بهجرة عكسية.. عودة المئات من نازحي حي الوعر من حلب إلى حمص

by Euphratespost


خاص – فرات بوست
عادت دفعة من عوائل نازحي حي الوعر الحمصي اليوم وأمس والتي خرجت في وقت سابق بموجب اتفاق بين لجنتي التفاوض عن الحي والنظام، بضمانة روسيا، من مخيمات مدينة إلى حي الوعر بمدينة حمص.

وأوضح ناشطون، أن قرابة 300 عائلة يقدر تعدادهم بـ 800 شخص من أهالي حي الوعر، توجهوا عبر عدة حافلات من مخيمات زوغرة والعين البيضة بريف جرابلس باتجاه مدينة تادف بريف حلب الشمالي تمهيداً لنقلهم لحي الوعر، بعد تسوية أوضاعهم عند السلطات التابعة للحكومة السورية.

وأضافوا أن الدفعة شملت على كبار السن والنساء والأطفال، فيما لم يحدد مصير الشباب، والذين من المفترض أن يبقوا في ريف حلب الشمالي، لافتا أن الدفعة ضمت أربع حافلات وأربع وعشرون “سرفيس” خرجوا من مدينة جرابلس باتجاه مدينة تادف، حيث تنتظرهم حافلات تابعة لقوات النظام هناك لنقلهم إلى مدينة حمص.

وأشارت المصادر أن اسباب عودة النازحين إلى مناطق سيطرة القوات النظامية يعود لسوء الاوضاع المعيشية والخدمية في المخيمات، إضافة لاحتار المنظمات التركية والمنظمات المحلية المدعومة من قبل الحكومة التركية العمل على تخديم المخيمات وأبرزها منظمة آفاد ومنظمة “IHHA ” التركية.

ويذكر أن نحو 14 الفا من مدنيين وعسكرين قد غادرو حي الوعر الحمصي، قبل نحو شهرين، موزعين على 12 دفعة خرجت جميعها بتجاه ريف حلب الشرقي شمال سوريا باستثناء واحدة منها بتجاه مدينة إدلب، وذلك بموجب اتفاق بين لجنتي التفاوض عن الحي والنظام بضمانات روسيا.

0 تعليق

قد يعحبك أيضاً

دع تعليقاً

ياستخدامك لهذا النموذج أنت توافق على حفظ بيناتك في هذا الموقع

هذا الموقع يستخدم ما يسمى الكوكيز لتأمين أفضل خدمة لكم في زيارتكم لموقعنا، معظم المواقع الكبرى تستخدخ هذه التقنية موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy