المخابرات التركية تعتقل قيادياً في “تنظيم الدولة” شمالي سوريا

by editor2

*فرات بوست: أخبار ومتابعات 

ألقت المخابرات التركية القبض على إرهابي من “تنظيم الدولة” قائد ما تسمى “كتيبة الصديق” في مدينة الباب بريف حلب شمال سوريا، كان يخطط لهجوم ضد القوات التركية في منطقتي عملية درع الفرات وغصن الزيتون ، حسبما ذكرت مصادر يوم الاثنين.

الإرهابي المدعو “عبد الله الجندي”، الملقب ب “خطاب المهاجر”، والذي كان مسؤولاً بارزاً في التنظيم تم اعتقاله في ريف حلب، في عملية نفذها جهاز الاستخبارات بالتعاون مع قوات الجيش الوطني السوري.

وحدات حماية الشعب

ووفقاً للمعلومات الواردة من مصادر أمنية، قرر جهاز الاستخبارات أنه كان ضالعاً في التخطيط لهجمات على مركبات تابعة لقوات الأمن التركية في سوريا.

بدعم استخباراتي من جهاز الاستخبارات الوطني، نفذت قوات الأمن المحلية التابعة للجيش الوطني السوري عملية في مدينة الباب شمال سوريا ضمن منطقة عملية درع الفرات.

المخابرات التركية

الإرهابي المدعو عبد الله الجندي، الملقب ب “خطاب المهاجر”، كان مسؤولاً عن “كتيبة” تنظيم الدولة. | الصورة وكالة الأناضول.

وذكر الإرهابي في إفادته أن مقاتلي تنظيم الدولة يقومون بأنشطة استطلاعية من وقت لآخر لهذا الغرض. كما قدم معلومات عن أعضاء التنظيم المستعدين لتنفيذ عمليات داخل “كتيبته”.

*مواد ذات صلة:

المخابرات التركية تعتقل مسؤول الشؤون المالية في الشام لـ”تنظيم الدولة”

ونتيجة للعملية، تم الكشف عن خطط عمل التنظيم، مما أحبط أنشطة الجماعة الإرهابية. وتمت مصادرة العديد من المواد الرقمية التابعة الكتيبة خلال العملية.

  • لا يزال تنظيم الدولة ثاني أكبر تهديد للإرهاب بالنسبة لتركيا التي تواجه مخاطر أمنية من جماعات إرهابية متعددة.

في عام 2013، أصبحت تركيا واحدة من أوائل الدول التي أعلنت تنظيم الدولة جماعة إرهابية. ومنذ ذلك الحين، تعرضت البلاد لهجمات من قبل الجماعة الإرهابية عدة مرات، حيث قتل أكثر من 300 شخص وأصيب مئات آخرون في ما لا يقل عن 10 تفجيرات انتحارية، وسبع هجمات بالقنابل، وأربع هجمات مسلحة. ورداً على ذلك، شنت تركيا عمليات لمكافحة الإرهاب في الداخل والخارج لمنع المزيد من الهجمات.

المخابرات التركية

منزل شمال مدينة حلب، سوريا، حيث قتل ما يسمى بزعيم تنظيم الدولة، المدعو أبو حسين القرشي، على يد المخابرات التركية (MIT)، حلب، سوريا، 1 أيار 2023. (صورة من أسوشيتد برس)

يعتمد الإرهابيون من التنظيم وجماعات أخرى مثل “حزب العمال الكردستاني” وجناحه السوري، “وحدات حماية الشعب“، على شبكة من الأعضاء والمؤيدين في تركيا. ورداً على ذلك، كثفت أنقرة حملتها على الإرهابيين وصلاتهم في الداخل، وأجرت عمليات دقيقة وجمدت الأصول للقضاء على الجماعات الإرهابية من جذورها.

منذ هزيمته الرسمية في العراق في عام 2017 وخسارة كبيرة للأراضي في سوريا منذ عام 2015 ، يقود مقاتلو تنظيم الدولة عملياتهم تحت الأرض إلى جانب فقدان قادتهم في العمليات العسكرية. وقتل آخر ثلاثة من قادة التنظيم، وجميعهم عراقيون، في سوريا في السنوات الأخيرة خارج المناطق التي زعم أنه يحكمها.

وحدات حماية الشعب


 

 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy