بعد أن دعمت “تنظيم الدولة”.. عائلات جنود أمريكان قتلوا في سوريا تقاضي شركة “لافارج” الفرنسية

by editor2

*فرات بوست: تقارير ومتابعات 


رفعت عائلات الجنود الأمريكيين الذين قتلوا على يد “تنظيم الدولة” دعوى قضائية ضد “لافارج“، المجموعة الفرنسية التي اعترفت بالذنب في وقت سابق من هذا العام برشوة تنظيم الدولة و”جبهة النصرة-هيئة تحرير الشام” للحفاظ على مصنع للأسمنت يعمل خلال الحرب السورية.

كان الإقرار بالذنب وغرامة قدرها حوالي 800 مليون دولار جزءاً من أول محاكمة للحكومة الأمريكية على الإطلاق لشركة لتقديم دعم مادي للإرهاب.

مكنت “المصلحة الاقتصادية الذاتية” لشركة لافارج تنظيم الدولة من قتل المدنيين الأبرياء، بمن فيهم الأمريكيون، حسبما قالت عائلاتهم في دعوى قضائية جديدة.

الصورة: في 19 تشرين الأول 2022؛ مصنع تابع لشركة مواد البناء الفرنسية لافارج. (جيتي إيماجيس، ملف)

وجاء في الدعوى أن “مدفوعات المدعى عليهم وشراكتهم التجارية مع تنظيم الدولة زودت الأخير برأس المال الأولي الذي احتاجته للتحول من ميليشيا ناشئة في أوائل عام 2010 إلى عملاق إرهابي وحشي لديه القدرة والنية على قتل الأمريكيين”.

  • المدّعون هم عائلات ثلاثة جنود أمريكيين قتلوا في هجمات ألقي باللوم فيها على تنظيم الدولة.

قتل قائد البحرية “جيسون فينان” من كاليفورنيا في انفجار عبوة ناسفة زرعها تنظيم الدولة في العراق في 20 أكتوبر 2016. وقالت أرملته ووالداه إنهما “عانوا من ألم نفسي شديد وألم عاطفي شديد ومعاناة” منذ وفاته، وفقاً للدعوى.

مواد ذات صلة:

شركة “لافارج” الفرنسية تعترف بتقديم دعم مالي لـ”تنظيم الدولة” في سوريا

المدعي العام الفدرالي في “بروكلين بريان بيرس” يتحدث خلال مؤتمر صحافي في مدينة نيويورك أعلن فيه الغارمة على الشركة الفرنسية لافارج – 18 تشرين الأول 2022 – “وكالة فرانس برس”

قتل ضابط الصف “سكوت كوبر دايتون” من ولاية “فرجينيا” في انفجار عبوة ناسفة زرعها عناصر من تنظيم الدوولة، في “عين عيسى” بسوريا في 24 تشرين الثاني/نوفمبر 2016. أرملته وأطفاله من بين المدعين.

كان “ديفيد بيري” من قدامى المحاربين في مشاة البحرية لمدة 12 عاماً من ولاية فرجينيا، وقتل في هجوم لتنظيم الدولة على “فندق كورنثيا” في ليبيا في 27 كانون الثاني/يناير 2015. في ذلك الوقت، كان بيري “يعمل لدى مقاول خاص”.

مصنع شركة “لافارج” للأسمنت في سوريا. 19 شباط -2018 – “وكالة فرانس برس”

وبحسب الدعوى: “ساعد المدعى عليهم وحرضوا على أعمال الإرهاب الدولي التي ارتكبها تنظيم الدولة وجبهة النصرة من خلال تقديم مساعدة كبيرة عن علم، بما في ذلك عن طريق تقديم مدفوعات نقدية وسرية من خلال شركات وهمية ووسطاء أجانب، وشراء المواد الخام منها، وإبرام اتفاقات مانعة للمنافسة مع المنظمات الإرهابية الأجنبية، ومن خلال عدم إغلاق مصنع الأسمنت وإخلائه بأمان، وبالتالي وضع أطنان من الأسمنت والمواد الخام القيمة في أيدي تنظيم الدولة وجبهة النصرة. ” وكان المتهمون يعلمون أن هذا الدعم المادي يدفع لمنظمات إرهابية أجنبية وسيستخدم لارتكاب أعمال إرهابية دولية”.

مصنع لافارج للإسمنت بالقرب من مدينة عين العرب – أرشيف

وسعت الدعوى إلى الحصول على تعويضات اقتصادية وتعويضية غير محددة.

“لقد اعترفت لافارج بالفعل بالذنب في جرائم فيدرالية واعترفت بدفع ملايين الدولارات لتنظيم الدولة. تهدف هذه الدعوى إلى مساءلتها –أيْ لافارج- أمام عائلات العسكريين التي دمرها سلوكها الشنيع وغير القانوني.

نتوقع انضمام المزيد من العائلات إلى الدعوى القضائية ونتطلع إلى تقديم القضية إلى المحاكمة أمام هيئة محلفين من سكان نيويورك، قال “لي ولوسكي”، وهو شريك في مكتب “جينر آند بلوك إل إل بي” للمحاماة والذي وكله المدعون لإقامة الدعوى.

  • ولم ترد أي إجابة فورية من شركة لافارج.


 

 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy