تركيا تعتقل 44 شخصاً في عمليات ضد “تنظيم الدولة” في مدينتين

by editor2

*فرات بوست: تقارير ومتابعات 

 

اعتقلت شرطة مكافحة الإرهاب في تركيا يوم الثلاثاء 44 مشتبهاً بهم مرتبطين بتنظيم الدولة الإرهابي.

وتأتي هذه العمليات في أعقاب تحقيق أجراه مكتب المدعي العام في مقاطعة “شانلي أورفا” بجنوب شرق البلاد. إلى جانب شانلي أورفا، داهمت قوات الأمن عدة مواقع في مقاطعة قونية وسط البلاد. وفي عملية منفصلة، ألقت قوات الدرك التركية القبض على ثمانية آخرين يشتبه في انتمائهم إلى تنظيم الدولة في شانلي أورفا واسطنبول ومرسين وقونيا وسكاريا وبولو.

ولا يزال تنظيم الدولة “داعش” يشكل ثاني أكبر تهديد إرهابي لتركيا، التي تواجه مخاطر أمنية من جماعات إرهابية متعددة، وكانت من أوائل الدول التي أعلنتها جماعة إرهابية في عام 2013.

تنظيم الدولة

ولم يستهدف أعضاء التنظيم من قبل أماكن العبادة على الأراضي التركية، لكنهم نفذوا سلسلة من الهجمات، بما في ذلك ضد ملهى ليلي في اسطنبول في عام 2017 أسفر عن مقتل 39 شخصاً، وهجوم تفجيري عام 2015 في أنقرة أسفر عن مقتل 109 أشخاص.

*مواد ذات صلة:

تركيا تعتقل 36 مشتبهاً بهم على صلة بـ”تنظيم الدولة” في مداهمات على مستوى البلاد

وأحبطت هيئة الاستخبارات الوطنية جهود الجماعة الإرهابية للتجنيد والحصول على الأموال والدعم اللوجستي بعد عمليتها الأخيرة في أعقاب إطلاق النار على الكنيسة.

تنظيم الدولة

قوات الأمن تداهم مسكناً في شانلي أورفا، جنوب شرق تركيا، 14 مايو/أيار 2024. (صور الأناضول)

وفي كانون الأول من العام الماضي، اعتقلت قوات الأمن التركية 32 مشتبهاً بهم بسبب صلات مزعومة مع التنظيم الإرهابي، الذين كانوا يخططون لشن هجمات على الكنائس والمعابد اليهودية، وكذلك السفارة العراقية.

  • كما تستهدف الغارات الجوية التركية مخابئ تنظيم الدولة في شمال العراق وسوريا بالقرب من الحدود التركية.

يعتمد الإرهابيون من التنظيم والجماعات الأخرى، مثل حزب العمال الكردستاني وجناحه السوري، وحدات حماية الشعب، على شبكة من الأعضاء والمؤيدين في تركيا. ورداً على ذلك، تقوم أنقرة بعمليات دقيقة وتجميد الأصول للقضاء على الجماعات الإرهابية من جذورها.

قامت تركيا بترحيل 9000 مقاتل إرهابي أجنبي، معظمهم من تنظيم الدولة، من 102 جنسية مختلفة، منهم 1168 من الولايات المتحدة أو الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، منذ عام 2011.

في الأشهر ال 11 الماضية، اعتقلت الشرطة التركية أيضاً أكثر من 650 إرهابياً مزعوماً من التنظيم في عمليات على مستوى البلاد ومنعت ما لا يقل عن 19 محاولة هجوم، وفقاً لأرقام وزارة الداخلية.

تنظيم الدولة


 

 

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy