“بوتين والأسد”.. مختبرات أسلحة كيميائية وبيولوجية تهدد البشرية!

by admindiaa

 

*فرات بوست | تقارير وتحقيقات 


***

  • أثار البيت الأبيض مخاوف جديدة يوم الأربعاء من أن روسيا قد تستخدم أسلحة بيولوجية في تصعيد ساخن لغزو أوكرانيا.

أدانت السكرتيرة الصحفية “جين بساكي” اتهامات الكرملين بأن الولايات المتحدة تقوم ببناء مختبر للأسلحة البيولوجية في أوكرانيا باعتبارها ‘منافية للعقل’ وأشارت إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هو الذي كان له تاريخ في استخدام مثل هذه الأساليب المروعة للقضاء على أعدائه.

وفي الوقت نفسه، تحول الاهتمام إلى منشأة بحثية تعود إلى الحقبة “السوفيتية” في سيبيريا يمكن أن تكون المكان الذي يخزن فيه بوتين ترسانة أسلحة بيولوجية مرعبة. وأشارت وزارة الخارجية في العام الماضي إلى أن روسيا تدير برنامجاً للأسلحة البيولوجية، على الرغم من أن الكرملين نفى هذا الادعاء.

وكتبت بساكي على “تويتر” يوم الأربعاء أن روسيا لديها سجل طويل ومؤكد جيداً في استخدام الأسلحة الكيميائية، بما في ذلك محاولات الاغتيال وتسميم أعداء بوتين السياسيين مثل “أليكسي نافالني“. روسيا هي التي تواصل دعم نظام الأسد في سوريا، الذي استخدم الأسلحة الكيميائية مراراً وتكراراً. روسيا هي التي حافظت منذ فترة طويلة على برنامج للأسلحة البيولوجية في انتهاك للقانون الدولي.’

أعطى بوتين غطاء للدكتاتور بشار الأسد عندما اتهم باستخدام أسلحة كيميائية على شعبه.

وكان بوتين قد قام في السابق بحماية حليفه الطاغية بشار الأسد من تحقيق أجرته الأمم المتحدة في استخدامه للأسلحة الكيميائية ضد المدنيين في الحرب الدائرة داخل سوريا.

  • وجدت “هيومن رايتس ووتش” أن ما لا يقل عن 85 هجوماً بالأسلحة الكيميائية وقعت في سوريا بين عامي 2013 و2018، وكانت أصابع الاتهام تشير حتماً إلى نظام بشار الأسد المدعوم من روسيا.

نفت كل من موسكو ودمشق استخدام الحكومة للأسلحة البيولوجية على الرغم من اعتراف الأسد بتخزينها في مقابلة أجرتها معه قناة فوكس عام 2013.

في عام 2018، أفادت التقارير أن هجوماً واضحاً بغاز السارين في مدينة دوما أدى إلى مقتل ما يقدر بنحو 40 إلى 50 شخصاً.


  • وادعى مسؤولون روس بعد تفتيش للموقع أن الهجوم نفذته حكومات غربية.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد اتهمت روسيا بالعمل مع نظام الأسد لتعقيم مواقع الهجمات المشتبه بها وإزالة الأدلة التي تجرم استخدام الأسلحة الكيميائية.’

كما اتُهم بوتين باستخدام أسلحة كيماوية لتنفيذ هجمات محددة- مثل تلك التي استهدفت الناشط المعارض الروسي أليكسي نافالني وعميل المخابرات الروسي السابق سيرغي سكريبال.

قبل ذلك بعامين، تم تسميم عميل المخابرات الروسية السابق سيرغي سكريبال (على اليمين) وابنته يوليا سكريبال (إلى اليسار) بسبب ما قاله المسؤولون البريطانيون إنه غاز نوفيتشوك.

أصيب نافالني، أحد أبرز منتقدي الحكام المستبدين في السنوات الأخيرة، بالمرض في رحلة داخلية إلى موسكو خلال آب 2020. تم نقله إلى مستشفى روسي بعد أن هبطت الطائرة اضطرارياً ولكن تم نقله جوا إلى برلين للعلاج بعد يومين بناء على إصرار زوجته.

اكتشفت مختبرات في ألمانيا وفرنسا والسويد، واختبارات أجرتها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، أنه تعرض لغاز الأعصاب “نوفيتشوك” الذي يعود إلى الحقبة السوفيتية.

تم القبض على نافالني عندما عاد إلى روسيا في كانون الثاني 2021 وظل مسجوناً منذ ذلك الحين، على الرغم من الدعوات الدولية للإفراج عنه.

ونفى الكرملين مراراً أن يكون له دور في تسميم نافالني. سخر بوتين من الاتهامات بأنه مسؤول عندما سئل في حدث خلال كانون الأول 2020، وأشار إلى أنها كانت خدعة لرفع مستوى زعيم المعارضة.

  • لم يكن تسمم نافالني المرة الأولى التي يرتبط فيها بوتين بغاز “نوفيتشوك”.

قالت العديد من الدول إن معارض بوتين  أليكسي نافالني (شوهد في فيديو من سجن خلال جلسة محكمة في كانون الأول 2021) تسمم بغاز الأعصاب نوفيتشوك الذي يعود إلى الحقبة السوفيتية.


في 4 آذار 2018، تم العثور على ضابط المخابرات الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته يوليا سكريبال فاقدي الوعي على مقعد في حديقة في مدينة “سالزبوري، إنكلترا“.

وقال شاهد لـ”بي بي سي” إنه رأى يوليا على مقعد الحديقة، تخرج رغوة بيضاء من فمها، وكانت عيناها مفتوحتين بشكل واسع، ولكنها بيضاء تماماً.’

وكان سكريبال قد أدين سابقاً بتهمة الخيانة العظمى من قبل محكمة روسية في عام 2006 بتهمة الكشف عن هويات عملاء روس في أوروبا لوكالة المخابرات البريطانية إم آي 6.

وحددت السلطات البريطانية المادة السامة بأنها “نوفيتشوك” واتهمت روسيا بمحاولة القتل. يزعمون أن عملاء روس سافروا إلى بريطانيا، واستخدموا غاز الأعصاب على مقبض باب كريبال ثم غادروا البلاد، وفقاً لصحيفة نيويورك تايمز. ونفى الكرملين أي تورط.

وقالت رئيسة الوزراء البريطانية السابقة “تيريزا ماي” في ذلك الوقت: ‘إما أن يكون هذا إجراءً مباشراً من قبل الدولة الروسية ضد بلدنا، أو فقدت الحكومة الروسية السيطرة على غاز الأعصاب الذي يحتمل أن يكون مدمراً بشكل كارثي وسمحت له بالوصول إلى أيدي الآخرين.’

توفيت إحدى سكان سالزبوري في حزيران من ذلك العام بعد أن أحضر صديقها زجاجة عطر إلى المنزل وجدها في سلة المهملات. مرض صديقها لكنه نجا. يعتقد تنفيذ القانون البريطاني أنهم تعرضا لنفس السم الذي تعرض له سيرغي سكريبال وابنته.

مراكز ومختبرات للأسلحة الكيميائية وتصنيع الفيروسات القاتلة

يبدو أن بوتين يمكن أن يكون لديه مخزون كامل من الأسلحة الكيميائية المخزنة. ولكن هذه هي المنشأة التي تعود إلى الحقبة السوفيتية في سيبيريا حيث قد تكون ترسانة فلاديمير بوتين من الأسلحة البيولوجية موجودة اليوم.

يمتلك مركز الدولة للبحوث في علم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية في مقاطعة “نوفو سيبيرسك أوبلاست” الروسية، فيروسات وأمراضاً مدمرة مثل الجدري والجمرة الخبيثة، فضلاً عن مسببات الأمراض القاتلة أكثر حداثة مثل الإيبولا.

تم افتتاحه خلال ذروة الحرب الباردة في عام 1974 كمركز لأبحاث الإرهاب البيولوجي، ولا يزال واحداً من أكثر المواقع الروسية حراسة مشددة، مسيجة بالأسلاك الشائكة مع جنود مسلحين متمركزين بشكل دائم عند بواباتها.

المركز الذي تبلغ مساحته 70000 قدم مربع هو تقريباً نفس حجم ملعب كرة القدم وهو واحد من 100 مبنى بحثي وإداري في المنشأة، والمعروفة في روسيا باسم “Vector- المتجه“.

  • إنه واحد من 59 شركة بيولوجية شديدة الأمان في العالم، وهي حالة يتشاركها مع “معهد ووهان لعلم الفيروسات” – الموقع الذي خرج منه كما يقال “فيروس كورونا”،  في الصين.

أصدر مركز أبحاث الدولة لعلم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية، المعروف باسم المتجه(في الصورة)، بياناً قال فيه إن أسطوانة غاز انفجرت في الطابق الخامس خلال عام 2019.


مركز أبحاث الدولة لعلم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية لديه تصريح للتعامل مع مسببات الأمراض الأكثر فتكاً في العالم، ويرتدي العمال المسؤولون عن دراسة الفيروسات بدلات عسكرية خضراء اللون لكامل الجسم.

تقع المنشأة السرية من المستوى الرابع في سفوح جنوب غرب سيبيريا على حدود “كازاخستان” واحدة من أقسى الأماكن وأكثرها عزلة على وجه الأرض، حيث يمكن أن تنخفض درجات الحرارة إلى -35 درجة مئوية في الشتاء.

تزعم روسيا أن المختبر، وهو واحد من اثني عشر مختبراً مشاركاً في تصنيع الاتحاد السوفيتي للأسلحة البيولوجية، وقد أغلق البحث في الأسلحة عام 1992 بعد سقوط الاتحاد السوفيتي.

رسمياً، يركز المختبر الآن على تطوير لقاحات للفيروسات القاتلة. في العام الماضي، أطلقت أبحاثاً حول فيروسات ما قبل التاريخ الموجودة في خيول العصر الحجري القديم المستعادة من التربة الصقيعية الذائبة في سيبيريا.

لكن تقريراً لوزارة الخارجية الأمريكية العام الماضي ادعى أن روسيا ‘تحتفظ ببرنامج للأسلحة البيولوجية الهجومية’ على الرغم من إصرارها على أنها أوقفت مثل هذه الأبحاث.

يأتي ذلك بعد أن ادعى السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة أن بوتين يمكن أن يستخدم الأسلحة البيولوجية للإطاحة بالحكومة الأوكرانية، محذراً من ‘لا شيء على الطاولة’ بالنسبة للديكتاتور الروسي.

الإنكار الروسي لاستخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا

منعت روسيا اجتماع مجلس الأمن الدولي لمناقشة انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا. وبحسب توثيق منظمات مراقبة، ومراكز تعنى بالأسلحة المحرمة دولياً، فقد نفذت قوات نظام الأسد، منذ بداية الحرب حتى عام 2018، 215 هجوماً كيماوياً.

ولم يلتفت المجتمع الدولي إلا لثلاثة من الهجمات الكيمائية والتي كان عدد القتلى فيها مرتفعاً. ومع ذلك، لم تكن صور المدنيين السوريين المتضررين من الهجوم الكيماوي مقنعة بما يكفي للسلطات الروسية، التي أصرت على أنها صور مزيفة لفقتها بعض الدول الغربية.

وكان أكبر عدد من القتلى عندما استخدم نظام الأسد الأسلحة الكيماوية في الغوطة الشرقية في 21 آب 2013. قُتل ما لا يقل عن 1400 مدني. إضافة إلى ذلك، تضرر عدد كبير من المدنيين، خاصة النساء والأطفال، من جراء الهجوم الكيماوي.

مفتش من الأمم المتحدة في أحد مواقع هجوم 21 آب 2013 بالأسلحة الكيماوية في ضواحي دمشق.

أدلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتصريحه الأول حول الحادث فقط بعد أن أنهى مفتشو الأمم المتحدة اختباراتهم في سوريا.

قائلاً في 31 آب 2013: “أنا مقتنع بأن [الهجوم الكيميائي] ليس أكثر من استفزاز من قبل أولئك الذين يريدون جرّ دول أخرى إلى الصراع السوري، والذين يريدون كسب دعم الأعضاء الأقوياء على الساحة الدولية، وخاصة الولايات المتحدة“.

بعد الهجوم الكيميائي في سوريا عام 2013، كان من المتوقع أن تتدخل الولايات المتحدة في سوريا. ومع ذلك، تجنبت روسيا التدخل الأمريكي – الذي بدا أنه ينتهك “الخط الأحمر” الأمريكي المعلن سابقاً – بعد أن قال النظام إنه سيدمر مخزونه من الأسلحة الكيماوية. تم التوصل إلى اتفاق في 15 أيلول 2013.

مواد ذات صلة:

الجدول الزمني لاستخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا 2012-2021

الأسلحة الكيميائية هي أسلحة دمار شامل مرعبة بشكل فريد. يؤدي التعرض لغاز السارين، وهو عامل أعصاب عديم اللون والرائحة، استخدم مراراً وتكراراً في سوريا، إلى تشنّجات عضلية وفقدان الوعي وشلل في أعضاء الجهاز التنفسي، وفي النهاية موت مرعب من خلال الاختناق. وبسبب آثارها اللاإنسانية، فضلاً عن حقيقة أن الأسلحة الكيميائية لا تميز بين المقاتلين والمدنيين، فإن الأسلحة الكيميائية محظورة دولياً.

حدد بروتوكول جنيف لعام 1925 لأول مرة استخدام الأسلحة الكيميائية بعد استخدامها على نطاق واسع خلال حرب الخنادق في الحرب العالمية الأولى. في عام 1980، بدأ المجتمع الدولي مفاوضات حول حظر شامل، والتي اختتمت في عام 1993. وقد وضعت اتفاقية الأسلحة الكيميائية، التي دخلت حيز النفاذ في عام 1997، حظراً شاملاً على تطوير الأسلحة الكيميائية وإنتاجها ونشرها، وتنص على تدمير الأسلحة الكيميائية القديمة. وتشرف المنظمة المناظرة لاتفاقية الأسلحة الكيميائية، وهي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، على تدمير جميع المخزونات المعلنة للدول الأطراف. اليوم، هناك 193 دولة طرفاً في اتفاقية الأسلحة الكيميائية، بما في ذلك سوريا. وجميع الدول الأطراف تقريباً في وضع جيد مع الاتفاق.

ما هي أنواع الأسلحة الكيميائية التي استخدمت خلال الصراع السوري؟

تم استخدام عوامل الأعصاب، مثل السارين، وعوامل الاختناق، مثل الكلور المسلح، وعوامل البثور، مثل خردل الكبريت، في سوريا حتى غاية عام 2018، ولاحقاً، تم تسجيل هجمات كيماوية متفرقة، حتى عام 2020، وكل ذلك بموافقة موسكو، وصمت المجتمع الدولي!

كانت هجمات الكلور المسلحة من بين أكثر الهجمات شيوعاً، وتحت إشراف خبراء روس وإيرانيين. وقد وثقت بعثة تقصي الحقائق التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية مؤخراً استخدام الكلور في آذار 2017 وشباط 2018. وقد نسبت هجمات الكلور إلى كل من نظام الأسد، و”تنظيم الدولة-داعش”.

طفل سوري يتلقى العلاج في مستشفى محلي بعد هجوم بغاز الكلور من قبل قوات نظام الأسد في جبل الزاوية، إدلب، سوريا، 27 نيسان / أبريل 2015 (تصوير فراس تقي / وكالة الأناضول.

كما استخدمت قوات نظام الأسد غاز السارين، وهو غاز أعصاب فتاك للغاية، في حالات متعددة، بما في ذلك في آب 2013 ونيسان 2017، وفقاً لتحقيقات وطنية ودولية.

“بوتين الكيماوي.. نظير نظام الأسد الإجرامي”

واتهمت روسيا الولايات المتحدة بتطوير أسلحة بيولوجية في مختبرات أوكرانية كجزء من تبريرها للحرب، على الرغم من أن هذه الادعاءات نفاها خبراء عالميون.

ويصر مسؤولون أمريكيون سابقون وخبراء في منع انتشار الأسلحة النووية أيضاً على أن المختبرات تعمل على اكتشاف ومنع انتشار الأسلحة البيولوجية، كما ساعدت في احتواء تفشي الأمراض.

احتل مختبر “المتجه” عناوين الصحف في عام 2019 عندما أدى انفجار غاز إلى إصابة عامل بحروق من الدرجة الثانية والثالثة.

أجبر الرؤساء على إنكار أن الحريق قد عرض الناس لمسببات الأمراض المخزنة في الداخل.

قبل خمسة عشر عاماً، توفيت عاملة المختبر “أنتونينا بريسنياكوفا” بعد أن وخزت نفسها عن طريق الخطأ بإبرة تحتوي على “فيروس الإيبولا“.

وفقد رئيسها السابق البروفيسور “إيليا دروزدوف” في عام 2017 بعد اتهامه بسرقة مليوني روبل — قيمتها حوالي 27000 دولار — من المنشأة.

وأدرج البروفسور دروزدوف على قائمة المطلوبين لدى “الإنتربول“، لكن لم يتم العثور عليه بعد خمس سنوات، حيث تخشى السلطات من هروبه إلى الخارج.

يركز المختبر رسمياً كما يشاع على تطوير لقاحات للفيروسات القاتلة، بما في ذلك الجدري والجمرة الخبيثة والإيبولا وفيروس نقص المناعة البشرية وفيروس ماربورغ. في الصورة: عمال يرتدون بدلات واقية في المختبر.

ويعتقد أن المنشأة -التي يطلق عليها أيضاً معهد العوامل البيولوجية حقبة الحرب الباردة— هي واحدة من المواقع التي ربما واصلت فيها روسيا مخطط الأسلحة البيولوجية.

  • وذكر تقرير لوزارة الخارجية الأمريكية العام الماضي أن روسيا ‘تحتفظ ببرنامج للأسلحة البيولوجية الهجومية وتنتهك التزامها بموجب المادتين الأولى والثانية من اتفاقية الأسلحة البيولوجية’.

وقالت الوثيقة :إن مسألة امتثال روسيا لاتفاقية الأسلحة البيولوجية كانت مصدر قلق لسنوات عديدة.’

الاتفاقية، التي أجبرت الاتحاد السوفياتي على حل المختبر فيكتور رسمياً، هي معاهدة دولية تحظر الدول من تطوير وتخزين الأسلحة البيولوجية.

تأسست وكالة الطب الحيوي-التي قادت برنامج الحرب البيولوجية في البلاد-في عام 1974، وهو نفس العام الذي كان فيه المختبر. ووظفت ما يصل إلى 40 ألف عامل في خمسة معاهد تركز على الجيش.

وتعد منشأة “المتجه”، التي توظف الآن حوالي ثلث عدد موظفيها البالغ 4500 موظف في الحقبة السوفيتية، واحدة من 59 مختبراً أمنياً من المستوى الرابع منتشرة في حوالي 23 دولة مختلفة.

قتل شخصان على الأقل كانا يعملان في المختبر من فيروس ماربورغ وإيبولا على التوالي بعد ملامسة الفيروسات عن طريق الخطأ. في الصورة: عمال يرتدون بدلات خطرة في المختبر

أكبر منشأة في العالم هي معهد ووهان لعلم الفيروسات في الصين، حيث يعتقد البعض أن جائحة فيروس كورونا قد بدأت من هناك.

هناك سبعة في المملكة المتحدة، أشهرها مختبر العلوم والتكنولوجيا الدفاعية، الذي تديره وزارة الدفاع في قاعدتها فيبورتون داون“، ويلتشاير” ، حيث يبحث مختبران في التهديد الناجم عن الأسلحة البيولوجية.

وهناك مختبر آخر عالي الأمان، يديره المعهد الوطني للبحوث الطبية، ومقره في “كامدن”، شمال لندن، ويدرس فيروسات الإنفلونزا القادرة على التسبب في الأوبئة.

أصبح الخبراء قلقين بشكل متزايد بشأن السيطرة على الكائنات الخطرة وإدارتها في هذه المختبرات، حيث حذر البعض من أن تدابير السلامة ليست كافية في أي مكان لمنع حدوث وباء عالمي تسببه الفيروسات الهاربة.

وقالت “فيليبا لينتزوس”، المحاضرة البارزة في العلوم والأمن الدولي في كلية “الملك” في لندن، إن 75 في المائة من المختبرات عالية الحراسة في جميع أنحاء العالم تقع في المناطق الحضرية، مما يزيد من احتمال انتقال العدوى بسرعة في حال تسرب الفيروس.

مختبر فيكتور هو أيضاً واحد من اثنين فقط من المختبرات يمتلك فيروس الجدري القاتل، والآخر هو مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) في “أطلنطا“، الولايات المتحدة. وهي المرافق الوحيدة في العالم المسموح لها بالاحتفاظ بالفيروس بموجب اتفاق دولي.

وتقوم منظمة الصحة العالمية بفحصهما للتأكد من سلامتهما كل عامين، حيث يأتي آخر فحص لمعهد فيكتور في عام 2019 قبل بدء الجائحة.

  • كانت آخر حالة طبيعية للجدري في عام 1977 وبحلول عام 1980 أعلنت منظمة الصحة العالمية القضاء عليها عالمياً.

ويقدر أن مرض الجدري قد قتل ما يصل إلى 300 مليون شخص في القرن 20. كان العلماء في المختبر قد استخدموا في السابق “فيروس ماربورغ”  الحمى النزيفية— الذي يقتل 88 في المائة من الأشخاص الذين يصيبهم.

وبحسب ما ورد دفن الباحث الذي حقن نفسه بالفيروس وتوفي في عام 1988 في قبر مبطن بالزنك في مقبرة في مجمع المختبر.

وجاءت وفاته قبل 16 عاماً من إصابة بريسنياكوفا عن طريق الخطأ بالإيبولا وتوفيت أثناء عملها في المختبر.

في عام 2017، اختفى البروفيسور “دروزدوف” دون أن يترك أثراً بعد مشادة قانونية معقدة. كان رئيساً للمنشأة لمدة خمس سنوات وكان يعرف بعضاً من أكبر الأسرار البيولوجية في موسكو.

أمرت محكمة باعتقال” دروزدوف” غيابياً بسبب الاحتيال المزعوم، في قضية غامضة مرتبطة بمتجه تم إطلاقها بعد أربع سنوات فقط من مغادرته مركز الأبحاث، كما ذكرت صحيفة سيبيريا تايمز.

بعد مغادرته المعهد في عام 2010، عاد إلى مدينة “ساراتوف” بجنوب روسيا، حيث كان قد ترأس في وقت سابق مجمعاً رئيسياً آخر يسمى معهد البحث العلمي الروسي لمكافحة الطاعون ‘ميكروب’ ، وتوفير الحماية ضد الوفيات الخطيرة مثل الطاعون الدبلي والجمرة الخبيثة والكوليرا.

ادعى زملاؤه في المختبر، أنه كمدير دفع رواتب “باهظة” للمديرين التنفيذيين، في حين تلقى عمال المختبر “أجوراً منخفضة بشكل مهين”.

وفي عام 2019، تصدر المختبر الأخبار مرة أخرى عندما هدد انفجار أسطوانة غاز بتسرب بعض فيروساته القاتلة. وتزعم روسيا أنه لا يوجد تهديد مستمر بعد انفجار أسطوانة غاز في الطابق الخامس.

وسارعت السلطات متجهة بـ 13 سيارة إطفاء و 38 رجل إطفاء لإخماد الحريق الذي يزعم القائمون على المختبر أنه غطى 30 متراً مربعاً.

وادعى عمدة “كولتسوفو” في مقاطعة “نوفوسيبيرسك” أنه لم يتم إطلاق أي مواد خطرة بيولوجياً في الانفجار.

منذ انهيار “الاتحاد السوفيتي“، استثمرت الولايات المتحدة ما يقدر بنحو 7.5 مليون دولار لتشجيع الموقع (المختبر الروسي) على التخلي عن أبحاث الأسلحة البيولوجية لصالح تطوير اللقاحات.

يدعي المختبر أنه يعمل الآن فقط على أبحاث اللقاحات ولم يعد متورطاً في الحرب البيولوجية.

  • في السنوات الأخيرة، شارك المختبر في الجهود المبذولة لإيجاد علاجات وترياق للأمراض القاتلة مثل الطاعون الدبلي والجمرة الخبيثة والتهاب الكبد ب وفيروس نقص المناعة البشرية والسرطان.

“هذا الملف اعتمد على مراجع عديدة منها صحف غربية ومقابلات متلفزة، ومنظمات تعنى بالأسلحة المحرمة دولياً، وبحوث أنجزتها مراكز أبحاث معنية بالانتهاكات وجرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية”.


 

 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy