدود في تركيا.

في حملته الإرهابية التي استمرت أكثر من 40 عاماً ضد تركيا، كان حزب العمال الكردستاني-المدرج كمنظمة إرهابية من قبل تركيا والولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي، مسؤولاً عن مقتل أكثر من 40.000 شخص، بما في ذلك النساء والأطفال والرضع.

صورة لعمليات الجيش التركي أثناء ملاحقة فلول "حزب العمال الكردستاني" الإرهابي

صورة لعمليات الجيش التركي أثناء ملاحقة فلول “حزب العمال الكردستاني” الإرهابي

  • كانت الجماعة المسلحة، التي شنت هجماتها الأولى في شرق تركيا في ثمانينيات القرن العشرين، أكثر نشاطاً في المحافظات الجنوبية الشرقية، من “ديار بكر إلى شرناق”، لكنها وسعت هجماتها إلى الشمال وحتى تسللت إلى منطقة البحر الأسود.

ومع ذلك، أدت عمليات مكافحة الإرهاب المستمرة في السنوات الأخيرة إلى تقليص وجود حزب العمال الكردستاني بشكل كبير في جميع المناطق من الشمال إلى الشرق. وتقول السلطات إن عشرات الإرهابيين فقط يختبئون الآن في تركيا. ومع ذلك، يحتفظ حزب العمال الكردستاني بمخابئ وعدد غير معروف من المجندين في المناطق الشمالية من العراق وسوريا، وكلاهما بالقرب من الحدود التركية.

وأعلنت وزارة الدفاع الأسبوع الماضي أن تركيا قامت بتحييد 1927 إرهابياً من حزب العمال الكردستاني داخل البلاد، في العراق وسوريا، بما في ذلك 59 في الأسبوع السابق. “تحييد” هو مصطلح يستخدم لوصف الإرهابيين الذين يتم أسرهم أحياء وأمواتاً.
وقال المستشار الإعلامي للوزارة، الأدميرال “زكي أكتورك”، في مؤتمر صحفي “وبذلك وصل عدد الإرهابيين الذين تم تحييدهم منذ 24 يوليو 2015 إلى 39,270″، في إشارة إلى تاريخ أول عمليات كبيرة عبر الحدود قامت بها تركيا ضد الجماعة الإرهابية بعد فترة هدوء قصيرة.

كما أشار أكتورك إلى أن 110 إرهابيين سلموا أنفسهم منذ كانون الأول، مشيراً إلى أن إرهابيين اثنين استسلما الأسبوع الماضي بعد فرارهما من العراق في حالة الاستسلام السابقة.

وشدد على أن “العمليات في تركيا وخارج الحدود وجهت ضربة قوية للجماعة الإرهابية وأدت إلى توقف أنشطتها تقريبا”. وقال أكتورك إن قوات الأمن داهمت مؤخراً كهفاً كبيراً يستخدمه الإرهابيون في شمال العراق وصادرت مخبأ كبيراً للذخائر.

وفي شمال سوريا، واجهت القوات التركية هجمات إرهابية لكنها ردت عليها على النحو الواجب، بحسب أكتورك. وأبرز أن الإرهابيين نفذوا 445 هجوماً، بما في ذلك تلك التي تنطوي على إطلاق نار منذ 1 كانون الأول لكن القوات التركية ردت بضرب مواقع الإرهابيين. وفيما يتعلق بأمن الحدود، قال أكتورك إنهم اعترضوا 12,467 شخصاً منذ 1 كانون الأول قبل أن يتسللوا إلى تركيا و576 منهم إرهابيون.

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy