“البنتاغون”: قمنا بضربات انتقامية بعد هجوم بطائرة مسيّرة على قاعدة أمريكية في العراق

by editor2

*فرات بوست: تقارير ومتابعات 

قال البنتاغون إن هجوماً بطائرة بدون طيار شنته جماعة إرهابية تابعة لإيران على قاعدة عسكرية في العراق في وقت مبكر من صباح يوم الاثنين أسفر عن إصابة ثلاثة من أفراد الخدمة الأمريكية، ودفع الرئيس بايدن إلى إصدار أوامر بضربات انتقامية.

الهجوم على قاعدة أربيل الجوية في شمال العراق نفذه مسلحو “كتائب حزب الله“، قال وزير الدفاع “لويد أوستن” في بيان. وكشف أوستن أن أحد أفراد الخدمة الثلاثة المصابين في حالة حرجة.

  • ورداً على ذلك، أمر بايدن – بعد إطلاعه وإجراء مكالمة مع أوستن وفريقه للأمن القومي – بشن ضربات انتقامية على “ثلاثة مواقع تستخدمها كتائب حزب الله والجماعات التابعة لها تركز بشكل خاص على أنشطة الطائرات بدون طيار”، حسبما قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي أدريان واتسون في بيان.

وحدات حماية الشعب

ووفقاً للقيادة المركزية الأمريكية، فإن الضربات الانتقامية على المواقع الثلاثة، وكلها تقع في العراق، نفذت في الساعة 8:45 مساء بالتوقيت الشرقي و”قتلت على الأرجح عددا من مقاتلي كتائب حزب الله“.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية إنه لا يعتقد أن مدنيين أصيبوا أو قتلوا.

وقال مسؤولون عراقيون إن الضربات الأمريكية قتلت مسلحاً وأصابت 18 آخرين، حسبما ذكرت “وكالة أسوشيتد برس“.

ونددت بغداد بالضربات الأمريكية ووصفتها بأنها “عمل عدائي”، وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية. ووصفتها الحكومة بأنها “هجوم غير مقبول على السيادة العراقية” أضر بالعلاقات بين العراق والولايات المتحدة.

كانت هناك عشرات الهجمات التي شنتها الميليشيات المدعومة من إيران والتي استهدفت القوات الأمريكية في العراق وسوريا منذ الهجوم المباغت على “إسرائيل” في 7 تشرين من قبل حماس – وهي مجموعة قال المسؤولون الأمريكيون منذ فترة طويلة إنها تتلقى دعماً مالياً ومادياً من إيران.

ورداً على ذلك، شنت القوات الأمريكية عدة جولات من الضربات على ما يقول مسؤولو الدفاع إنها منشآت أسلحة مرتبطة بإيران ومقاتلين مدعومين من إيران.

وفي 20 تشرين الثاني/نوفمبر، أصيب عدد من أفراد الخدمة الأمريكية في هجوم بالصواريخ الباليستية شنته ميليشيات مدعومة من إيران على قاعدة الأسد الجوية في العراق، بحسب البنتاغون. وعلى غرار الانتقام الذي حدث يوم الاثنين، شنت الولايات المتحدة على الفور ضربات على المنشآت والأفراد المرتبطين بالميليشيات.

البنتاغون

“جنود أمريكيون يقومون بدوريات في منطقة على مشارف رميلان في محافظة الحسكة شمال شرق سوريا التي يسيطر عليها الأكراد في 11 كانون الأول 2023. دليل سليمان / وكالة الصحافة الفرنسية”  

ويأتي هذا أيضاً في الوقت الذي يشن فيه الحوثيون المرتبطون بإيران في اليمن العديد من الهجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر. وفي الأسبوع الماضي، اتهم البيت الأبيض إيران بأنها “متورطة بشدة” في هجمات البحر الأحمر، وهو ادعاء نفته طهران.

وفي مقابلة مع شبكة “سي بي إس نيوز” في 15 تشرين الثاني/نوفمبر، نفى وزير الخارجية الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان” أن تكون إيران مسؤولة عن طائرة بدون طيار أطلقت من اليمن أسقطتها مدمرة الصواريخ الموجهة “يو إس إس توماس هدنر“. ويبدو أن الطائرة بدون طيار كانت تستهدف هودنر، حسبما قال مسؤولون أمريكيون في ذلك الوقت.

“لم نكن نريد حقاً أن تتوسع هذه الأزمة”، قال أمير عبد اللهيان لشبكة سي بي إس نيوز، في إشارة إلى الحرب بين إسرائيل وحماس. لكن الولايات المتحدة تكثف الحرب في غزة من خلال إلقاء دعمها وراء إسرائيل. اليمن يتخذ قراراته ويتصرف بشكل مستقل”.

وفي الأسبوع الماضي، أعلنت شركة الطاقة العملاقة بي.بي أنها ستعلق مؤقتاً جميع شحنات الغاز والنفط في البحر الأحمر بسبب الهجمات.

وحدات حماية الشعب


 

 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy